تبادلت موسكو وكييف اتهامات بالمسؤولية عن قصف منشآت مدنية، وذلك في أعقاب سلسلة هجمات استهدفت مواقع تتبع كلا الطرفين، بعضها استخدمت فيه قنابل عنقودية.

واتهمت روسيا القوات الأوكرانية بقصف مبنى جامعيا بقذائف عنقودية في دونيتسك شرقي أوكرانيا.

ونقلت رويترز عن وحدة طوارئ في مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا قولها، إن النيران شبت في سقف خشبي لمبنى جامعي في دونيتسك في أعقاب قصف أوكراني أمس السبت.




وقال أليكسي كوليمزين، رئيس البلدية الذي عينته روسيا"نتيجة للهجوم الأخير على دونيتسك، اشتعلت النيران في المبنى الأول لجامعة الاقتصاد والتجارة".

النيران تلتهم مبنى جامعة التجارة والاقتصاد في دونتسيك نتيجة استهدافها بقنابل عنقودية pic.twitter.com/401SG0QFNM — ريان المصري (@Rian_almasri) August 5, 2023

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن أليكسي كوستروبيتسكي، وزير الطوارئ الذي عينته روسيا للمنطقة، قوله إن الحريق امتد إلى مساحة تبلغ حوالي 1800 متر مربع قبل السيطرة عليه في وقت مبكر اليوم الأحد.

وذكر كوستروبيتسكي إن القوات الأوكرانية استخدمت ذخائر عنقودية في القصف الذي تسبب في الحريق.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم موسكو كييف باستخدام القنابل العنقودية ضد أهداف مدنية، فقي منتصف تموز/يوليو الماضي أفادت وسائل إعلام روسية بأن الجيش الأوكراني قصف -مدينة لوغانسك في إقليم دونباس بصاروخ مجهز بذخائر عنقودية.

وفي تموز/يوليو الماضي كشفت واشنطن رسميا الجمعة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تتضمن لأول مرة قذائف عنقودية.

وتعهدت أوكرانيا، التي تلقت إمدادات من الذخائر العنقودية الأمريكية الشهر الماضي، باستخدامها فقط لتفكيك تجمعات الجنود الروس.

في المقابل وصفت موسكو قرار واشنطن تزويد كييف بالقذائف العنقودية بأنها بادرة يأس من قبل الولايات المتحدة، معتبرا أن الولايات المتحدة تقرب البشرية من حرب عالمية جديدة، وفق وصف السفير الروسي في الولايات المتحدة.



وفي ذات السياق صعدت موسكو من وتيرة الهجمات الصاروخية والقصف الجوي في كييف، إذ ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقصف استهدف مركزا طبيع لنقل الدم واصفا الهجوم بأنه جريمة حرب.

وقال زيلينسكي إن القوات الروسية قصفت مركزاً لنقل الدم في منطقة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، مضيفاً أنه تم الإبلاغ عن سقوط "قتلى وجرحى".

Russia's guided air bomb against a blood transfusion center in Ukraine. This evening, Kupiansk community in Kharkiv region. Dead and wounded are reported. My condolences! Our rescuers are extinguishing the fire.

This war crime alone says everything about Russian aggression.… pic.twitter.com/aCgxAbJx8P — Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) August 5, 2023

واستهدف الصواريخ الروسية، مساء السبت، شركة أوكرانية لتصنيع محركات الطائرات ذات "أهمية استراتيجية" مدينة زابوريجيا، بعد ساعات من هجوم أوكراني بمسيرة على ناقلة نفط روسية في البحر الأسود.



وجاء القصف الروسي بعد هجوم أوكراني استهدف ناقلة نفط روسية الجمعة، في مضيق كيرتش، ما أدى إلى توقف حركة المرور لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

???? أوكرانيا تكثف هجماتها في البحر الأسود????

شاهد لحظة استهداف ناقلة نفط روسية قرب مضيق كيرتش من كاميرا القارب المفخخ قبل انفجاره بالناقلة. pic.twitter.com/PEC9Gro4oK — Mohamed Almaroof/محمد المعروف (@AlmarofMohamed) August 6, 2023
وتصاعدت الهجمات في البحر الأسود بين الطرفين منذ انسحاب موسكو الشهر الماضي من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات قصف قنابل عنقودية روسيا دونباس خاركيف قصف روسيا اوكرانيا قنابل عنقودية خاركيف سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو

لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 53 آخرون الأربعاء في ضربة روسية بصواريخ وطائرات مسيرة في مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.

وأظهرت صور التقطها أحد الشهود الخائفين ونشرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على حسابه على تيليغرام انفجارا كبيرا في السماء أعقبه انطلاق كرة نارية نحو الأرض.

وقالت مديرة مقهى تعرض للقصف تدعى أولها لرويترز "في الداخل، أصاب الدمار كل شيء، وكل شيء في الخارج أصابه الدمار أيضا. أشعر برعشة في جسدي ويدي... الأمر كله معقد ومفزع جدا".

وقالت السلطات المحلية إن أربعة على الأقل من بين 53 جريحا ما زالوا في حالة خطيرة.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية. وقُتل آلاف المدنيين منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

وحث زيلينسكي الغرب على توفير مزيد من الدفاعات الجوية والأسلحة طويلة المدى.

وقال "هذا الإرهاب الروسي لا يوقفه إلا دفاعات جوية حديثة وأسلحتنا بعيدة المدى... بوسع العالم حماية الأرواح، والمطلوب هو موقف حاسم للقادة فحسب".

وقال سلاح الجو الأوكراني إن القوات الروسية استهدفت منطقة دنيبروبتروفسك بسبعة صواريخ وخمس طائرات مسيرة من طراز شاهد. وأضاف أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط خمسة صواريخ وجميع الطائرات المسيرة.

وكثفت روسيا هجماتها الجوية على المدن الأوكرانية في الأشهر القليلة الماضية مع محاولة قواتها التقدم. واستهدفت مرافق الطاقة تحديدا مما تسبب في انقطاع واسع النطاق للكهرباء.

مقالات مشابهة

  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • ليتوانيا تقدم احتجاجًا إلى موسكو بعد اختراق طائرة مدنية روسية مجالها الجوي