سرايا - تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين.

وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس بدون الكشف عن اسمه، الخميس، إنّ معظم الحجاج المتوفين "لا يحملون تصاريح للحجّ".

وأضاف أنّ 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقلّ، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.



وأضاف أن "جميع (حالات الوفاة الجديدة) ناجمة عن الحرّ، وغالبا ما يكونون غير نظاميين" في إشارة إلى من لا يحملون تصاريح للحجّ.

واستنادًا إلى أعداد وفّرتها قرابة 10 دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، بلغ عدد الوفيات في موسم الحجّ هذا العام 1081.

ويشمل العدد 658 مصريًا و183 إندونيسيًا و68 هنديًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين و35 باكستانيًا و14 ماليزيًا وسوداني واحد.

وقضى العام الماضي أكثر من 200 حاج معظمهم من إندونيسيا.

أ ف ب


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن النائب ياسر زكي، عضو مجلس الشيوخ، عن تقدمه، باقتراح برغبة إلى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزيري التضامن الاجتماعي والسياحة، يلزم الشركات السياحية التي خالفت قواعد الحج بمنح تعويضات لذوي الحجاج المتوفين.

وقال "زكي"، في الاقتراح برغبة، "خلال الشهور الماضية، نشطت شركات سياحية عديدة في بيع تأشيرات للعمرة وأخرى سياحية أو شخصية، للسعودية، زاد هذا النشاط المحموم ابتداءً من شهر رمضان الماضى، وتفننت هذه الشركات فى إغراء الآلاف من البسطاء ومتوسطى الحال،

وقام هؤلاء بإخفاء هؤلاء السُياح أو المعتمرين طوال الأسابيع الماضية، وعندما اقترب موسم الحج أوصلوهم إلى مكة المكرمة لكي يبدأوا الشعائر المفروضة، ولكن دون الحصول على أى خدمات فى النقل أو السكن أو الطعام أو المتابعة الصحية".

وتابع: أشيد تحرك الحكومة وتشكيل خلية أزمة تضم في عضويتها الجهات المعنية لبحث الأسباب التي أدت إلى ارتفاع معدل الوفيات في صفوف الحجاج غير النظاميين، وننتظر منها محاسبة كل من ساهم في هذه الكارثة ومحاسبته.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بإعادة النظر في آليات منح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها وذلك قبل وأثناء موسم الحج منعاً لتكدس الحجاج غير الرسميين داخل المملكة، ولتفادي تكرار هذه الأزمة مرة ثانية خلال الأعوام القادمة.

ودعا النائب ياسر زكي، إلى بعض مواد قانون شركات السياحة رقم 38 لسنة 77 وتعديلاته لتشديد ضوابط إجراءات الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها وتحديد مسؤولياتها.

واقترح "زكي" ، إلزام الشركات التي خالفت قواعد الحج لهذا العام وقامت ببيع تأشيرات زيارة إلى السعودية بمنح تعويضات إلى ذوي المتوفيين في أقرب وقت، بعد إتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

وأختتم الاقتراح برغبة، ينبغي ألا يمر ما حدث خلال موسم الحج الحالي مرور الكرام، وألا تغيب الجهات المعنية المسؤولة عن الساحة وتترك المجال للشركات التي تمتهن النصب والتدليس على المواطنين الراغبين في أداء هذه الفريضة.

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • وسيم السيسي: ٨٨.٪؜ من المصريين يحملون جينات توت عنخ آمون
  • «سياحة النواب» تناقش أزمة الحج المخالف
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • جنوا أموالا طائلة.. وفيات الحجاج تسلط الأضواء على عالم العصابات في صناعة الحج
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـالعليا للحج: توقعنا الأزمة قبل حدوثها
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024
  • شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة