بوابة الوفد:
2024-06-27@07:57:29 GMT

الإرهاب عنصر أصيل فى سياسات إسرائيل

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

عشت لأجل الكتابة.. والصحافة ليست مقبرة للأدباءالإسكندرية لم تغادرنى.. وحى «بحرى» فى معظم كتاباتىرحيل أمى أبرز أسباب غياب المرأة عن أعمالىيجب الترجمة من العربية إلى اللغات الأجنبية لإظهار ثقافتنا للعالم

 

«الإسكندرية لم تضع منى»، هكذا ينهى الروائى الكبير محمد جبريل مقدمة كتابه «أيامى القاهرية «وكأنه يعتذر لرحيله عن مدينته الإسكندرية متجهًا إلى القاهرة، كما يقول إنَّ سيرتى الذاتية –على نحو ما– تعبر عن الحنين فى يقينى أنَّ الحنين دافع مهم لكل مبدع»، وهكذا يعبر جبريل عن معنى كتابته للسيرة الذاتية.

ولد الروائى الكبير محمد جبريل فى الإسكندرية عام 1938، وعمل بالصحافة منذ عام 1960، حيث بدأ محررًا فى القسم الأدبى بجريدة الجمهورية، ثم انتقل إلى جريدة المساء من يناير 1967 إلى يوليو 1968 مديرًا للتحرير بمجلة الإصلاح الاجتماعى الشهرية، وعمل من 1974–1976 خبيرًا بالمركز العربى للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير، وتولى مع زملائه تدريب الكوادر والإعداد لإصدار أول عدد من جريدة الشعب الموريتانية 1976، عضو اتحاد الكتاب المصريين وجمعية الأدباء ونادى القصة وعضو اتحاد الصحفيين العرب، وظل عضوًا فى لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة لمدة ثمانى سنوات، كما كان عضوًا فى لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة.

حصل جبريل على جائزة الدولة التشجيعية فى الأدب عام 1975 عن كتابه مصر فى قصص كتابها المعاصرين، ونال وسام العلوم والفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 1976، ثم تكريمه من مجلة ديوان العرب ونال جائزة التمايز من اتحاد الكتاب المصريين عام 2009، وعمل مديرًا لتحرير جريدة الوطن العمانية من يناير 1976 إلى يوليو 1984، له أكثر من 40 رواية و16 مجموعة قصصية و16 كتابًا فى السيرة الذاتية، درَّس الدكتور شارل فيال كتابه «مصر فى قصص كتابها المعاصرين» على طلابه فى جامعة السوربون، وفازت روايته «النظر إلى أسفل» بجائزة أحسن رواية فى معرض الكتاب 1993 واختيرت روايته «رباعية بحرى» ضمن أفضل مائة رواية عربية فى القرن العشرين، وترجم العديد من رواياته وقصصه القصيرة إلى الإنجليزية والألمانية والماليزية والفرنسية، شارك فى كثير من المؤتمرات والمهرجانات الثقافية داخل مصر وخارجها، وصدر عنه (15)كتابًا وملفات عن حياته وأعماله، وأكثر من (40) رسالة جامعية عن أعماله.

«الوفد» التقت الكاتب والروائى الكبير محمد جبريل، وهذا نص الحوار:

الروائي الكير محمد جبريل خلال حواره لـ"الوفد"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية جريدة الجمهورية فلسطين محمد جبریل

إقرأ أيضاً:

حكم دولي سابق: لا بد من إعادة مباراة المقاولون وبيراميدز

أكد محمد صلاح عبدالفتاح الحكم الدولي السابق، أن المقاولون العرب له الحق في طلب إعادة مباراة بيراميدز، وفيتور بيريرا ورط نفسه وورط اتحاد الكرة.

وتابع عبدالفتاح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج "+90" على قناة النهار: "اختبار الورنا تيست هو المعتمد من الفيفا على حكام الرجال والسيدات، وهو ما لم يتخطاه محمد الحنفي الحكم، حكم مباراة الفريقين بالدوري".

وأضاف محمد صلاح عبدالفتاح: "على حد قول بيريرا، أن الحنفي خضع لاختبار SDS، وهو أمر غير صحيح، لأن ما حدث في المعسكر الذي يتحدث عنه في السويس، هو اختبار لف حول الملعب وهو لا يخضع للفيفا، ويستخدم كنوع من التدريب".

واختتم عبدالفتاح: "بيريرا بيقول مبررات غير موجودة وبالتالي تواجد الحنفي غير قانونية والنتيجة غير قانونية ولا بد من إعادة المباراة، ورسالتي إلى اتحاد الكرة احذروا الرد على بيان المقاولون العرب، لأن الناس هتضحك علينا".

مقالات مشابهة

  • جوائز اتحاد الكتاب 2024 تستقبل المشاركات حتى منتصف يوليو
  • المقدم محمد الحوفي.. قاهر الإرهابيين وطلب الشهادة فنالها
  • إسرائيل تعلن مقتل عنصر في الجهاد.. وأطباء بلا حدود: كان أحد موظفينا
  • يوم النشور.. عيد تقليدي أصيل يكشف عمق وحدة القبيلة اليمنية ويزعج المليشيا الحوثية
  • حكم دولي سابق: لا بد من إعادة مباراة المقاولون وبيراميدز
  • جنايات الإرهاب تعاقب داعشى بشبين القناطر بالإعدام لاتهامه بقتل شرطى
  • جنايات الإرهاب تنطق بالحكم فى قضية داعشى شبين القناطر بعد قليل
  • خطة سموتريتش للسيطرة على الضفة تضرب رواية الاحتلال على مدار 57 عاما
  • وزير الخارجية يستقبل مسؤولا فلسطينيًّا
  • موضوعات منوعة بلقاء شعري نسائي في الحسكة