صعدّت إيران لهجتها تجاه كندا بعد أن أدرجت الأخيرة الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب. وقالت طهران إن تحتفظ لنفسها بحق الرد المناسب.

اعلان

نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قوله إن طهران تدين "بشدة" إدراج كندا الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية، واعتبرت القرار سلوكًا سياسيًا "غير مألوف وغير حكيم".

ونقلت "وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)" الرسمية عن كنعاني قوله إن "هذه الخطوة غير المسؤولة والاستفزازية، تأتي استمرارًا للمسار الخاطئ الذي سلكته الحكومة الكندية على مدى العقد الأخير وجاء متاثرًا بالجناح المنادي للحرب والمنتهكين الحقيقيين لحقوق الإنسان والمؤسسين الرئيسيين للإرهاب."

وتابع كنعاني حسب الوكالة أن "الإجراء المقرف للحكومة الكندية ضد الحرس الثوري، ليس له أثر على إنتاج القوة المشروعة والرادعة"، وأن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحتفظ بحقوقها في الرد الملائم والمتبادل تجاه هذا الإجراء المغاير للقانون الدولي والمناهض لإيران شعبا وحكومة".

إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك!إيران تحكم على نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام بالسجن لمدة عام

وكانت أوتاوا قد أدرجت الحرس الثوري الأربعاء الحرس الثوري على لائحة المنظمات الإرهابية ودعت المواطنين الكنديين لمغادرة إيران.

وحسب وزير الأمن العام دومينيك لوبلان فإن "القرار جاء نتيجة دعم النظام الإيراني للإرهاب وإظهار الاستخفاف المستمر بحقوق الإنسان داخل إيران وخارجها، إضافة إلى الاستعداد لزعزعة استقرار النظام الدولي القائم على القانون".

أما وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي فأشارت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين كندا وطهران منذ حوالي 12 عامًا وقالت: "بالنسبة للموجودين الآن في إيران، آن الأوان للرجوع إلى الوطن".

وقد يتيح هذا القرار لكندا تجميد أصول أفراد الحرس الثوري وملاحقتهم أمام القضاء، بالإضافة إلى حظر جميع المعاملات المالية معهم.

وسبق لكندا أن أدرجت فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج، كمنظمة إرهابية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "هذه الحرب لن تنتهي": صحيفة معاريف تكشف عن مخطط نتنياهو للبقاء في السلطة قبرص ترفض تصريحات نصر الله: لسنا منخرطين في أي عمليات عسكرية مقتل مسؤول بارز في داعش بغارة أمريكية في سوريا فيلق القدس كندا القائمة الدولية للمنظمات الإرهابية الحرس الثوري الإيراني توتر دبلوماسي السياسة الإيرانية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. رصيف غزة يستعد لاستقبال المساعدات مجدداً وواشنطن لا ترى "طريقاً واضحاً" لإنهاء الحرب يعرض الآن Next "هذه الحرب لن تنتهي": صحيفة معاريف تكشف عن مخطط نتنياهو للبقاء في السلطة يعرض الآن Next خبيرة في وكالة الاستخبارات الأمريكية: صحة كيم متدهورة والرئيس الروسي يبدو يائساً يعرض الآن Next السجال يشتعل بين نتنياهو وبن غفير.. اتهام بتسريب أسرار الدولة ودعوة لاختبار كشف الكذب يعرض الآن Next دراسة: تقلل فرص الإنجاب.. اكتشاف جسيمات بلاستيكية في أنسجة قضيب بشري للمرة الأولى اعلانالاكثر قراءة شاهد: علماء يرصدون نشاطاً مُفاجئاً لثقب أسود أكبر مليون مرة من الشمس وول ستريت جورنال: البيت الأبيض يؤجل بيع 50 مقاتلة من طراز "F-15" لإسرائيل شاهد: استقبال حافل لبوتين في بيونغ يانغ واتفاق لتعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك! بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. وفاة نحو 600 حاج على الأقل خلال مناسك الحج في مكة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط روسيا حركة حماس بنيامين نتنياهو كوريا الشمالية كرة القدم فلاديمير بوتين جنوب أفريقيا أسلحة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط روسيا حركة حماس الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط روسيا حركة حماس فيلق القدس كندا الحرس الثوري الإيراني توتر دبلوماسي السياسة الإيرانية الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط روسيا حركة حماس بنيامين نتنياهو كوريا الشمالية كرة القدم فلاديمير بوتين جنوب أفريقيا أسلحة السياسة الأوروبية الحرس الثوری الإیرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة استفزازية للشرق الأوسط وإيران (فيديو)

قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من نيويورك، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالأمم المتحدة  بدأ كلمته في تمام الساعة 9:42 بتوقيت نيويورك، واحتوت على العديد من المغالطات التي تكررت على لسانه وعلى لسان السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، حيث استشهدا بمشاهد 7 أكتوبر وقدما معلومات مضللة حولها.

نائب لبناني: نتنياهو ضلل المجتمع الدولي بمجموعة من الأكاذيب والتناقضات (فيديو) إعلام الاحتلال ينفجر غيظا من انسحاب وفود الأمم المتحدة أثناء خطاب نتنياهو

وأضاف مراسل قناة “القاهرة الإخبارية” أن كلمة نتنياهو كانت استفزازية بشكل كبير للشرق الأوسط، وبالأخص لإيران، عندما زعم أن إسرائيل تمتلك قدرات عسكرية تمكنها من التوغل في الداخل الإيراني وفي جميع دول الشرق الأوسط، كما أطلق بعض العبارات الرنانة حول سعي إسرائيل للسلام، وهو ما يتناقض مع المشاهد الحالية.

 نتنياهو صرح بأنه لن يهدأ له بال حتى تحقق إسرائيل أهدافها،

وأوضح أن نتنياهو صرح بأنه لن يهدأ له بال حتى تحقق إسرائيل أهدافها، موجهًا رسائل إلى الشعب اللبناني بأن الحرب ليست ضد الشعب اللبناني بل ضد حزب الله، وتفاخر باغتيال القادة السياسيين في حماس وحزب الله.

ولفت  مراسل قناة “القاهرة الإخبارية” إلى أن هناك إجراءات أمنية غير مسبوقة تحيط بمقر الأمم المتحدة، في الوقت الذي كان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو موجودا في مقر الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات الأمنية تسببت في إزعاج كبير للمارة، فقد انتشرت قوات الأمن بكثافة تحسبًا لأي مظاهرات محتملة، وقد شهدت محيط مقر الأمم المتحدة استنكارًا ورفضًا لما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

 

وأشار إلى أن نتنياهو رسم الرؤية الإسرائيلية، المدعومة أمريكيًا، حول كيفية تشكيل المشهد في غزة ولبنان، حيث تسعى إسرائيل إلى جعل غزة خالية من الطابع العسكري ومن وجود حماس، وقد دافعت عن هذه الرؤية كل من إسرائيل وأمريكا والدول الموالية لهم.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة استفزازية للشرق الأوسط وإيران (فيديو)
  • الحرس الثوري يرجح مقتل قائد المحور اللبناني لفيلق القدس في هجوم الضاحية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصراً
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سينتصر وجبهات الشياطين لن تستطيع هزيمته
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصرًا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: لو اجتمعت هذه الدول كلها لن تنتصر على حزب الله
  • الحرس الثوري: اسرائيل لاتملك قدرة الهجوم على حزب الله
  • تقرير سري لفريق الخبراء الأممي: الحوثيون تحولوا إلى منظمة عسكرية قوية بمساعدة الحرس الثوري وحزب الله اللبناني
  • ما وراء إعلان الحرس الثوري الإيراني تفكيك خلية تجسس إسرائيلية؟
  • إيران إنترناشيونال: الحرس الثوري يدرب عناصر حوثية في قاعدة عسكرية قرب طهران