عربي21:
2024-06-29@21:15:17 GMT

مناوشات بحرية بين مانيلا وبكين في بحر الصين (شاهد)

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

مناوشات بحرية بين مانيلا وبكين في بحر الصين (شاهد)

شهدت بحر الصين الجنوبي اشتباكا عنيفاً بين عناصر في البحرية الفيليبينية وخفر السواحل الصيني٬ بالقرب من جزيرة مرجانية استراتيجية٬ وفقاً لمقطع فيديو نشره الجيش الفيليبيني.

وبحسب مانيلا فقد حدثت المواجهة الإثنين الماضي خلال مهمة إمداد للجنود الفيليبينيين المتمركزين على متن سفينة عسكرية معطلة في جزيرة سكند توماس المرجانية.


LOOK: Photos show the extent of damage to Philippine vessels and soldiers’ personal belongings by the China Coast Guard that foiled a resupply mission by the Philippines to an active naval post, BRP Sierra Madre in Ayungin Shoal inside the Philippines’ Exclusive Eonomic Zone… pic.twitter.com/qQ4QnBGG4k — Joseph Morong ???????? (@Joseph_Morong) June 19, 2024
The Armed Forces of the Philippines has released footage of the June 17 confrontation between their troops and the Chinese Coast Guard at the Scarborough Shoal in the South China Sea.

????

(1) Amid blaring sirens, the CCG forcibly tows away a Philippine military rubber boat… pic.twitter.com/aghIc47IkP — Barnaby Lo 吳宗鴻 (@barnabychuck) June 19, 2024
وتُظهر صور جديدة للمواجهة نشرها الجيش الفيليبيني، قوارب صغيرة على متنها بحّارة صينيون يصرخون وهم يرفعون سكاكين وفأساً ويضربون قارباً مطاطاً بالعصي.

LOOK | The China Coast Guard's coercive, aggressive, and barbaric actions during the humanitarian rotation and resupply mission at BRP Sierra Madre in Ayungin Shoal on June 17, resulted in severe damage to AFP vessels, including their communication and navigation equipment. pic.twitter.com/bhQ0Bzr9yK — Armed Forces of the Philippines (@TeamAFP) June 19, 2024
وقال الجيش الفيليبيني إنّ البحّار الصيني الذي كان يحمل فأساً هدّد بإيذاء جندي فيليبيني، بينما هدّد آخرون صراحة بإيذاء القوات الفيليبينية.

ووفقاً للجيش الفيليبيني٬ فقد بحّار فيليبيني إبهامه خلال الحادث الذي قام خفر السواحل الصينيون خلاله بمصادرة أو تدمير معدّات فيليبينية، بما في ذلك أسلحة نارية.

وتتناقض هذه المشاهد التي نشرتها مانيلا مع تلك التي نشرتها الأربعاء وسائل إعلام صينية ولم تُظهر رجالاً مسلّحين.

وأكّدت بكين أنّ خفر السواحل الصينيين اتخذوا تدابير احترافية ومعتدلة خلال المواجهة، موضحة أنّه لم يتمّ اتخاذ أيّ إجراء مباشر ضدّ الفيليبين.

غير أنّ مقطع الفيديو الذي نشرته مانيلا يُظهر بوضوح بحّاراً صينياً على متن أحد القوارب وهو يلوّح بفأس.

ويُظهر مقطع آخر أحد العناصر الصينيين يضرب بعنف مركباً مطاطاً بواسطة عصا كذلك، يُظهر رجلاً آخر وهو يقطع القارب بسكّين.

وأوضحت السلطات الفيليبينية أنّ حرس السواحل الصينيين "بدأوا بعد ذلك في إلقاء حجارة وأشياء أخرى على جنودنا.

وأضافت أنّهم قاموا "بتمزيق المراكب المطاط وجعلها غير صالحة للاستعمال".

ولا يحمل البحّارة الفيليبينيون أسلحة في هذه اللقطات التي بدوا فيها يرتدون ملابس عسكرية بنية وخوذات وسترات.

 وجاء في النص المرفق للفيديو "خلال هذه المواجهة العنيفة، أطلق خفر السواحل الصينيون أيضاً الغاز المسيل للدموع، ممّا زاد من الفوضى والارتباك، مع إطلاق صفارات الإنذار بشكل مستمر لتعطيل الاتصالات بشكل أكبر".

وقال قائد الجيش الفيليبيني الجنرال روميو براونر الأربعاء٬ إنّ الطاقم الفيليبيني الذي كان أقل عدد من القوة الصينية، كان غير مسلّح وقاتَل بالأيدي.


وتتهم مانيلا بكين بارتكاب عملية قرصنة ضدّ قواتها. وطالبت بإعادة الأشياء المنهوبة من قبل الصينيين، بما في ذلك سبع بنادق، بالإضافة إلى التعويض عن المعدّات المتضرّرة.

زادت التوترات في بحر الصين الجنوبي منذ عام 2022 عندما سعى الرئيس الفليبيني بونغبونغ ماركوس إلى إقامة علاقات أكثر تقاربا مع الولايات المتحدة، وهو ما يخالف موقف سلفه المؤيد لبكين.

الصراع بين الصين والفلبين في بحر  الصين الجنوبي٬ هو نتيجة لسنوات من النزاع الإقليمي حول جزر سبراتلي ــ وهي مجموعة تتألف من 7500 جزيرة وشعاب مرجانية تطالب العديد من الدول بملكيتها.  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصين البحرية الجيش قوارب الصين الفلبين الجيش البحرية قوارب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

34 طالب بجامعة القناة يؤدون التدريب الصيفي بشنغهاي وبكين

اعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس توجه ٣٤ طالب وطالبة بالكلية المصرية الصينية السبت المقبل إلى الصين لتلقي التدريب العملي ضمن خطة التدريب الصيفي لطلبة الكلية .

وأكد أن ذلك يأتي  أول تفعيل لبرتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه أثناء زيارته إلى العاصمة الصينية بكين في مايو الماضي وضمن التحالف الذي يضم جامعات تيانجين، خيباي ، وكلية بكين لتكنولوجيا المعلومات وجامعة قناة السويس مُمثله في الكلية المصرية الصينية.

وقال إن طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية يتوجهون إلى شنغهاي ومنها إلى بكين وذلك في إطار خطة التدريب الصيفي لطلاب الكلية والتي تعد أحد ثمار التحالف الذي تم عقده مع الجانب الصيني.

وحرص الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على استقبال الطلاب في حضور الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية ووكلاء الكلية الدكتور أحمد سالم لشئون التعليم والطلاب والدكتور تامر منصور لشئون الدراسات العليا والبحوث و المُعيده سيمون جمال المشرف على الزيارة.

وخلال اللقاء - حرص الدكتور ناصر مندور على التعرف على الطلاب مؤكداً أنهم سفراء للجامعة  في الصين، مـُطالباً أياهم بتحقيق الاستفادة القصوى من الزيارة، مشيراً إلى أن الزيارة تشمل محاضرات تقنية للتدريب على أحدث الأجهزة والمعدات، ومحاضرات للغة الصينية، إلى جانب محاضرات عن الثقافة الصينية، كما تم ترتيب برنامج زيارات إلى معالم الصين السياحية ومنها سور الصين العظيم، والمدينة المفقوده والقصر الملكي وغيرها من المعالم السياحية.

كما يتضمن برنامج الزيارات التوجه إلى الشركات الصينية الكبرى ومنها هواوي و360، ومؤسسات تصنيع البوردات والألواح المعدنية.

وقال الدكتور ناصر مندور أن الطلاب سيقيمون في المدن الجامعية مؤكداً أنها على أعلى مستوى.

هذا وتمنى رئيس الجامعة زيارة موفقه للطلاب والطالبات.

وأوضح الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية أن الزيارة تبدأ من 30 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو القادم، لافتاً إلى أن عدد الطلاب المتوجهين للتدريب بالصين 34 طالب وطالبة بواقع 8 طالبات و 26 طالب، يمثلون 10 طلاب من قسم الإلكترونيات، و5 من قسم الاتصالات، و 19 من قسم الميكاترونك.

وتابع عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية أنه سيتم تدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والمعامل المتطورة وذلك لإكساب الطلاب المهارات والخبرات المطلوبة، كما تحقق الزيارة بعض الأهداف الأخرى منها التعرف عن قرب على الثقافة الصينية وصقل اللغة الصينية لدى الطلاب، كما سيقوم الطلاب أيضا بأداء امتحان اللغة الصينية HSK وسيتم منحهم شهادات اجتياز الدورة وفي نهايتها سيتم منح الطلاب الأوائل جوائز عينية.

وحرص الدكتور تامر نبيل على توجيه الشكر والتقدير إلى الدكتور ناصر مندور على دعمه الدائم للكلية المصرية الصينية وطلابها مشيراً إلى أن رئيس الجامعة تابع إعداد برنامج الزيارة وأعطى توجيهاته إلى الجانب الصيني بزيادة ساعات التدريب التقني حتى يحقق الطلاب الإستفادة المرجوه من الزيارة التي تحظى بها الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس كأول جامعة مصرية تنضم إلى هذا التحالف.

مقالات مشابهة

  • بايدن يتلعثم ويخطئ في أول مناظرة مع ترامب.. هكذا برر فريقه (شاهد)
  • "الفرق شاسع".. شاهد بايدن يسقط في مناظرة "لغة الجسد" مع ترامب!
  • قائد ريال مدريد ينتقل إلى فريق سعودي مملوك لـأرامكو (شاهد)
  • تسلسل زمني لما حصل في بوليفيا.. انقلاب سريع الفشل (شاهد)
  • 34 طالب بجامعة القناة يؤدون التدريب الصيفي بشنغهاي وبكين
  • مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 17 جندي في جنين.. كمين محكم (شاهد)
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين في جنين.. كمين محكم (شاهد)
  • محاولة انقلاب فاشلة في بوليفيا.. والرئيس يدعو شعبه لحماية الديمقراطية (شاهد)
  • محاولة انقلاب في بوليفيا.. والرئيس يدعو شعبه لحماية الديمقراطية (شاهد)
  • جنود بوليفيون يقتحمون القصر الوطني.. والرئيس يدعو للتصدي للانقلاب (شاهد)