بيروت- حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الأربعاء 19يونيو2024، من أنه لن يتم إنقاذ أي مكان في إسرائيل في حالة نشوب حرب شاملة ضد الجماعة اللبنانية، وهدد قبرص إذا فتحت مطاراتها أمام إسرائيل.

وقال نصر الله في خطاب متلفز: "العدو يعلم جيداً أننا أعددنا أنفسنا للأسوأ، وأنه لن يسلم أي مكان من صواريخنا".

وقال إن إسرائيل يجب أن تنتظرنا "براً وبحراً وجواً".

وأضاف أن "العدو يخشى فعلا أن تخترق المقاومة منطقة الجليل" في شمال إسرائيل، مضيفا أن ذلك ممكن "في إطار حرب يمكن فرضها على لبنان".

وتبادلت إسرائيل وحزب الله، الحركة اللبنانية القوية المتحالفة مع حماس، إطلاق النار بشكل شبه يومي عبر الحدود منذ الهجوم الذي شنته الجماعة الفلسطينية المسلحة في 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل والذي أدى إلى الحرب في قطاع غزة.

وتصاعدت حدة الاشتباكات بين الخصمين، التي خاضت آخر حرب بينهما عام 2006، في الأسابيع الأخيرة، وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء إنه "تمت الموافقة على الخطط العملياتية لهجوم في لبنان والتحقق من صحتها".

وفي وقت سابق، حذر وزير الخارجية إسرائيل كاتس من تدمير حزب الله في "حرب شاملة".

وقال نصر الله إن جماعته المدعومة من إيران أُبلغت بأن إسرائيل يمكنها استخدام المطارات والقواعد في قبرص إذا هاجم حزب الله المطارات الإسرائيلية.

وتتمتع قبرص، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، بعلاقات جيدة مع إسرائيل ولبنان، وتقع بالقرب من سواحل البلدين.

وهدد نصر الله بأن “فتح المطارات والقواعد القبرصية أمام العدو الإسرائيلي لاستهداف لبنان سيعني أن الحكومة القبرصية جزء من الحرب، والمقاومة ستتعامل معها كجزء من الحرب”.

واحتفظت بريطانيا أيضًا بالسيطرة السيادية على منطقتين أساسيتين في مستعمرتها السابقة قبرص بموجب شروط المعاهدات التي منحت الجزيرة استقلالها في عام 1960.

- "أسلحة جديدة" -

وجاءت تصريحات نصر الله بعد يوم من دعوة المبعوث الأمريكي عاموس هوشستين – الذي توسط في عام 2022 في اتفاق الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان – إلى تهدئة “عاجلة” خلال زيارة للبنان.

كما التقى بكبار المسؤولين في إسرائيل خلال جولته الإقليمية.

وقال نصر الله "كل ما يقوله العدو وينقله الوسطاء بما في ذلك التهديد بالحرب على لبنان... هذا لا يخيفنا".

يوم الثلاثاء، أصدر حزب الله مقطع فيديو مدته أكثر من تسع دقائق يظهر لقطات جوية من المفترض أن الحركة التقطتها فوق شمال إسرائيل، بما في ذلك ما قال إنها منشآت عسكرية ودفاعية ومنشآت طاقة حساسة وبنية تحتية في مدينة وميناء حيفا.

وقال نصر الله إن اللقطات التقطتها طائرة بدون طيار "طارت لساعات طويلة" فوق ميناء حيفا.

كما حذر من أن جماعته لم تستخدم سوى "جزء من" أسلحتها منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وقال نصر الله دون الخوض في تفاصيل: "حصلنا على أسلحة جديدة".

وأضاف "لقد طورنا بعض أسلحتنا... ونحتفظ بالبعض الآخر للأيام القادمة".

وأضاف نصر الله: "قبل سنوات تحدثنا عن 100 ألف مقاتل.. اليوم تجاوزنا هذا العدد بكثير".

وأضاف أن "المقاومة لديها (من قوة بشرية) أكثر مما تحتاج إليه... حتى في أسوأ الظروف".

أعلن حزب الله، اليوم الأربعاء، مسؤوليته عن عدة هجمات على قوات ومواقع إسرائيلية في شمال إسرائيل، وأعلن مقتل أربعة من مقاتليه.

وأدى العنف عبر الحدود إلى مقتل ما لا يقل عن 478 شخصا في لبنان، معظمهم من المقاتلين، ولكن بينهم أيضا 93 مدنيا، وفقا لتعداد وكالة فرانس برس.

وتقول السلطات الإسرائيلية إن ما لا يقل عن 15 جنديا و11 مدنيا قتلوا في شمال البلاد.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة بالشرق الأوسط

عبّرت ألمانيا عن قلقها البالغ إزاء ما وصفته بتصاعد العنف على حدود إسرائيل مع لبنان، وتزايد خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة، ودعت إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وحذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، خلال كلمة لها في مؤتمر أمني بإسرائيل اليوم الاثنين، من أن إسرائيل قد "تخسر نفسها" في الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وأن الغضب المتزايد جراء معاناة المدنيين في غزة يقوض أمن إسرائيل.

وقالت بيربوك "نحن قلقون للغاية حيال تزايد العنف على الحدود الشمالية. سأزور بيروت غدا مرة أخرى لهذا السبب تحديدا".

وأضافت "نعمل دون كلل مع شركائنا لإيجاد حلول يمكن أن تحول دون تزايد المعاناة، فخطر التصعيد غير المقصود والحرب الشاملة يتزايد يوما بعد يوم".

وتابعت "بصفتي صديقة لإسرائيل، أريد أن أكون صريحة: هذا الغضب لا يساعد إسرائيل على تلبية احتياجاتها الأمنية، وإنما على العكس من ذلك، يخدم فقط حملة حماس لإثارة المزيد من التصعيد".

وسلطت بيربوك الضوء على الوضع الإنساني في غزة، قائلة إن ما لا يقل عن 17 ألف طفل فقدوا والديهم أو انفصلوا عنهما حتى الآن.

وأشارت إلى تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل تعذيب المعتقلين وطرد المستوطنين المتطرفين للفلسطينيين من منازلهم في الضفة الغربية.

هدنة في غزة

وفي تصريحات أخرى، اليوم الاثنين، بلوكسمبورغ، التي تستضيف اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، إلى هدنة إنسانية بقطاع غزة، قبل انطلاقها في زيارة إلى الشرق الأوسط.

وقالت بيربوك، التي تدعم بلادها تل أبيب في حربها على غزة، إنها ستبدأ اليوم زيارة إلى الشرق الأوسط تشمل إسرائيل وفلسطين ولبنان.

وذكرت أن هناك حاجة إلى هدنة إنسانية في غزة، وادعت أن المشاهد الآتية من غزة والأفكار بشأن الأسرى الذين ما زالوا مختطفين تفطر القلب.

وأضافت "بالنسبة لي ولنا ولشركائنا، فإن دفن رؤوسنا في الرمال الآن ليس خيارا على الإطلاق"، كما أكدت أنه يجب إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، وإنهاء معاناة الفلسطينيين.

وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، أثارت الحرب على قطاع غزة معارضة شعبية في ألمانيا مع ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى أكثر من 37 ألفا حتى الآن، مما دفع حكومة المستشار أولاف شولتس إلى تشديد لهجتها حيال سلوك إسرائيل، مقارنة بما كان عليه الحال في بداية العدوان على غزة.

مقالات مشابهة

  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • أورنيلا سكر: أهداف سياسية تمنع نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • صحيفة: إسرائيل تسعى للاستفادة من ستارلينك في حالة نشوب حرب مع حزب الله
  • مصدر إيراني: هجمات “من شتى الاتجاهات” على إسرائيل إذا شنت حربا شاملة على “حزب الله”
  • "الجريدة" عن مصدر إيراني: هجمات "من شتى الاتجاهات" على إسرائيل إذا شنت حربا شاملة على "حزب الله"
  • إسرائيل تسعى للاستفادة من خدمات "ستارلينك" في حالة نشوب حرب مع "حزب الله"
  • ألمانيا تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة بالشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • حزب الله: تهديدات إسرائيل "أعطت نتائج عكسية"
  • تل أبيب تبلغ واشنطن: سنستخدم أسلحة غير مسبوقة في حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله