صوت محررو موقع ويكيبيديا لصالح تصنيف رابطة مكافحة التشهير – إحدى أكبر وأهم المنظمات اليهودية الأميركية- "غير موثوقة بشكل عام" فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وإضافتها إلى قائمة المصادر المحظورة والمحظورة جزئيا.

وذكرت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية أن الأغلبية الساحقة من المحررين المشاركين في النقاش حول رابطة مكافحة التشهير وافقوا على اعتبار المنظمة "غير موثوقة فيما يتعلق بموضوع معاداة السامية".

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار محرري ويكيبيديا يعني أن واحدة من أبرز مجموعات الدفاع عن اليهود وأقدمها في الولايات المتحدة تجمع الآن في تصنيف واحد مع جهات تعتبر مصدرا للدعاية أو المعلومات المضللة في نظر الموسوعة الإلكترونية.

وأوضحت أن العشرات من محرري ويكيبيديا المشاركين في المناقشة يعتقدون أنه لا ينبغي الاستشهاد برابطة مكافحة التشهير للحصول على معلومات صحيحة حول معاداة السامية لأنها تعمل في المقام الأول كمنظمة مؤيدة لإسرائيل وتميل إلى تصنيف الانتقاد المشروع لإسرائيل على أنه معاداة السامية.

وركز المحررون المؤيدون للحظر على سلوك رابطة مكافحة التشهير في أعقاب 7 أكتوبر/تشرين الأول، والعدوان الإسرائيلي على غزة، وموجة المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في حرم الجامعات الأميركية والغربية.

وقال العديد من المحررين إن الرابطة قوضت مصداقيتها من خلال تغيير كيفية تصنيفها للحوادث المعادية للسامية، إذ ضمت إلى قوائمها العديد من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، واستشهد آخرون بتصريحات للريس التنفيذي للرابطة جوناثان غرينبلات، الذي ادعى أن المشاركين في احتجاجات الطلاب وكلاء لإيران، وقارن الكوفية الفلسطينية بغطاء الرأس بالصليب المعقوف.

وردا على ذلك، قالت رابطة مكافحة التشهير في بيان إن قرار ويكيبيديا كان نتيجة "حملة لنزع الشرعية عن الرابطة" وأن محرري ويكبيديا المعارضين لقرار الحظر "قدموا دحضا لكل ادعاء تم تقديمه في مبررات الحظر، بالاستناد إلى مصادر موثوقة، ولكن يبدو أن الحقائق لم تعد مهمة".

وأضاف البيان "هذا تطور محزن للبحث والتعليم، لكن الرابطة لن تتراجع في المعركة القديمة ضد معاداة السامية وجميع أشكال الكراهية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات رابطة مکافحة التشهیر معاداة السامیة

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا توجه ضربة لنتنياهو

قضت المحكمة العليا في إسرائيل بفرض التجنيد الإجباري على المتدينيين اليهود ونقضِ قانون تمديد إعفائهم من الخدمة العسكرية، الذي كانت حكومة نتنياهوقد نجحت بتمريره بالكنيست في وقت سابق

 بدورها أوصت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية بالبدء بتجنيد ثلاثة آلاف جندي من المتدينين اليهود الرافضين للخدمة العسكرية بشكل فوري، تطبيقًا لقرار المحكمة العليا. 

مقالات مشابهة

  • أكذوبة” معاداة السامية..كيف يتم اختلاقها وترويجها ؟
  • عن تهافت تسليح المصطلحات
  • عن المساواة الزائفة بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية
  • لأن الضحية انتظرت 30 ثانية قبل المقاومة.. تبرئة رجل من قضية اعتداء جنسي
  • تقرير: ارتفاع الحوادث "المعادية للسامية" في ألمانيا إلى أكثر من 80٪ مقارنة بالعام الماضي
  • ستاد الاسكندرية يستضيف نهائى كأس الرابطة
  • المحكمة العليا توجه ضربة لنتنياهو
  • غارديان: مساع إسرائيلية للتأثير على الأميركيين بشأن غزة
  • الغارديان: جهود إسرائيلية موسعة لتشكيل خطاب أميركي عن حرب غزة
  • رابطة الأندية توضح موقفها من رحيل عامر حسين