يصادف اليوم ذكرى واحدة من أبشع الجرائم في تاريخ الحروب على مر العصور، وهو القصف الذري لهيروشيما. 

كانت اليابان تستولي على العديد من المناطق في شرق آسيا، ورفضت تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام الذي بموجبه تقتصر السيادة اليابانية على جزر “هونشو، وهوكايدو، وكيوشو، وشكوكو، والجزر الصغيرة التي تقع حولها فقط” ولم تتلزم اليابان بهذه المعاهدة.

ظلل هيروشيما 

وفي يوم 6 أغسطس 1945، أطلقت الولايات على مدينة هيروشيما قنبله نووية تسمى "little boy"، وتم اختيار هذه المدينة لأنها كانت قاعدة عسكرية يابانية، وأيضاً كانت مدينة تحاوطها التلال من جميع الجوانب، وهكذا يصبح تأثير القصف مضاعفا، وذهب ضحية هذا القصف حوالي 140000 شخص في هيروشيما. 

«ظلال هيروشيما»

 عندما انفجرت قنبلة هيروشيما انتشر ضوء شديد وحرارة تخطت العشر آلاف درجة مئوية أدت إلى تبخر كل كائن حي فى محيط الانفجار بعد أقل من جزء من الثانية من الانفجار، حيث لم يدرك الضحايا أبدًا ما حدث ولم يسمعوا صوت الانفجار لأن سرعة تبخرهم كانت أسرع من سرعة انتقال صوت الانفجار لهم.

يمكن رؤية أحد أكثر الظلال شهرة في قاعة السلام في هيروشيما. 

يُظهر الظل رجلًا يقف على الرصيف، ووجهه يميل إلى الأمام. 

يُعتقد أن الرجل كان يسير عندما انفجرت القنبلة، ولم يكن لديه وقت للهروب. 

تم حرق الرجل على الفور، وترك ظله على الرصيف.

ظلال هيروشيما 

لم يتبقَ منهم غير آخر «ظل » لهم، حيث إنه إذا وقف جسم ما أمام مصدر الضوء، فإن ظله يتكون أمامه على الرصيف أو الجدار، ولكن، عندما وقعت الانفجارات الذرية كان هناك ضوء مع حرارة شديدة.

تعرف على الفائزين بمسابقة كشاف المترجمين ترجمة عربية لكتاب "الذكاء الاصطناعى والإبداع الرقمى.. خطوة بخطوة"

وأثرت الحرارة على الأسطح والجدران والأرصفة، ما أحدث تغييرا في لونها، لكن الأجسام (مثل البشر أو الدراجات وغيرها) في طريقها، امتصت أجزاء من الضوء والطاقة، فأنار الضوء المحيط الخرسانة أو الحجر حول "الظل"، الذي يتكون بفعل الضوء ما سمح له، بأن يبقى على حاله إلى اليوم.

ظلال هيروشيما

هناك آلاف الظلال المنتشرة حتى اليوم فى مدينة هيروشيما، بعضها اختفى بفعل عوامل التعرية وبعضها تم نقله إلى مُتحف المدينة، وبعضها ما زال موجودا فى الشوارع حتى بعد مرور ما يقارب الثمانين عاما، شاهد على آخر لحظات فى حياة البشر قبل أن يضربهم الرعب النووي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هيروشيما مدينة هيروشيما القصف النووي القنبلة النووية

إقرأ أيضاً:

اليوم.. قطع المياه عن مدينة الفيوم لمدة 10 ساعات

اعلنت شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، فى بيان لها، عن قطع المياه عن مدينة ، اليوم الاربعاء، لمدة 10 ساعات.

 

 وتضمن بيان الشركة مياه الشرب،  انه "ايماءا إلى أعمال ربط خطوط داخل محطة مياه قحافه الجديدة بمدينة، وربط الخط ٧١٠مم مع المحطة الجاري إنشائها مما يستلزم قطع المياه لمدة ١٠ساعات لنهو الأعمال اعتباراً من الساعة العاشرة مساء يوم الأربعاء 18 سبتمبر  حتى الساعة الثامنة صباح   الخميس  19 سبتمبر وا المناطق المتأثرة بقطع المياة مدينة الفيوم بالكامل.

 

قامت إدارة التوعية فى شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بتنفيذ ندوة لتعريف  بمبادرة بداية وأثرها على الإنسان المصرى بجانب تنفيذ ورشة عمل لتعليم السيدات مبادئ أعمال السباكه وذلك داخل مقر جمعية تنمية المجتمع بقرية العزب مركز الفيوم.

 

 وذلك  تزامناً مع إعطاء إشارة البدء بانطلاق المبادرة الرئاسية والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بداية للتنمية البشرية والتى تهدف لبناء الإنسان المصرى وبناء على توجيهات وتعليمات المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم.

ندوات توعية

من جهه  اخرى أكد المهندس محمد عبدالجليل رئيس الشركة، أن إنطلاق مثل هذه المبادرات الرئاسية وتنفيذها تترك أثرا طيبا وعملا واقعيا على الأرض وتلقى دعما وقبولا ويستفيد منها جموع المواطنين فى كل مكان وذلك فى ظل تكاتف كافة الجهود  التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني والعمل الأهلى هدفها تقديم خدمه تليق بالمواطن وتعبر عن طموحاته ورغباته وتلبى احتياجاته لأنها تهتم ببناء الإنسان وتنميته فكريا وثقافيا واجتماعيا ومهنيا.

وأضاف أن الشركه لها دور بارز ومهم فى تنفيذ مثل هذه المبادرات التي تهتم ببناء الإنسان وتوعيته وزيادة معرفته عن كافة أنواع مشروعات البنية التحتية التي تنفذها الدولة في مجالات مياه الشرب والصرف الصحى وحجم الاستثمارات الضخمه التى توجها الدولة في توفير حياة كريمه وبيئة صحية أمنه وطرق الحفاظ عليها ويتم ذلك من خلال تنفيذ مجموعه من الأنشطة التوعوية وورش تعليم السباكه التى تستهدف فئات المجتمع بالتعاون مع كافة الجهات داخل المحافظة كالمجلس القومى للمرأة وقصر الثقافة ومنظمات المجتمع المدني ومديرية الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والأزهر والكنيسة وهيئة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • الموارد موجودة.. رئيس الوزراء يكشف سبب تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي
  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • محور تعز يخرج عن صمته ويكشف ماذا حدث وسبب الانفجار في مخزن للسلاح وسط مدينة تعز
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجارات لبنان عصر اليوم كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية
  • انفجار ضخم يهزّ مدينة تعز
  • مخرج عالمي يشتري حقوق كتاب عن "هيروشيما وناغازاكي"
  • عندما تلمع الفيزياء في روح الشعر.. «هكذا تجيب العلوم الحديثة على تساؤلات الشعراء العرب حول الشمس وعوالق الغلاف الغازي»
  • مـا مقـدار الميـاه علـــى كوكـب الأرض؟
  • اليوم.. قطع المياه عن مدينة الفيوم لمدة 10 ساعات
  • "صباح الخير يا مصر" يسلط الضوء على أهم وأبرز الأحداث اليوم (شاهد)