أكد البيان الصادر في ختام زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى فيتنام على استقلالية العلاقات بين البلدين وتطابق مواقفهما الدولية، ومواصلتهما التعاون في كافة المجالات.

كما شدد البيان الذي صدر في ختام اجتماع الرئيسين بوتين، وتو لام على مواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة في إطار المعاهدة الروسية الفيتنامية لأسس علاقات الصداقة.

إقرأ المزيد الرئيس تو لام: روسيا وفيتنام ستتعاونان في مجال الدفاع والأمن

وجاء في البيان:

العلاقات بين البلدين لا تخضع للظروف الجيوسياسية وتهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار والأمن.يتبنى الطرفان مواقف متشابهة أو متطابقة تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية.يدعم الطرفان التطوير المستمر للتعاون في صناعة النفط والغاز والطاقة والتقنيات الرقمية.يحتل التعاون في مجال الدفاع والأمن مكانة خاصة في العلاقات الروسية الفيتنامية، وهو غير موجه ضد دول ثالثة.التأكيد على أهمية زيادة الاستثمارات المتبادلة، بما في ذلك في مجال الفلزات والتعدين.الإسراع في تنفيذ مشروع بناء مركز العلوم والتكنولوجيا النووية في فيتنام.تواصل روسيا وفيتنام تطوير التعاون في مجال مكافحة الإرهاب الدولي وتمويله. 

تجدر الإشارة إلى أن زيارة بوتين إلى فيتنام شهدت توقيع 15 اتفاقا ومذكرة للتفاهم بين موسكو وهانوي تشمل مختلف قطاعات التعاون بما فيها الطاقة والصحة والعلوم.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإرهاب الصحة العامة الطاقة الكرملين النفط والغاز فلاديمير بوتين موسكو التعاون فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو

مع تطور العلاقات الروسية مع الكونغو، من المقرر أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الزائر من جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، الذي وصل روسيا في 25 يونيو الجاري.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، ذكر المكتب الصحفي للكرملين أن الزعيمين سيناقشان عدة ملفات منها "طرق تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".
ويعد ساسو نجيسو رابع زعيم أفريقي يزور روسيا بهذا العام  2024، حيث زار الرئيس التشادي الانتقالي محمد إدريس ديبي إيتنو روسيا في 24 يناير، وقام رئيس غينيا بيساو عمرو سيسوكو إمبالو بزيارة إلى روسيا في 9 مايو، وقام رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا بزيارة روسيا. الروسية في أوائل يونيو وشاركت في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.
ومن جانبها تعمل روسيا بنشاط على تطوير علاقات الشراكة مع الدول الأفريقية. 
ففي صيف 2023، استضافت مدينة سانت بطرسبورغ القمة الروسية الإفريقية وكان ساسو نغيسو من بين المشاركين فيها، وفي ذلك الوقت، عقد بوتين اجتماعًا شخصيًا مع الزعيم الكونغولي، الذي شاركه ذكرياته عن رحلاته إلى الاتحاد السوفيتي السابق وأشاد "بالتقليد الطويل من الصداقة والتعاون" بين البلدين.


التعاون بين روسيا والكونغو على مدار 60 عاما 


يشار إلى أن  روسيا  وجمهورية الكونغو يحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.
ووفقا للرئيس الروسي، فإن الشركات الروسية الرائدة، مثل لوك أويل، وياندكس، وروساتوم، "تعمل بكفاءة" في جمهورية الكونغو، ومن المتوقع إطلاق عدد من المشاريع واسعة النطاق في المستقبل. 
ويعمل البلدان أيضًا على تطوير الشراكة في المجال العسكري التقني. 
كما سيكون ستكون قضايا التعاون التجاري والاقتصادي على جدول أعمال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الذي سيجتمع في موسكو هذا العام.
وشهد عام 2019، توقيع موسكو وبرازافيل اتفاقية بشأن عمل المتخصصين العسكريين الروس في جمهورية الكونغو. وقال وزير الخارجية الروسي بعد زيارته لتلك الدولة إن ساسو نجيسو قال إن برازافيل مستعدة لمواصلة التعاون العسكري والفني العسكري مع روسيا، ويستخدم الجيش الكونغولي أسلحة ومركبات قتالية وطائرات هليكوبتر سوفيتية وروسية الصنع.
 

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع الناتو بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • بوتين يمنح رئيس جمهورية الكونغو وسام الشرف لمساهمته في تطوير العلاقات بين البلدين
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو
  • بوتين يبحث مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني التعاون الثنائي بين البلدين في مكالمة هاتفية
  • مباحثات سورية جزائرية لتعزيز التعاون في المجال الصناعي
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع واشنطن في كافة المجالات
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات أمريكا اللاتينية تبحث تعزيز التعاون مع “النواب الأرجنتيني”
  • دبلوماسي روسي: انتخابات جنوب أفريقيا لن تؤثر على العلاقات الودية مع روسيا
  • السفير الروسي بحث مع القاضي الحجار في تطوير العلاقات القضائية بين البلدين
  • «الهجرة»: مستعدون للتعاون مع المكسيك في مكافحة الهجرة غير الشرعية