بغداد اليوم -  بغداد

حدد عضو مجلس النواب، صباح الشيخ حيبب، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، 3 نقاط لدرء مخاطر حرائق الدوائر في العراق,

وقال حبيب في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "مستوى الحرائق يرتفع بنسبة لا تقل عن 50% مع حلول موسم الصيف ولأسباب عدة وهي تؤدي الى خسائر تصل الى المليارات من الدنانير على مستوى البلاد بعضها يكون قاسيا خاصة في المجمعات و الأسواق لأنها تقطع مصادر رزق الالاف".

وأضاف ان "احتياطات الدوائر والمؤسسات لدرء الحرائق ليست بالمستوى الطموح من ناحية الاعتماد على إرشادات الدفاع المدني ما يستدعي ان يقوم الأخير بكشف شامل لكل دائرة ويحدد السلبيات ويحمل الدوائر مسؤولية أي حرائق لأنه الاجراء الأمثل".

وبين حبيب ان "إعادة تبني خطة شاملة لتحصين دوائر ومؤسسات الدولة من الحرائق واعتماد منهج شامل من قبل الدفاع المدني في التقييم ووضع عقوبات مشددة حيال أي تهاون او تقصير هي السبل الثلاثة التي تسهم في حماية الدوائر من أي حرائق مستقبلية".

وشدد على "ضرورة تدريب الدوائر على خطط الطوارئ عند حدوث حريق والسعي الى انشاء الغرف المحصنة التي تحمي الأقسام المهمة والوثائق والمستندات من أي اضرار تصيبها اذا ما حصل حريق".

يذكر ان مديرية الدفاع المدني، أعلنت يوم أمس الأربعاء، عن إخماد حريق نشب في بناية تجارية بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

وذكر بيان للمديرية، تلقته "بغداد اليوم"، ان "فرق الدفاع المدني اخمدت حادث حريق اندلع داخل بناية تجارية متعددة الطوابق متخذ كمخزن للمواد الإنشائية ومحلات تجارية مشيدة أجزاء منها بالواح السندويج بنل سريع الاشتعال"، مبيناً، ان "البناية في مجالها مخالفة لتعليمات السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني تقع بمنطقة الشعب شمال شرق ببغداد".

وأشار الى "استنفار فرق الدفاع المدني وطوقت النيران وعزلت البناية المحترقة عن ما يجاورها من أبنية ودور سكنية وأنهت أعمال الإخماد والتبريد دون تسجيل إصابات بشرية مع تحجيم الأضرار المادية".

وطلب الدفاع المدني بحسب البيان "فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق بادئ الأمر".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الدفاع المدنی

إقرأ أيضاً:

وفاة طفلين إثر حريق في منزلهما بالفجيرة

توفي طفلان مواطنان أحدهما طفلة بعمر "8" سنوات، وطفل بعمر "7" سنوات، إثر حريق شب في منزل العائلة بمنطقة الطويين بإمارة الفجيرة.

وهرعت الفرق المختصة من الشرطة والدفاع المدني فور تلقيها البلاغ إلى موقع الحريق وتمت السيطرة عليه، كما استطاعت الفرق إنقاذ طفل بعمر "5" سنوات تعرض لإصابات بليغة جراء الحريق. 

وورد بلاغ عند الساعة الثانية فجر اليوم إلى غرفة عمليات الدفاع المدني يفيد بوقوع حادث حريق في المنزل المذكور، وفور وصول الدوريات ومركبات الدفاع المدني من مركز الطويين القريب من الموقع، تعاملت الفرق مع الحريق من خلال تأمين المنزل وإسعاف المصابين ونقلهم إلى مستشفى دبا الفجيرة، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحريق. 

أخبار ذات صلة اكتشافات أثرية جديدة في الفجيرة تعيد كتابة تاريخ الاستيطان البشري في الإمارات الحمرية بطل كأس الاتحاد للقوس والسهم بالفجيرة

وأعرب اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة عن تعازيه الحارة بوفاة الطفلين وتمنياته لأفراد الأسرة المصابين بالشفاء العاجل، سائلاً الله أن يلهم ذويهما الصبر والسلوان.

من جهته جدد العميد علي عبيد الطنيجي، مدير إدارة الدفاع المدني بالفجيرة دعوته للجمهور إلى ضرورة التقيد بتعليمات واشتراطات الوقاية والسلامة والحماية المدنية، والتزام الإرشادات التي تقدمها الجهات المعنية مع بدء فصل الصيف، والتي تحث على صيانة الخطوط الكهربائية والتأكد من صلاحياتها وسلامة التمديدات خاصة مع مخاطر زيادة الأحمال الكهربائية الناجمة عن أجهزة التكييف والتبريد.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • نائب يهدم التفاؤل بالموسم الرطب: الفرحة بالخزين الحالي ستنتهي سريعًا
  • نائب: لاحصص للتركمان حتى بالتعاطف والوظائف.. وهجرة شبابه ارتفعت 30%
  • مسلسل الحرائق في العراق.. الدفاع المدني يحذر عبر السومرية من مخالفة الشروط
  • مسلسل الحرائق.. الدفاع المدني يحذر من مخالفة الشروط
  • إحصائية رسمية: انقاذ 85 مليار دينار من الحرائق في العراق منذ بداية 2024
  • الحرائق تهدد الأخضر واليابس في لبنان: إتكال على المبادرات الفردية والـ125
  • وفاة طفلين إثر حريق في منزلهما بالفجيرة
  • حريق جديد في بغداد وفرق الدفاع المدني تكافح (صور)
  • مجلس بغداد يدعو لمحاسبة المتسببين: الحرائق المتكررة تثير الشكوك
  • استعانت بالزوارق الطافية.. الدفاع المدني تحكم سيطرتها على حريق السنك وتفتح تحقيقًا بأسبابه