أكد عمر الديب، مؤسس مبادرة "شجرها"، أن فكرة المبادرة جاءت له في إبريل 2016 عندما شاهد أشخاص يأكلون من شجرة توت أمام منزله بالعبور، ففكر في تشجير الشارع الذي يقيم به بأشجار مثمرة لتكون صدقة جارية، ويستفيد الناس من ثمارها، مشددًا على أن الفكرة انتشرت بشكل كبير ولا يوجد شارع في العبور حاليًا يخلو من الأشجار.

الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة

وأضاف "الديب"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، أن هدف المبادرة في البداية كان زراعة مدينة العبور والحي الذي يقيم فيه، ولكن الأمر تطور وأصبحت المبادرة تشمل مصر بأكملها، لافتًا إلى أنه تم زراعة أكثر من 350 ألف شجرة مثمرة في شوارع 17 محافظة مصرية منذ 2016، وبالتعاون مع بعض الدول العربية.

 

وتابع مؤسس مبادرة "شجرها"، أنه بدأ المبادرة بمفرده، ولكن الآن أصبح هناك آلاف المتطوعين يشاركون حاليًا في المبادرة، وبالتعاون مع بعض الوزارة مثل وزارت البيئة والثقافة والشباب والرياضة والتخطيط وبالتعاون مع المحافظات والمجالس المحلية، مشيرًا إلى أن أسوان تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى العالم وصلت لـ 50 درجة مئوية، منوهًأ بأنهم نشروا منشور عبر صفحة المبادرة بإعلانهم عن استعدادهم لزراعة أشجار مثمرة وخشبية بأسوان، ومكتب المحافظ تواصل معهم للتنسيق لزراعة الأشجار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدول العربية الشباب والرياضة صدقة جارية أشجار مثمرة مبادرة شجرها برنامج صباح الخير يا مصر شجرة مثمرة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

نفى محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القطع العشوائي للأشجار، قائلا: «الوزارة ترد على أي شائعات يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بهذا الشأن».

وأكد محمد القرش في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم»، تقديم الإعلامي «سيد علي»، أن هناك حملات ممنهجة كي يتم إحداث البلبلة وكان من بينها شائعات القطع العشوائي للأشجار.

وأوضح أن الوزارة أطلقت حملة لزراعة 100 مليون شجرة، لافتا إلى أن هناك بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي والتنمية المحلية في هذا الصدد.

كما أكد أنه تم زراعة أكثر من 12.5 مليون شجرة في مختلف المحافظات، مؤكدا أن عملية قطع الأشجار عند تنفيذ أي طريق تكون آخر حل يمكن اللجوء له.

الزراعة تنشئ مركزا لحفظ الأشجار النادرة

وأشار إلى أن الوزارة أنشأت مركزا لحفظ الأشجار النادرة، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم نقل الأشجار النادرة ذات القيمة من مكان لمكان أخر حال تنفيذ أي مشروع.

اقرأ أيضاًالزراعة ترد على فيديوهات قطع الأشجار المنتشرة «فيديو»

مفتي الجمهورية: قطع الأشجار لأجل توسعة الطرق العامة لا حرج فيه شرعًا

بنحافظ عليه.. الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الأشجار بحديقة الحيوان

مقالات مشابهة

  • استكمال أعمال زراعة الأشجار بطول الكورنيش الشرقي في سوهاج
  • دسوق تواصل زراعة الأشجار المثمرة والحدائق
  • استمرار أعمال زراعة أشجار بمركز أسيوط
  • جهاز شؤون البيئة: الدولة المصرية بكل أجهزتها ضد عملية قطع الأشجار (فيديو)
  • مصر.. غضب في البرلمان من ظاهرة قطع الأشجار
  • «الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة
  • وزيرة البيئة تناقش توصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • وزيرة البيئة تناقش مع أصحاب المصلحة مقترحات وتوصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • حقيقة إزالة الأشجار.. الزراعة توضح وتؤكد التزامها بحماية البيئة
  • أستاذ مناخ: المبادرة الرئاسية لزراعة 3 ملايين شجرة قرار مهم