عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة برئاسة النائب فادي علامة الذي قال بعد الجلسة:  "اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية اليوم، في حضور النواب الأعضاء، مع مدير البنك الدولي في لبنان جان كريستوف كاريه من أجل الاطلاع على التقرير الذي أعده البنك والمتعلق بعبء الحرب في سوريا وانعكاسها على لبنان من الناحية الإقتصادية والمالية وموجة النزوح على لبنان التي لها الأثر الكبير".



أضاف: "ان التقرير، وكما ورد اليوم وتمت مناقشته، يقسم الى قسمين يتعلقان بالشق المالي والاقتصادي. على الصعيد المالي يظهر التقرير أن عبء الحرب في سوريا والتي أدت الى نزوح باتجاه لبنان كان أن أدى ذلك الى انخفاض النمو في الناتج المحلي الى 3 % في العام، وذلك في فترة الواقعة ما بين 2011 الى 2017 . وأن الكلفة هي حوالى 31 مليار في السنوات السبعة الأولى من الحرب أي بمعدل  5 مليار دولار يتحمله لبنان بسبب الحرب التي نتج عنها النزوح".

وتابع: "ان الدراسة أوردت أن كلفة استضافة لبنان للنازحين السوريين حوالي الـ1000 دولار للشخص الواحد في السنة. واذا قارنا بيننا وبين الأردن، فإن الكلفة أعلى قليلاً بسبب الوضع الاقتصادي وطريقة التعاطي مع ملف النزوح المختلفة".

ولفت علامة الى "أن لدينا في العام حوالى المليار ونصف المليار في السنة، وهي كلفة استضافة زائدة على لبنان ليتمكن من تغطيتها .لذلك فإنه نتيجة الحرب ونتيجة النزوح أدى ذلك الى انخفاض الاستثمار في لبنان حوالى 20% بين2011و2017 كما أن الاستيراد قد تأثر نزولاً حوالى 35% بحسب الدراسة والصادرات حوالي 45%   وهذه أرقام كبيرة، فضلاً عن تأثر رأس المال سلباً  والتسبب بشح الاستثمارات والايداعات حوالى 20%  ".
 
وقال: "أما على الصعيد الاقتصادي، فالدراسة تقول  أن لبنان شهد منافسة غير مشروعة في سوق العمل  والتجارة بشكل عام نتيجة تأسيس شركات من دون تسجيل، وتسببت بمنافسة مباشرة  مع اللبنانيين.  كما أشارت الدراسة الى أن "لبنان قد تأثر في مجالات عديدة على صعيد الصحة والتربية والبنى التحتية وعمل البلديات والبيئة، واعتبر التقرير أن لبنان كان لديه ناتج محلي حوالي 172% ولو لم تكن أزمة النزوح لكان مستوى الدين العام بالنسبة للناتج المحلي  142%،  أي أن النزوح تسبب بزيادة 30% على الدين العام للناتج المحلي". 
 
وختم: "كان هناك طلب من الزملاء الذين حضروا أن يصار الى وضع ملخص عن التقرير تجري الاضاءة فيه على هذه الأمور وغيرها، ذلك أن كلفة ال1000 دولار في السنة للشخص الواحد، هذا من دون احتساب موضوع استفادة النازح من سياسة الدعم التي حصلت، أي أن الكلفة أعلى من ذلك. اضافة الى أمور تقنية أخرى وجرى الاتفاق على متابعة اللقاءات مع البنك الدولي لأن هذا التقرير يفيد لبنان من أجل  التوجه به الى الخارج بناء على مستند رسمي من البنك الدولي يشير الى ما يتحمله لبنان. ونحن متفقون مع البنك الدولي على ايجاد حل مستدام في سوريا من أجل أن يكون لدى النازح حافز للعودة الى بلاده واعطائة المساعدات" .

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: لبنان يعتمد خطة طوارئ الحرب تحسبا لهجوم إسرائيلي

عرض برنامج «ملف اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي كمال ماضي، على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «تحسبًا لهجوم جيش الاحتلال.. لبنان يعتمد خطة طوارئ الحرب».

وجاء في التقرير: «على وقع طبول حرب إقليمية واسعة في الشرق الأوسط بدت الحرب الشاملة قريبة أكثر من أي وقت مضى بعد أن عاد المسؤولون الإسرائيليون إلى الحديث مجددا عن حتمية شن حرب لبنان الثالثة بعد ساعات من مصادقة حكومة نتنياهو على خطط عملياتية لهجوم في لبنان».

وتابع: «القلق الأوروبي يزداد من تمدد الصراع وتوسع حرب غزة إلى الشمال وإقدام إسرائيل على اجتياح جنوب لبنان، إذ حذر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة من أن قدرة واشنطن على الدفاع عن إسرائيل من هجمات حزب الله قد تكون محدودة إذا ما وقعت هذه الحرب».

واختتم التقرير: «ويبدو أن ساعة الصفر قد اقتربت، إذ غادر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بلده متوجها إلى واشنطن لبحث تصاعد الأعمال القتالية على الحدود مع لبنان، رغم تزايد الخلافات بين بايدن ونتنياهو».

مقالات مشابهة

  • أعلى مستويات التوتر والحزن.. تقرير يكشف حال موظفي لبنان
  • علامة بحث وسفير تركيا في الاوضاع واولوصوي أكد مساعدة بلاده للبنان
  • جدل تقرير التلغراف وخطورته.. ماذا تعني الحملة على مطار بيروت؟!
  • "بلدي ظفار" يناقش تطوير الجوانب الخدمية بالمحافظة
  • «القاهرة الإخبارية»: لبنان يعتمد خطة طوارئ الحرب تحسبا لهجوم إسرائيلي
  • «بلدي» ظفار يبحث تطوير المشروعات الخدمية
  • مطار بيروت: تقرير صحيفة "تليجراف" البريطانية ضعيف وهشّ
  • أول رد من مدير مطار بيروت الدولي على تقرير صحيفة تلجراف البريطانية بشأن أسلحة حزب الله (فيديو)
  • مدير مطار بيروت الدولي: تقرير صحيفة تلجراف البريطانية «ضعيف وهش»
  • مدير مطار بيروت الدولي: تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية "ضعيف"