زنقة 20 ا متابعة

تحولت تبرعات لحوم الأضاحي إلى تجارة يستغلها بعض المتسولين بكافة المدن المغربية الكبرى، حيث يتم تحصيل أموال مهمة من هذه العملية التي تحولت إلى تجارة يحترفها البعض في كل سنة.

وحذر خبراء الصحة من تداول لحوم عيد الأضحى الفائضة عن حاجة بعض الأسر، والتي يتمّ التبرع بها للفقراء والمحتاجين، في بعض أسواق المدن، حيث يُقدمها المتسولون بأسعار زهيدة تغري الطبقات الفقيرة، دون مراعاة لسلامة هذه اللحوم ومخاطر تلوثها.

ويجعل كرم المغاربة يقدمون على التصدق ببعض الكيلوغرامات من لحم أضحيتهم للفقراء، استجابة لطلبات من يعتبرون معدمين وذوي حاجة، في حين أنهم يقومون بإعادة بيعها ببعض أحياء المدينة، حيث يحتلون الشوارع طيلة اليوم الثالث لعيد الأضحى.

يشار إلى أن ظاهرة إعادة بيع لحوم الأضاحي بعد العيد، تفشت في المغرب منذ زمن بعيد، ولا زالت متواجدة إلى اليوم، رغم ما يعتبره البعض من كونها تجارة غير أخلاقية، يستغل فيها المتسولون كرم الناس من أجل تحصيل أموال، معتبرين ذلك احتيالا واستغلالا للمناسبة وللمتصدقين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

فيدان: قبرص تحولت لقاعدة عسكرية ضد غزة.. وحذرنا الأوروبيين من خطورة ذلك

شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على تحول قبرص إلى قاعدة للعمليات العسكرية ومراقبة الوضع في قطاع غزة غزة، مشيرا إلى أن أنقرة حذرت الجهات الأوروبية والإقليمية الفاعلة من خطورة قيام الإدارة القبرصية بهذا الدور، وذلك بعد أيام قليلة من تهديدات أطلقها حزب الله اللبناني ضد الجزيرة الواقعة شرقي البحر الأبيض المتوسط.

وقال فيدان في لقاء متلفز عبر قناة "خبر تورك" التركية، مساء الاثنين، إن "قبرص تحولت إلى قاعدة للدول معينة للقيام بعمليات عسكرية ومراقبة ضد قطاع غزة بحسب ما تظهره تقارير استخباراتية".

وأضاف أن بلاده "طرحوا هذا الموضوع مع الأوروبيين"، مشيرا إلى أنهم أعلنوا "الجزيرة قاعدة لوجستية من أجل التغطية أهدافها العسكرية".


وشدد وزير الخارجية التركي على أن تحول قبرص "إلى قاعدة تخفي وضعها العسكري واستخدامها لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط لن يفيد الجانب القبرصي ولا اليونان"، وتابع محذرا من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة ليشمل قبرص: "عندما تصبحون طرفا في الحروب الدائرة في الشرق الأوسط، فإن تلك النيران ستجد طريقها إليكم".

ولفت فيدان خلال حديثه إلى أن على الجهات الفاعلة على الساحة الإقليمية التنبه إلى ذلك لاسيما في ظل وجود عسكرة خطيرة بالمنطقة، مجددا تحذيرات أنقرة من خطورة اتساع رقعة الحرب المتواصلة على قطاع غزة.

وأوضح أن "وجود لبنان الآن على جدول الأعمال وتهديد الأطراف الفاعلة (حزب الله) في لبنان للجانب القبرصي دليل على إمكانية اتساع رقعة الحرب"، مشددا على أن خطر اتساع الصراع سيستمر طالما استمرت الإبادة الجماعية الإسرائيلي في قطاع غزة.

والأسبوع الماضي، حذر الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الحكومة القبرصية من فتح مطاراتها للاحتلال الإسرائيلي في الحرب، معتبرا أنها إن فعلت ذلك فهذا يعني "أنها أصبحت جزءا من الحرب".


وقال نصر الله في خطاب متلفز تزامن مع تصاعد حدة المواجهات بين الحزب والاحتلال الإسرائيلي: "لدينا معلومات أن العدو يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، وهو يعتبر أنه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمرافق القبرصية".

وأضاف "لذلك، يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أنه حال فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان، سنتعامل مع قبرص كأنها جزء من الحرب".

في أعقاب ذلك، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، إن نيقوسيا ليست متورطة في حروب، وإن بلاده جزء من الحل وليست المشكلة.

وأضاف نيكوس خريستودوليديس أنه تم إبلاغه بتصريحات حسن نصر الله، مشددا على أن قبرص ليست متورطة في أي شيء، وفق ما نقله موقع "phile news" القبرصي.

مقالات مشابهة

  • لترشيد الكهرباء.. الطرق والكباري تكشف سبب عدم وجود إنارة ببعض مناطق الدائري
  • فتاة تهدي مراجعات الثانوية العامة مجانا للطلاب.. «صدقة على روح والدها»
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • وزير الصحة يؤكد استمرار تقديم الخدمات للمرضى وإمداد المستشفيات بما تحتاجه من أدوية وتجهيزات طبية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: غزة تحولت لركام.. والاحتلال أعدم كل سبل الحياة بالقطاع (فيديو)
  • شهود يحتاجهم التاريخ.. كيف تحولت سترات الصحافة في غزة إلى تهديد؟
  • فيدان: قبرص تحولت لقاعدة عسكرية ضد غزة.. وحذرنا الأوروبيين من خطورة ذلك
  • مي فاروق تسير على خطى رقي أم كلثوم في حفلتها الأخيرة (صور)
  • غلق منشأت وإعدام لحوم وأغذية فى حملات لمديرية الصحة بالفيوم
  • غلق 14 منشأة وتحرير 102 محضر سلع غذائية بالفيوم خلال أجازة عيد الأضحى