استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي رئيس ا"للقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط مع وفد من "اللقاء" وقيادة الحزب.

بعد اللقاء، تحدث الوزير السابق غازي العريضي بإسم الوفد فقال: "اللقاء مع دولة الرئيس كالعادة، نقل خلاله تيمور بيك موقف "اللقاء الديمقراطي" والحزب التقدمي الإشتراكي وخلاصة الإتصالات والمشاورات التي جرت مع كل الكتل النيابية، في محاولة للوصول الى تفاهم والخروج من المأزق للوصول الى إنتخاب رئيس للجمهورية ثم تشكيل حكومة وإعادة إطلاق عمل المؤسسات".

 

وأضاف: "وجهات النظر بيننا وبين دولة الرئيس كانت على توافق تام،  خصوصا وأنه قدم الكثير من التسهيلات والأفكار بالتفصيل التي شرحها للجنة الخماسية وللموفدين الذين جاؤوا من الخارج ومع الكتل النيابية". 

وتابع: "لم نتوصل في هذه المرحلة إلى نتائج إيجابية كما كنا نأمل، لكن التحرك لن يتوقف، إذ لا خيار أمامنا كلبنانيين إلا بالتشاور بين بعضنا البعض لنصل إلى النتيجة المرجوة، آخذين في الإعتبار الواقع الداخلي الصعب والمأزوم على كل المستويات وما يحذر منه الكثيرون من زوال الكيان اللبناني، وأيضاً ما يجري في المنطقة والتداعيات السلبية التي يمكن أن تصل إلينا".

وقال: "لذلك الدعوة بالنسبة إلينا هي هي، ونحن سنكمل تحركنا مجدداً، بنفس طويل وبصبر، هذا هو خيار الحزب الأساسي، وهذا هو التوجه الذي نستند إليه ، والتجارب كما سبق وذكرنا أكثر من مرة، خضنا كل التجارب وكنا نذهب دائماً إلى إتفاقات، نأمل أن تنتهي المسألة بهذا الشكل في أقرب وقت."

ورداً على سؤال عن التسهيلات التي قدمها الرئيس بري، قال العريضي: "عندما يقول الرئيس بري بوضوح أنه لا يستهدف طرفاً او فريقاً  أو لا يذهب الى قطيعة مع اي طرف، وأن ما ينطبق عليه بما يمثل مع الثنائي ينطبق على الطرف الآخر، فهذا بحد ذاته موقف واضح ومحدد بأنه لا يريد أن يفرض شيئا.  الآلية التي شرحها أكثر من مرة، عندما قال نذهب الى الحوار خلال فترة زمنية معينة محددة لنخرج بنتيجتها برئيس، وهذا التزام سواء اتفقنا على مرشح خير وبركة، واذا لم نتفق على مرشح يكون لدينا ثلاثة أو أربعة أسماء فنذهب الى إختيار أحد من الأسماء". 

وتابع : "أعتقد ان الطريق واضح، الغاية واضحة، الهدف واضح ومحدد بمدة زمنية معينة، هذا في حد ذاته يسهل الأمور كثيرا، علينا أن نتفاعل نحن مع بعضنا البعض مع الرئيس بري لنسهل هذا الطريق".

وعما اذا ما كانت مساعي اللقاء الديمقراطي قد نجحت بإقناع فريق المعارضة بالذهاب الى التشاور والحوار، أجاب العريضي : "سبق وأعلنا هذا الأمر، والموفد الفرنسي الذي التقى الجميع وأعود وأذكر انه هو الذي طلب مساعدتنا وقال بوضوح أين هي العقدة.  أعلنها الجانب الفرنسي، والجميع يعلم ذلك، ومع ذلك نحن نقول، إذا كانت ثمة عقد لدى فريق معين وكان لدينا رأي آخر بطبيعة الحال شرحناه مع كل القوى السياسية. نحن سنستمر بالتواصل، نحن لسنا على قطيعة مع أحد بهذا الأمر نتوافق مع دولة الرئيس بالتأكيد والجهود تكمل بعضها من أجل الوصول إلى الهدف المنشود". 

كما استقبل الرئيس بري رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة حصر التبغ والتنباك (الريجي) المهندس ناصيف سقلاوي على رأس وفد من مجلس الإدارة .  

وبعد الظهر، استقبل الرئيس بري قائد الجيش العماد جوزاف عون في حضور الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد مصطفى، ورئيس الأركان في الجيش اللواء حسان عودة ، وتناول اللقاء عرض لتطورات الأوضاع والمستجدات الأمنية والميدانية في ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على لبنان وبخاصة القرى الحدودية الجنوبية .

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

زكي التقى ميقاتي: تحديات كبيرة تواجه لبنان وندعو إلى التوافق

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي عصر اليوم في السرايا.   بعد الاجتماع أدلى زكي بتصريح قال فيه: "سعدت بلقاء دولة الرئيس في اطار الزيارات التي اقوم بها خلال هذه الجولة التي تستمر يومين  في لبنان. استمعت من دولة الرئيس الى تقديراته ورؤيته للوضع وناقشت معه الاوضاع الخاصة بالحرب في الجنوب، وناقشنا المسائل الاخرى المرتبطة بالشغور الرئاسي في لبنان وبعض القضايا المرتبطة بالاوضاع الاقتصادية والداخلية".   وأضاف: "الحديث بشأن هذه القضايا يأتي دائما من باب الدعم الادبي والسياسي الذي توفره الجامعة العربية للبنان في هذه المرحلة وكل المراحل الصعبة التي نواجهها. نعلم ان هناك تحديات كبيرة تواجه البلد وحالة من عدم التوافق الشعبي بشأن عدة موضوعات وهي تعطّل البلد، وندعو دائما الى التوافق والوصول الى حلول وسط. كما ندعو جميع  الفرقاء الى وضع مصلحة لبنان فوق اي مصالح اخرى ضيقة. وان شاء الله نستكمل اللقاءات مع اطراف سياسية اخرى في البلد.    

مقالات مشابهة

  • عاجل - بعد الانقلاب العسكري.. رئيس بوليفيا يوجه رسالة أخيرة لـ الشعب
  • انقلاب عسكري في بوليفيا .. والجيش يقتحم قصر الرئيس
  • الرئيس البوليفي لويس آرسي يدعو للتعبئة ضد الانقلاب
  • الجيش يقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا
  • السيسى قائد أحاطت به الأخطار
  • زكي التقى ميقاتي: تحديات كبيرة تواجه لبنان وندعو إلى التوافق
  • الجميّل التقى رئيس لجنة الاقتصاد
  • قائد الجيش التقى السفير الفرنسي وعرضا للأوضاع في لبنان والمنطقة
  • قائد الجيش: يفترض بالقيمين الحرص على انتظام العمل في الكلية الحربية لتجنب الفراغ
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع شهيب