بغداد اليوم -  بغداد

كشف مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، عن اسباب ارتفاع مؤشر ضبط الأدوية المهربة في العاصمة خلال الآونة الأخيرة.

وقالت عضو المجلس اسيل الخالدي لـ "بغداد اليوم " ان "ارتفاع مؤشر ضبط الأدوية المهربة في العاصمة العراقية بغداد خلال الآونة الأخيرة يعود بسبب التطور الكبير في أداء الأجهزة الامنية والاستخباراتية"، مبينة ان "هذه العمليات مهمة في الحفاظ على صحة المواطنين، فاغلب تلك الأدوية هي منتهية الصلاحية وبعضها غير مرخص للاستخدام من قبل وزارة الصحة".

وأضافت الخالدي، ان "تلك الأدوية لا تصنع في العراق بل تأتي عن طريق التهريب وأغلبها يهرب الى بغداد وباقي المحافظات العراقية عبر مدن إقليم كردستان"، مستدركة بالقول "بالتالي يجب تشديد الإجراءات الأمنية لمنع دخول اي مواد غير مرخصة للاستخدام البشري، حفاظا على سلامة المواطنين".

ويذكر ان جهاز الامن الوطني، اعلن الثلاثاء (18 حزيران 2024)، ضبط 20 طناً من الادوية المهربة ومنتهية الصلاحية في العاصمة بغداد.

وقال الجهاز في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "مفارز الأمن الاقتصادي في جهاز الأمن الوطني وبالتنسيق مع فرق الرقابة الصحية، تمكن من ضبط مذخرٍ وهميٍ عبارة عن دار في منطقة الغدير يحتوي (20) طناً من الأدوية والعقاقير المهربة ومنتهية الصلاحية".

وأضاف، أنه "تم ضبط (9367) علبة دوائية مجهولة المصدر لا تحتوي على أوراق أصولية داخل مذخر للأدوية واقع في حي حطين".

وأكد أنه "جرى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المذخرين وإحالة صاحبهما إلى الجهات القضائية المختصة ومصادرة الأدوية المضبوطة والتحفظ أصولياً على الكميات أخرى".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها

أخلت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية مسؤوليتها من أي شحنة ترد إلى المواني الليبية المختلفة من الأدوية المراقبة دوليا والتي لم تتحصل على إذن مسبق منها.

وأكدت الوزارة في تعميمها للشركات الموردة للأدوية أن أي طلب للسماح بتداول أصناف شحنة أدوية مراقبة دوليا وردت دون إذن مسبق من الإدارة لن يتم النظر فيه.

جاء ذلك خلال مراسلات ترد لإدارة الصيدلة بوزارة الصحة بشأن طلب السماح بتداول تلك الأصناف بعد توريدها ووصولها للموانئ الليبية دون إذن توريد.

وكانت إدارة الصيدلة قد عممت شروطا لتداول الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية المراقبة، لغرض تحقيق التوازن بين توافر تلك الأدوية للاستخدام المشروع طبيا مع ضمان عدم إساءة استخدامها.

وتتضمن ضوابط التداول وفق التعميم الصادر في فبراير من العام الجاري، شروط توريدها وتداولها بالمستشفيات والمراكز التخصصية والصيدليات الخاصة، والمؤسسات العلاجية الخاصة.

المصدر: إدارة الصيدلة بوزارة الصحة ” تعميم”

الأدويةرئيسيوزارة الصحة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر
  • قبل ترويجها.. ضبط طن جبنه مجهولة المصدر بها حشرات في حملة لمراقبة الأغذية بكفر الدوار
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها
  • صيدال تتعاون مع مخابر صانوفي لصناعة أدوية بالجزائر
  • أزمة قطع الكهرباء ترفع وتيرة شراء «المولدات الكهربائية».. اعرف الأسعار
  • ضبط بضائع منتهية الصلاحية ومهربة بأمانة العاصمة
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد - عاجل
  • أوامر عاجلة بالتحقيق في مسيرة واسط.. سيتم نقلها لموقع أمني
  • أوامر عاجلة بالتحقيق في مسيرة واسط.. سيتم نقلها لموقع أمني- عاجل