احتلت دبي المرتبة الأولى كأغلى مدينة في الشرق الأوسط من حيث تكلفة المعيشة للوافدين الأجانب، وفقًا لاستطلاع شركة “ميرسر” لعام 2024.

بينما سجلت القاهرة واحدة من أعلى الزيادات في تكاليف المعيشة عالميًا بين عامي 2023 و2024، إلى جانب مدن أكرا، أديس أبابا، تيرانا، وإسطنبول. وأوضحت “ميرسر” أن السبب الرئيسي لمعظم هذه الزيادات، باستثناء تيرانا، هو ارتفاع معدلات التضخم.

في تيرانا، كانت تقلبات أسعار الصرف السبب الرئيسي للتغير في تكاليف المعيشة.

على الصعيد العالمي، صنفت “ميرسر” هونغ كونغ وسنغافورة وزيوريخ كأغلى المدن للعمال الدوليين، حيث احتفظت هذه المدن بالمراكز الثلاثة الأولى مقارنة بالعام الماضي.

من ناحية أخرى، كانت المدن التي سجلت أدنى تكاليف المعيشة هي إسلام أباد، لاغوس، وأبوجا.

وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، أوضحت “ميرسر” أن دبي قفزت في التصنيف العالمي لتصبح المدينة الأكثر تكلفة في الشرق الأوسط بالنسبة للموظفين الدوليين. وتحتل المرتبة 15 في التصنيف العالمي، مرتفعة ثلاثة مراكز عن عام 2023.

وأشارت إلي أن المدينة التالية الأكثر غلاء في هذه المنطقة هي تل أبيب، التي تراجعت ثمانية مراكز لتحتل المرتبة 16، تليها أبوظبي (43)، والرياض (90)، وجدة (97).

وعلى مستوى العالم، ذكرت ميرسر أن أغلى 10 مدن بالترتيب من المرتبة 1 إلى المرتبة 10، هي هونغ كونغ وسنغافورة وزيورخ وجنيف وبازل وبرن ومدينة نيويورك ولندن وناساو ولوس أنجليس.

أما المدن العشر الأقل تكلفة بالترتيب من المرتبة 217 إلى 226، هي: هافانا، ويندهوك، ديربان، دوشانبي، بلانتير، كراتشي، بيشكيك، إسلام أباد، لاغوس، وأبوجا.

ووفقا لـ”ميرسر”، يضم التصنيف 2261 مدينة في العالم بالترتيب، من أغلى الأماكن للعيش فيها إلى أقلها تكلفة، ويعد بمثابة بوصلة قيمة تشرح المشهد المعقد لنفقات المعيشة في المدن حول العالم.

وأشارت “ميرسر” إلى أن عددا من العوامل الرئيسية أثرت على الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة، وستستمر هذه العوامل في التأثير على تكلفة المعيشة في المدن الكبرى في عام 2024.

ووفقا للشركة، تؤثر تقلبات التضخم وأسعار الصرف بشكل مباشر على أجور ومدخرات العمال الوافدين، كما أدت التقلبات الاقتصادية والجيوسياسية المتزايدة، فضلا عن الصراعات المحلية وحالات الطوارئ، إلى نفقات إضافية في مجالات مثل الإسكان والمرافق والضرائب المحلية والتعليم.

وذكرت الشركة أنه مع استمرار الضغوط التضخمية في جميع أنحاء العالم، من المهم إلقاء نظرة فاحصة على كيفية تطور تكلفة السلع المختارة منذ العام الماضي. وللقيام بذلك، حللت “ميرسر” تكلفة سلة من العناصر اليومية، شملت 12 بيضة كبيرة، و1 لتر زيت زيتون، وقهوة اسبريسو في مقهى شعبي، و1 لتر من البنزين (خالي من الرصاص 95 أوكتان)، والجينز الأزرق للرجال، والشامبو النسائي وقص الشعر والتصفيف.

وأوضحت أنه في المتوسط، ارتفعت تكاليف جميع هذه المنتجات، وكان الارتفاع الأبرز في أسعار زيت الزيتون. وشهدت بعض المدن ارتفاعا في أسعار هذه السلعة أكثر من غيرها. على سبيل المثال، شهدت بوينس آيرس زيادة بنسبة 694%، بينما شهدت إسطنبول ارتفاعًا بنسبة 145%.

ووفقا للشركة، تعد تكلفة السكن عاملا رئيسيا في تصنيف تكلفة المعيشة في المدينة، أموضحة أن حد العوامل المساهمة في تكلفة السكن هو النقص في المساكن مقارنة بعدد الأشخاص الذين يبحثون عن سكن.

وذكرت أنه بين عامي 2023 و2024، كان هناك الكثير من التقلبات في هذه التكلفة حول العالم، مع تباين أسعار إيجارات المساكن بشكل كبير بين المدن.

وعلى سبيل المثال، شهدت مدينة إسطنبول التركية ارتفاعا متوسطا في الأسعار بنسبة 301%، بينما شهدت تل أبيب انخفاضا بنسبة 22%، ومينسك في بيلاروسيا انخفاضا بنسبة 10%.

كما شهدت مدينة أنقرة، وهي مدينة أخرى في تركيا، ارتفاعات كبيرة في أسعار الإيجارات بنسبة 141٪. وشهدت دبي ارتفاعا في أسعار المساكن بنسبة 21%، وارتفع متوسط ​​تكاليف الإيجار في نيودلهي بنسبة 13%، ولوحظ متوسط ​​الزيادة نفسها في ميامي بفلوريدا، بحسب الشركة.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الشرق الأوسط فی أسعار

إقرأ أيضاً:

“زين السعودية” تحقق إنجازاً استثنائياً في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ

أعلنت “زين السعودية” عن تسجيلها نتائج قياسية في استخدام البيانات وسرعة الإنترنت والتجوال الدولي عبر شبكتها خلال موسم الحج للعام 1445هـ، وهو ما يعكس ريادة الشركة في تقديم تجربةٍ رقمية غير مسبوقة باعتبارها أول مشغل اتصالات يوفر تغطية شاملة عبر شبكة الجيل الخامس (5G) في المشاعر المقدسة عبر أكثر من 1100 برج للجيل الخامس (5G).

وأشارت الشركة إلى أنَّها سجلت نمواً في مستخدمي شبكة الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ بنسبة 86%، ونمواً في حركة البيانات للجيل الخامس (5G) بنسبة 45%، كما أعلنت نمو الطاقة الاستيعابية لنقل البيانات بنسبة 325%
مما ساهم في نمو حركة البيانات بنسبة 79% وعلى مستوى بيانات التجوال الدولي نمواَ بنسبة 72%.

اقرأ أيضاًالمجتمعاستفاد منها مليونا شخص.. “الشؤون الإسلامية” تقدم 1.48 مليون خدمة دعوية لضيوف الرحمن خلال حج 1445هـ

وتأتي هذه النتائج لتواكب الزيادة الكبيرة في الطلب على استخدام التجوال الدولي والبيانات عالية السرعة خلال موسم الحج، من خلال توفير أفضل بنية اتصالات رقمية، وتقديم تجربة اتصالات ثرية ومميزة للزوار، ما ساهم بشكلٍ بارز في نجاح موسم الحج، وتعزيز رحلة الزوار الإيمانية، وفي تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية السعودية 2030، لا سيما برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الذي يهدف إلى توفير مرافق ذات جودة عالية وبنية تحتية متقدمة تساعد ضيوف الرحمن على استخدام أحدث الخدمات الرقمية.

وتؤكد هذه الأرقام على قدرات “زين السعودية” الكبيرة في توفير أفضل بنية اتصالات رقمية، وريادتها للجيل الخامس (5G)، حيث كانت قد أطلقت أكبر شبكة جيل خامس (5G) في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، والثالثة على مستوى العالم، إضافةً إلى إطلاقها أول شبكة جيل خامس (5G) خالية من الانبعاثات الكربونية في العالم، وذلك في إطار التزامها بتسخير التقنية لتحقيق التنمية المستدامة وتمكين البيئة، واعتمادها حلول وتطبيقات جديدة تحاكي الجيل المقبل من الحلول الرقمية. كما أعلنت الشركة مؤخراً عن ضخ استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال سعودي، ضمن خطةٍ متكاملة لتوسعة بنيتها التحتية وشبكتها من الجيل الخامس (5G)، ومنظومة خدماتها الرقمية.

مقالات مشابهة

  • “حماد”يطلع على وضع الشبكة الكهربائية ومستجدات عمل فرق الصيانة
  • "كاسبرسكي": نمو أعمال الشرق الأوسط وتركيا وإفريقا بنسبة 19%
  • العضو المنتدب لـ “ريبورتاج العقارية” ضمن قائمة أقوى 150 شخصية بقطاع البناء لعام 2024
  • المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • “زين السعودية” تحقق إنجازاً استثنائياً في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ
  • أغلى من لافوكا والأناناس.. أسعار الهندية تتجاوز حدود المعقول
  • انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • البنك الدولي يقدم تمويلا لمصر والقاهرة تتعهد بتنفيذ “إصلاحات اقتصادية وهيكلية طموحة”
  • “نيتيف إكس” تتوسع في المنطقة عبر دبي
  • 3 مدن تركية ضمن الأسعد في العالم