تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كلٍ من رئيس الوزراء ووزير السياحة والآثار، تشديد الرقابة على كيانات الحج الوهمية التي سببت وفاة أعداد كبيرة من الحجاج هذا العام.

وقالت ألفت المزلاوي: ورد إلينا العديد من شكاوي المواطنين بسبب وجود كيانات وشركات تساهيل الحج والحصول على مبالغ مالية وممارسة أعمال النصب على الراغبين في أداء فريضة الحج.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه بسبب هذه الممارسات غير المشروعة والمخالفة للقانون، توجه الآلاف من المصريين لأداء فريضة العمرة ممن خلال شركات النصب، في رحلة أشبه بالمخاطرة لما وجدوه هناك.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن مئات الحجاج واجهوا خطر الموت والتهديد بالحبس بعض منهم منصوب عليه من كيانات وهمية منحوت لهم هويات وأساور غير حقيقية لأداء الحج والنسبة الأكبر منهم من مناطق ريفية، وفي آخر لحظة وبحلول يوم عرفة سمحت السلطات السعودية لهم بالدخول إلى مشعر عرفات، وبعد تسوية أمر الدخول ظهر خطر الحج غير المنظم بتأشيرة الزيارة، وفي هذه الحالة يكون الحاج فيها مسئول عن نفسه وليس ضمن جماعة وهذا خطر آخر كبير واجهه الحجاج أثناء صعودهم الجبال.


وتابعت، في شكوى من ذوي أحد الحجاج الذين تعرضوا لحالات نصب من كيانات وهمية أكد أن الأمر لم يكن سهل أبدا أثناء صعودهم على جبال مخيفة ومرتفعة ليلا. وفي حالة استغاثة شخص لم يتمكن الآخر من مساعدته ومكثوا في منتصف الجبال غير قادرين على الرجوع أو تكملة الأمر

وتم الإعلان عن ارتفاع أعداد الوفيات بين الحجاج كان أغلبهم من هؤلاء، حيث لا تتوفر لهم الرعاية الكاملة وتأخر وسائل الإنقاذ فى الحالات الطارئة بسبب عدم الاستدلال عليهم.

وطالب النائبة ألفت المزلاوي الدولة بتتبع هذه الشركات ووقف انشطتها ومحاسبتهم، وإصدار إرشادات للمواطنين لحمايتهم من خطر قد يواجههم السنوات المقبلة..

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وفاة الحجاج الوهمية

إقرأ أيضاً:

مصر.. القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية

ذكرت وسائل الإعلام المصرية أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات.

إقرأ المزيد مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحية على خلفية وفاة حجاج مصريين مخالفين

وقالت المصادر لموقع "القاهرة 24"، إن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.

وتابعت: تم تحديد السماسرة من الباركود الموجود مع الحجاج، لأن الباركود به تفاصيل الكيان المستخرج منه.

وفي ذات السياق، كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وأضاف أحد أصحاب شركات السياحة أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 50 شركة سياحة من الشركات المشاركة في موسم الحج المنتهي، حرصا على سمعة الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار.

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي منها ما شارك في موسم الحج الماضي، مضيفا: سيتم غلق ومحاسبة المخالف منها بشكل فوري.

المصدر: القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • «الأسبوع» تكشف الدور الخفي لكيانات وهمية وشركات سياحية في أزمة الحجاج
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • حماية الحجاج البسطاء من الكيانات غير المرخصة.. كيف؟
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • تحرك برلماني عاجل بسبب تكدس السيارات بالموانئ
  • مصر.. القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية