ليبيا – علق رئيس حزب تجمع تكنوقراط ليبيا، أشرف بلها على مسألة الاستفتاء على مشروع الدستور، مشيراً إلى أنه تم المناداه من عام 2017 بضرورة الاستفتاء على مشروع الدستور أو اضافة أي قواعد دستورية أخرى لغرض الاستفتاء الشعبي عليها.

بلها لفت خلال تصريح لقناة “فبراير” الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه لابد من وجود قاعدة دستورية دائمة في البلاد خاصة وان التوصل لقاعدة دستورية توافقية ما بين المجلسين النواب والدولة اصبح شيء مستبعد بسبب عدة خلافات بسبب شروط الترشح الذي يريد كل طرف تكيفها حسب رؤيته وبسبب ربط الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وهذا تتحفظ عليه بعض الأطراف والأطراف الرئيسية التي اختارتها الأمم المتحدة من خلال مهمة باتيلي السابقة من دعوة الأطراف الرئيسية للجلوس لوضع ارضية مشتركة حتى هي للآن تعتبر فاشلة وتدخل ربما خارجي سلبي يريد استمرار حالة الفوضى في ليبيا كل هذه الأسباب وبما في ذلك الأداء الضعيف للبعثة بسبب تدخل كادر البعثة في إقصاء بعض الأطراف التي يتم  دعوتها للحوار حول هذا الأمر.

وتابع “لا نتمنى أن يكون حل مؤقت ونتمنى أن يتم الضغط على البعثة وان يوافق مجلس الدولة ومجلس النواب الذي يعتبر موافق ضمناً لأنه أحال مسودة الدستور للمفوضية واصدر قانون 6-2018 بشأن الاستفتاء على الدستور والدولة والأحزاب وباقي الاطراف السياسية الاخرى الجميع يجب أن ينادي بهذا الأمر وستكون البعثة ملزمة بتنفيذ لأنه في الأخير الأمر يخص السيادة الليبية ولا يخص البعثة”.

وأكد أنه في حال أصر الشعب الليبي والمكونات والأجهزة الرسمية في الدولة وجود الاستفتاء على قاعدة دستورية دائمة فالبعثة لا مناص لديها من الموافقة ولا تملك أن ترفض او تفرض مسار معين على الأطراف الليبية والاستفتاء على الدستور حق للشعوب.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاستفتاء على

إقرأ أيضاً:

الضراط: أسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 300% بسبب أزمة المركزي

ليبيا- حذر رئيس مجلس إدارة المصرف الليبي الخارجي محمد الضراط من التأثيرات المدمرة للأزمة المالية بالمصرف المركزي على تكلفة المعيشة في ليبيا.

تحذيرات الضراط التي جاءت خلال مشاركته في فعاليات الطاولة المستديرة الإيطالية الليبية في روما في الـ23 من سبتمبر الجاري المكرسة للتباحث حول مشاريع الطاقة والبنية التحتية في ليبيا نقلها عنه القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية وتابعتها وترجمتها صحيفة المرصد.

وقال الضراط:”أسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بشكل كبير مع زيادات تصل إلى 300% لبعض المنتجات فالأزمة تضرب الأنشطة التجارية في البلاد بشدة والتجار والمتعاملين الاقتصاديين يواجهون صعوبات فهم غير قادرين على ممارسة أعمالهم أو إدارة عملياتهم بكفاءة”.

وأضاف الضراط قائلا:”أدى عدم اليقين بشأن حوكمة المصرف المركزي وانعدام الثقة في المعاملات المالية إلى شل النظام الاقتصادي وكل يوم يمر من دون حل يزيد الوضع سوء ما يجعل المشكلة أكثر صعوبة على نحو متزايد وإطالة أمد الأزمة المالية يدفع البلاد نحو الانهيار الاقتصادي”.

واختتم الضراط تحذيرات بالقول:”كل يوم من هذه الأزمة يعادل شهورا من الجهود لحل المشاكل وتنظيف الفوضى التي تليها ويجب تغيير شيء ما في أسرع وقت ممكن وإلا فإن الوضع سيصبح غير قابل للاستمرار وآمل في إيجاد حل قبل تدهور الوضع أكثر”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • البسيكري: من المستحيل اجراء انتخابات رئاسية في ليبيا
  • وصول المعنيين بتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي إلى مقر البعثة الأممية
  • ائتلاف النصر:الاستفتاء البارزاني كان خطأ كبيراً على الإقليم
  • البعثة الأممية: 40 شابا وشابة من ليبيا خرجوا بتوصيات لرقمنة العملية السياسية
  • موسى مصطفى موسى يكتب: حقوق الإنسان في مصر ثورة دستورية
  • تقرير إخباري: يوجد في ليبيا أكثر من مليار مورد للطاقة لم يتم اكتشافها بعد
  • الضراط: أسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 300% بسبب أزمة المركزي
  • الديباني: ليبيا في حاجة أولاً إلى قاعدة دستورية تؤكد مبدأ التوزيع العادل للثروات
  • دوغة: الحراك السياسي الأمريكي في ليبيا يهدف إلى دفع الفرقاء السياسيين للذهاب إلى الانتخابات
  • «الأنباء اللبنانية»: أضرار جسيمة في الممتلكات بسبب غارات إسرائيلية على الشعيتية