البنك المركزي المصري يتبع خطة تدريجية لإصدار العملات البلاستيكية المصنوعة من البوليمر، فقد بدأ بطرح فئة 10 جنيهات في 2022، ثم فئة 20 جنيه في 2023، والمتوقع استكمال الخطة بإصدار فئة 50 جنيه، ثم ربما 100 و200 جنيه.


البنوك المركزية بشكل عام تتبع خطط وحسابات منظمة عند إدخال نظام جديد للعملات، ولا تتعارض مع ما هو متوافر لديها.


البنك المركزي المصري لم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن يؤكد إصدار فئة جديدة من العملات البلاستيكية.


العملة البلاستيكية تتميز بعمر افتراضي أطول وقدرة على مقاومة الرطوبة والأتربة والمياه، وتأتي كخطوة لتطبيق سياسة النقد النظيف وزيادة جودة أوراق النقد المتداولة.


وملخصًا، يتضح أن البنك المركزي المصري لديه خطة تدريجية لإصدار العملات البلاستيكية، ولكن لم يتم إصدار أي بيان رسمي حتى الآن عن طرح فئة 50 جنيه بلاستيكية.

 

يذكر أن البنك المركزي المصري لم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن يفيد بطرح فئة جديدة من العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر، والتي تتميز بالعمر الافتراضي الأطول عن الورقية بـ 3 أضعاف، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والأتربة ولا تتأثر بالمياه.

 

وسبق وذكر المركزي أن العملة البلاستيكية هي خطوة لتطبيق سياسة النقد النظيف، فضلا عن زيادة معدلات جودة أوراق النقد المتداولة في السوق المصري، ولتتماشى مع التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

 

 

سحب البنك المركزي المصري سيولة بقيمة 6.6 تريليون جنيه في 8 عطاءات للسوق المفتوحة بالقواعد الجديدة
 

كما سحب البنك المركزي المصري سيولة بقيمة 6.670 تريليون جنيه في 8 عطاءات للسوق المفتوحة بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

 

وحصل البنك المركزي على سيولة بقيمة 460.8 مليار جنيه في أول عطاء للسوق المفتوحة بعد تعديلها، ونحو 1.193 تريليون جنيه في أكبر عطاء تم طرحه في مايو، وعطاء أحر بقيمة 1.050 تريليون جنيه كثاني اكبر عطاء.

 

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main Operation) لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

 

وقال  المركزي أنه في ضوء حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع لديه (Main Operation من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment)، وذلك اعتبارًا من  23 أبريل 2024 على ان يتم نشر نتائج كل عملية ربط على لموقع الالكتروني للبنك المركزي المصري.

 

كما سيواصل البنك المركزي إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل في الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

حكم مباراة إنجلترا والدنمارك اليوم في يورو 2024 حكم مباراة إيطاليا وإسبانيا اليوم في يورو 2024

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العملة البلاستيكية اصدار العملات البلاستيكية إجازة عيد الأضحى المبارك انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك البنك المركزي المصري عيد الأضحى المبارك العملات البلاستيكية البنک المرکزی المصری العملات البلاستیکیة تریلیون جنیه جنیه فی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أرصدة البنك المركزي من الذهب إلى 451.2 مليار جنيه

كشف البنك المركزي، رفع إجمالي أرصدته من الذهب لتصل إلى 451.231 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، مقابل 448.428 مليار بنهاية أبريل الماضي، بحسب تقرير المركز المالي الصادر عن البنك المركزي اليوم.

إجمالي الأوراق المالية المشتراة

أوضح التقرير، أن إجمالي الأوراق المالية المشتراة، مع الالتزام بإعادة البيع بلغ 1.14 تريليون جنيه بنهاية مايو الماضي، مرتفعة من 905.09 مليار بنهاية أبريل 2024، فيما ارتفع إجمالي أصول البنك المركزي المصري إلى نحو 5.93 تريليون جنيه بنهاية مايو، مقابل 5.91 بنهاية أبريل الماضي.

سحب السيولة من السوق

سحب البنك المركزي، سيولة من السوق المفتوحة اليوم، من 32 بنكًا بلغت نحو 1.073 تريليون جنيه، بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%، وحصل «المركزي» على سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه، خلال آخر عطاء من 31 بنكًا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار العملات أمام الجنيه بداية اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه
  • «المركزي المصري»: أصول القطاع المصرفي ترتفع بنسبة 26% خلال الربع الأول 2024
  • ارتفاع أرصدة البنك المركزي من الذهب إلى 451.2 مليار جنيه
  • البنك المركزي: ارتفاع الأصول المملوكة لأكبر 10 بنوك بالقطاع لـ 14.094 تريليون جنيه
  • ارتفاع الأصول المملوكة لـ البنك المركزي المصري إلى 5.93 تريليون جنيه
  • تعطيل العمل فى البنوك الأحد المقبل
  • البنك المركزي المصري يسحب فائض سيولة من 32 بنكا بقيمة 1.073 تريليون جنيه
  • اسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • قفزة في سعر الدولار بالبنوك والسوق السوداء بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى