تُحي الكنيسة الأرثوذكسية فى محافظة قنا، ممثلة فى إيبارشية نجع حمادي شمال المحافظة، فى 30 يونيو الحالي، الذكري الـ 20 على رحيل القمص عازر القمص إرسانيوس شيخ قساوسة فرشوط. 

وقال صفوت غورست منسق الإحتفال بالذكري، إن إحياء الذكري تقليد سنوي إتبعه محبي القمص عازر؛ منذ وفاته قبل 20 سنة، منوهًا أن الاحتفال سيتم إقامته بكنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة فرشوط، بحضور الأنبا بضابا أسقف نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت وتوابعهم، وقساوسة الإيبارشية، وأسرة الراحل، ومحبيه وتلاميذه.

 

وأوضح «غورست»، إن الراحل من مواليد 5 مايو 1920 وكان من الرعيل الأول الذي تخرج من الكلية الالكليريكية اللاهوتية بحلوان في الأربعينيات من القرن الماضي، وسيّم قسا بيد الأنبا إبرام مطران الأقصر على كنيسة العذراء بفرشوط في 7 أغسطس 1949 بتكليف من البابا يوساب الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية ـ في ذلك الوقت. 

وأضاف أن الراحل،  تتلمذ على يد البابا كيرلس السادس قبل اختياره ليكون بابا الإسكندرية ؛ حيث كان يعيش معه شهورا طويلة في مقره حينما كان راهبا باسم القمص مينا المتوحد، وبيّن منسق الإحتفال، أن الراحل توفي عن عمر 84 عامًا، فى 24 يونيو 2004، بعد معاناة مع المرض. 

 

قس عاش حياة الرهبان: 

وعُرف عن القمص عازر القمص إرسانيوس شيخ قساوسة إيبارشية نجع حمادي حتي سنة 2004، إنه واحد من أهم الشخصيات الروحية التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية في الفترة من 1950 ـ 2004 بالصعيد .

 واتخذ القمص عازر المنهج الروحي الكامل للبابا كيرلس السادس في حياته التي دامت 84 عاما ؛ فكان يقرا الإنجيل كاملا كل 50 يوما ويصوم كل الاصوام ويزهد في الأمور الدنيوية ؛ وكان يفضل أن يصلى في الشمس الحارقة في شهور الصيف فوق سطح منزله ليمنح تهذيبا لذاته في محاولة لإيجاد علاقة أكثر خصوصية مع خالقة.

 فضلا عن أتباعه لنمط الحياة الرهبانية في حياته فكان دائم الانعزال عن العالم في غرفته؛ ويقضي  فترات طويلة زائرا ومتوحدا بالأديرة الجبلية؛ ويصفه أساقفة الصعيد بالمجاهد القوى والناسك الشديد والمرشد الروحي؛ وصاحبه لقب السفر المختوم لبلوغه درجة عالية من الشفافية. 

ولعب القمص عازر القمص إرسانيوس، دورًا إجتماعيًا مهما فى مجتمعه الذي عاش فيه، حيث إفتتح فصلًا لمحو الأمية وتعليم الكبار فى بلدته فرشوط، وكان من  الداعين إلى محو أمية الكبار. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة الكنيسة الأرثوذكسية شيخ قساوسة فرشوط شمال قنا محافظة قنا

إقرأ أيضاً:

 البابا تواضروس يناقش تطوير طرق الدراسة في إكليريكية الإسكندرية

التقى قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالإسكندرية، صباح اليوم، القمص أندراوس متى وكيل الكلية الإكليريكية بالإسكندرية، الذي عرض على قداسته عددًا من الملفات الخاصة بالكلية وخطة العمل للسنة الدراسية المقبلة، ورؤية تطوير طرق الدراسة المختلفة.

استئناف اجتماع الأربعاء الأسبوعي

وحضر اللقاء، القمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، ومن المقرر أنّ يستأنف البابا تواضروس الثاني اعتبارًا من اليوم، اجتماع الأربعاء الأسبوعي، بعد فترة توقف منذ نهاية الصوم الأربعيني المقدس.

ويلقي قداسة البابا عظة اجتماع الأربعاء، مساء اليوم في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

توقف الاجتماع في أسبوع البصخة والخمسين المقدسة

وكان قداسة البابا، قد أعلن في 24 أبريل الماضي، توقف الاجتماع طوال فترتي أسبوع البصخة والخمسين المقدسة، مشيرًا إلى عودته مع بدء صوم الرسل.

مقالات مشابهة

  • محمد الليثى: الأهلي يطلب 145 مليون لرحيل أفشة للدوري الكويتي
  • منير فخري عبدالنور: جبهة الإنقاذ تعاملت بجدية مع «تمرد» منذ البداية
  • السليمانية تحيي الذكرى الـ52 لرحيل الفنان حسن زيرك (صور)
  • انتشال جثة شاب غرق داخل ترعة بمركز فرشوط فى قنا
  • البابا تواضروس يلتقي وكيل إكليريكية الإسكندرية
  •  البابا تواضروس يناقش تطوير طرق الدراسة في إكليريكية الإسكندرية
  • مارجريت عازر تكتب: صوت الشعب واستعادة الهوية
  • 30 يونيو| المقدم عماد الركايبي.. ضحى بحياته لإنقاذ البابا تواضروس في تفجير المرقسية
  • إنشاء فرع لبيت العائلة المصرية بمحافظة مرسي مطروح
  • القمص بطرس بطرس بسطوروس يهنئ الكنيسة ببدأ صوم الرسل