يحتفل العالم اليوم بـ"يوم اللاجئين" العالمي الذي خصصته الأمم المتحدة لإبراز حقوق واحتياجات وأحلام المجبرين على الفرار.

وقالت الأمم المتحدة إن اليوم العالمي للاجئين هذا العام يركز على خلق عالم يرحب باللاجئين، في وقت يحتاجون فيه إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى.

وأكدت أن على المجتمعات التي ترحب باللاجئين إشراكهم في شبكاتها، وتحديد الفرص المتاحة لهم للعمل والازدهار، والاحتفال بنقاط قوتهم، والاعتراف بالتحديات التي يواجهونها.

والعام الماضي، فاق عدد اللاجئين المسجلين لدى الأمم المتحدة الـ31 مليون لاجئ، مع تصاعد النزاعات والحروب في كل من فلسطين وأوكرانيا والسودان، وعدم إيجاد حلول تضمن لمواطني البلدان التي شهدت حروبا قاسية مثل سوريا وأفغانستان حياة كريمة وأمنة في مدنهم.

6 ملايين لاجئ فلسطيني

وفي فلسطين، أفاد الجهاز المركزي للإحصاء أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة والشتات تجاوز 6 ملايين، وما زالوا يعانون اللجوء نتيجة تهجيرهم من أراضيهم قسرا إبان نكبة عام 1948.

ومن بين إجمالي اللاجئين، يعيش نحو 2.5 مليون في الضفة الغربية وقطاع غزة، 15% منهم يعيشون في الضفة الغربية و27% في قطاع غزة، وفق الجهاز المركزي للإحصاء.

وفي يوم اللاجئين العالمي، أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تمسكها بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، ورفضها محاولات إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة، إلغاء دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: العدو الصهيوني يرتكب انتهاكات ضد المعتقلين الفلسطينيين في سجونه

الثورة نت../

كشفت اللجنة الأممية للتحقيق في الممارسات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عن انتهاكات خطيرة يرتكبها العدو في سجونه ضد المعتقلين الفلسطينيين معربة عن قلقها من تلك الانتهاكات.

وأفاد بيان صادر عن اللجنة، اليوم الأربعاء، بأن المعتقلين من رجال ونساء يتعرضون للتحرش والاعتداء والترهيب باستخدام الكلاب، إضافة إلى منعهم من التواصل مع أسرهم أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر أو التمتع بالضمانات القانونية التي يوفرها لهم القانون الدولي.وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية

واستشهد في سجون الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما لا يقل عن (18) معتقلا ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في السجون والمعسكرات ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، كما اعترف الاحتلال بإعدام أحد المعتقلين، إلى جانب معطيات أخرى تشير إلى إعدام آخرين.

وتعاني غرف السجن اكتظاظا كبيرا، ووجبات الطعام التي تُقدم إلى المعتقلين سيئة كما ونوعا، ويشعر المعتقلون بجوع دائم نتيجة ذلك، وأي طعام يحتوي على مادة السكر، أو اللحوم بكل أنواعها، كما يجد المعتقلون صعوبة بالغة في موضوع الاستحمام، ففضلا عن انعدام وجود مياه ساخنة، ومواد للنظافة الشخصية، وغياب الملابس الداخلية والخارجية، فإن المدة المُعطاة لكل معتقل لكي يستحم لا تتعدى الدقيقتين، وتتم هذه العملية في أحسن الأحوال مرة واحدة في الأسبوع، ما تسبب بظهور فطريات على أجسام بعضهم. ويرافق كل ذلك تراكم النفايات داخل الغرف بسبب غياب أدوات ومواد التنظيف، إذ سحبت إدارة السجن المكانس بعد أن منعت دخول مواد التنظيف إلى الغرف والأقسام.

يذكر أن حصيلة حملات الاعتقال بلغت أكثر من (9385) في الضّفة بما فيها القدس منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: العدو الصهيوني يرتكب انتهاكات ضد المعتقلين الفلسطينيين في سجونه
  • في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تُعرب عن قلقها إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد
  • الأمم المتحدة: صراع السودان أجبر 600 ألف شخص على الفرار إلى تشاد
  • منسق أممي يبدي قلقه إزاء استمرار العنف في قطاع غزة
  • مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن: ندين عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تمنع موظفينا من زيارة الأسرى الفلسطينيين في السجون