أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء 2 مليون و245 ألف و738 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزارة استقبلت 194 ألفا و591 اتصالا من مرضى قوائم الانتظار، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، منذ بداية المشروع وحتى 14 من يونيو الجاري، مشيرا إلى أن الحالات التي تم متابعتها بداية من أول يوليو 2023 وحتى منتصف شهر يونيو من العام الجاري بلغت 126 ألف و377 حالة.

وأوضح عبد الغفار أن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم توزيع المرضى مركزيا على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أية أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

من جانبه، أشار المدير التنفيذي لمبادرة إنهاء قوائم الانتظار الدكتور أحمد مصطفى، إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء في المستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالمبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

وقال الدكتور أحمد مصطفى، إن المبادرة أسهمت منذ إطلاقها في تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج، سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المرضى الذين يحتاجون لتدخلات جراحية من العمليات التي تشملها المبادرة، التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لمتابعة حالات مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، لافتة إلى استقبال استفسارات وبيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300.

اقرأ أيضاًوزارة الصحة تستعرض مزايا المشروع القومى لميكنة الغسيل الكلوي: «يوفر مليار ونصف جنيه»

وزارة الصحة تشارك في الاجتماع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بالعراق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة وزارة الصحة قوائم الانتظار وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: المبادرات الصحية أنهت قوائم الانتظار وعالجت الملايين

قال الكاتب الصحفي محمد عبد الناصر، إنّ المنظومة الصحية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، شهدت تطورا كبيرا على مدار السنوات الماضية، على مستوى المنشآت الصحية والمبادرات الرئاسية، والتي ساهمت بشكل كبير في علاج المواطنين والكشف المبكر عن العديد من الأمراض والقضاء على أوبئة مثل فيروس «سي».

إجراء أكثر من مليوني تدخل جراحي بمبادرة القضاء على قوائم الانتظار

وتابع «عبد الناصر»، في حواره على شاشة «قناة dmc»، أنّ مبادرة القضاء على قوائم الانتظار شهدت أكثر من مليوني تدخل جراحي، مضيفا: «المبادرات الصحية قضت على قوائم الانتظار وأبرز انعكاساتها الكشف المبكر عن الأمراض، حيث لم نعد نصل إلى مستوى التدخل الجراحي بنفس النسب كما في السابق».

مبادرات دعمت صحة المرأة

وأشار إلى المبادرات التي دعمت صحة المرأة وقدّمت خدمات صحية لنحو 36 مليون مواطن، مثل الفحص المبكر للمقبلين على الزواج، ومبادرة كشف الاعتلال الكلوي، ومبادرات حديثي الولادة، والعديد من المبادرات التي استهدفت مختلف فئات المجتمع، ومنظومة التأمين الصحي الشامل المستهدف أن تغطي جميع محافظات مصر.

مقالات مشابهة

  • العمليات والأدوية.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة بشأن قوائم الانتظار
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • إجراء 17 عملية للطلاب ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة عيون أطفالنا بالغربية
  • إجراء 17 عملية ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة «عيون أطفالنا مستقبلنا » بالغربية
  • كاتب صحفي: المبادرات الصحية أنهت قوائم الانتظار وعالجت الملايين
  • دسوق تواصل زراعة الأشجار المثمرة والحدائق
  • مبادرة صحتى فى أكلتى
  • وزيرة البيئة تناقش توصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • وزيرة البيئة تناقش مع أصحاب المصلحة مقترحات وتوصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • فحص أكثر من 615 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف «ضعف وفقدان السمع» لحديثي الولادة بالشرقية