زنقة 20 ا الرباط

رغم وصول الحكومة وطلبة الطب والصيدلة إلى شبه إتفاق لحل الأزمة التي ضربت الكليات، قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتقني عبد اللطيف ميراوي بشكل رسمي تقليص مدة التكوين الطبي بكليات الطب والصيدلة من سبع لست سنوات.

وجاء قرار تثبيت تقليص مدة الدراسة في المذكرة الوزارية المرسلة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتقني لعمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، بخصوص كيفية تنظيم وإجراء مباريات ولوج السنة الأولى من كليات الطب برسم السنة الجامعية المقبلة 2024 – 2025.

ونصت المذكرة الوزارية على أن مدة الدراسة في كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان ستستغرق “ست سنوات، تتوج بنيل دبلوم دكتور الطب بالنسبة للتكوين الطبي، ودبلوم دكتور في الصيدلة بالنسبة للتكوين الصيدلي، و دبلوم دكتور في طب الأسنان بالنسبة للتكوين في طب الأسنان”.

يشار إلى أنه في الأسبوع الماضي وافق أزيد من 90 في المائة من طلبة الطب و الصيدلة وطب الأسنان على المقترح الحكومي لإنهاء حالة الإحتقان التي تشهدها كليات الطب منذ بداية الموسم الجامعي الحالي.

و من ضمن ما تقترح الحكومة تكييف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد في كليات الطب و الصيدلة وطب الأسنان، والرفع من القدرة الاستيعابية في ما يخص أراضي التدريب الإستشفائية. و كذا الرفع من الميزانية المالية المخصصة لكليات الطب و الصيدلة العمومية.

جدير بالذكر ، أن كليات الطب عرفت طيلة الموسم الجامعي الحالي إضرابات متتالية ، ومقاطعة الدروس و الامتحانات مما يلوح بسنة بيضاء بعد القرار الرسمي لميراوي بتقليص سنوات الدراسة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: کلیات الطب

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تدخل على خط دعوات مقاطعة امتحانات الطب والصيدلة

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أفاد مصدر مطلع، أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات للسلطات المحلية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، من أجل العمل، بتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية وعمداء المؤسسات الجامعية، على اتخاذ كل الترتيبات الأمنية الكفيلة بضمان تنظيم الامتحانات المقررة بكليات الطب والصيدلة ابتداء من يوم 26 يونيو 2024، في ظروف عادية.

ولأجل ذلك، شددت وزارة الداخلية على ضرورة العمل على تنزيل هذه الترتيبات لإحباط أي مسعى لتعطيل سير هذه الامتحانات أو التشويش عليها والتصدي لأية محاولات لتخويف أو لترهيب الطلبة المقبلين على الاختبارات وضمان اجتيازهم لها في ظروف عادية.

 

مقالات مشابهة

  • نسبة المشاركة في امتحانات كليات فاقت 30 في المائة
  • وزارة الداخلية تدخل على خط دعوات مقاطعة امتحانات الطب والصيدلة
  • أزمة كليات الطب.. الحكومة تكشف موعد الامتحانات وتعلن مراجعة عقوبات الطلبة(فيديو)
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي
  • انفراج في إضرابات الطب.. الحكومة تعلن موعد الامتحانات وتتراجع عن العقوبات وامتحانات تمتد إلى شتنبر (+فيديو)
  • الحكومة تؤكد تقليص مدة دراسة الطب إلى ست سنوات وإدماج الذكاء الإصطناعي في التكوين
  • الحكومة تكشف الهيكلة الجديدة للتكوين الطبي لمسايرة التطور العالمي
  • تحديد موعد الإمتحانات/تعويض نقطة الصفر/إعادة البت في العقوبات/ الحكومة تعلن عن قرارات لحل أزمة طلبة الطب
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يوجهون رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي