البوابة نيوز:
2024-06-27@08:36:46 GMT

صحة المنوفية: المرور على 778 منشأة غذائية

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، جهود الحملات التفتيشية الموسعة لإدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية والإدارات الصحية على الأسواق والمحال التجارية والمنشآت الغذائية خلال عيد الأضحى المبارك للتأكد من سلامة المواد الغذائية ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للاشتراطات الصحية حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.


حيث صرحت الدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة بالمنوفية عن قيام فريق من إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمرور على المنشآت الغذائية وأماكن تداول الأغذية بنطاق المحافظة، وأسفرت الحملة عن المرور على 778 منشأة غذائية وتم سحب 389 عينة وإرسالها للمعامل للتأكد من مدى صلاحيتها ومطابقتها للاشتراطات الفنية، وإعدام ١٤١٧ كجم و ٥٨٣ لتر أغذية مختلفة لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وضبط ١٤٢ كجم و١٩٣٩ لتر أغذية متنوعة لفحصها، وتحرير ٣٥٦ محضرا لعدم استيفاء المنشآت للاشتراطات الصحية،  تم تحرير عدد ٤١٥ محضر عدم حمل العاملين شهادات صحية ، فضلاً عن تم إعداد مذكرات غلق إدارى لـ ٢٤٢ منشأة غذائية لعدم وجود التراخيص اللازمة، مؤكدة على استمرار الحملات المفاجئة لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وشدد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية باستمرار التنسيق مع مديريات الصحة والطب البيطري والتموين وتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة لضبط السلع مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية حفاظاً على صحة المواطنين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إدارة مراقبة الاغذية الادارات الصحية الأضحى المبارك الأسواق التموين

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء” تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة

المناطق_واس

ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء نحو (187) منشأةً مخالفة و(277) صنفًا من المنتجات خلال (1959) جولة رصد وتقصي نفذتها على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق المملكة خلال شهر مايو لعام 2024.

 

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء”: زيارة 197 مصنعًا دوائيًا ومصنعًا للأجهزة الطبية خلال 2023 24 يونيو 2024 - 3:16 مساءً “الغذاء والدواء” تضبط 571 منشأة غير مرخصة في موسم الحج 12 يونيو 2024 - 4:34 مساءً

 

ومن أبرز الضبطيات التي تمت كانت لمنشأة غذائية في الرياض تمارس تصنيع وإنتاج العصائر الطازجة داخل مستودع غير مرخص ولا يوجد لوحة خارجية عليه مع تدني مستوى النظافة، كما تم رصد مواد أولية منتهية التصنيع، وعمال حاضرين أثناء الزيارة التفتيشية لا يملكون شهادات صحية، وعلى إثر تلك المخالفات تم إغلاق وتغريم المنشأة وضبط وتحريز جميع المنتجات.

 

 

وفي المنطقة الشرقية ورد بلاغ لـ “الهيئة”عن شقة سكنية تستخدم مستودعًا لمواد غذائية مستوردة بطريقة غير نظامية، وبعد التثبت من مخالفة التخزين تم طلب إذن النيابة العامة لتفتيش المسكن بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وعُثر داخل الشقة على منتجات غذائية بعضها منتهي الصلاحية، وعليه تم إتلاف المنتجات المخالفة واستدعاء المالك وسماع أقواله، وتسليم الموقع للبلدية المعنية واستكمال الإجراءات النظامية.

 

 

وبالتعاون مع أحد أصحاب المطابع في منطقة عسير، تم ضبط ممارس صحي (مقيم) يعمل في إحدى الصيدليات لقيامه بالغش التجاري في مستحضر صيدلاني، حيث ورد طلب بطباعة أغلفة للمستحضر، وبعد التقصي والتنسيق مع الجهات الأمنية تم ضبط وحجز (4000) عبوة غلاف خارجي، واستدعاء المقيم ومالك الصيدليات وسماع أقوالهم تمهيدًا لإحالتهم إلى النيابة العامة.

 

 

وينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية، وحماية السوق والمستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة ومجهولة المصدر، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة”الهيئة” بالأنظمة واللوائح والمواصفات والمتطلبات.

 

 

 

وتؤكد “الغذاء والدواء” اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، داعيةً إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عند ملاحظتها من خلال الاتصال على الرقم الموحّد (19999)، أو عبر تطبيق “طمنّي”.

مقالات مشابهة

  • “الغذاء والدواء” تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة في جميع مناطق المملكة
  • ضبط سكر ومحسن زراعى وكبريت بحملات تموينية في البحيرة
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية و تحرير 374 محضراً للمخالفين
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية.. وتحرير 374 محضرًا للمنشآت المخالفة
  • عقاقير إنقاص الوزن تضعف مبيعات شركات غذائية لصالح الأطعمة الصحية
  • عقارات إنقاص الوزن تضعف مبيعات شركات غذائية لصالح الأطعمة الصحية
  • ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وخبر ناقص الوزن بالبحيرة
  • غلق 14 منشأة وتحرير 102 محضر سلع غذائية بالفيوم خلال أجازة عيد الأضحى