عادةً ما يقرّر المتقاعدون السفر أو ممارسة الرياضة أو زراعة الحدائق، لكنّ توميجي سوزوكي ركّز اهتمامه على برمجة الحاسوب… وفي سنّ الـ89، حيث يعمل على ابتكار تطبيقات مخصصة لكبار السنّ، مستعينًا ببرنامج "تشات جي بي تي" القائم على الذكاء الاصطناعي.

وابتكر سوزوكي حتى اليوم 11 تطبيقا مجانيا مخصصا لكبار السنّ يمكن تحميلها عبر هواتف "آيفون".

ويتمثل أحدث إبداعاته بعرض شرائح تُظهر للمستخدم الأغراض التي لا ينبغي نسيانها عند مغادرة المنزل، من المحفظة إلى أدوات السمع وصولًا إلى بطاقة التأمين الصحي.

وطرأت له فكرة هذا التطبيق بعد أن نسي في أحد الأيام طقم أسنانه حين كان على وشك ركوب قطار فائق السرعة.

ويقول لوكالة الأنباء الفرنسية ضاحكًا "هذا ما يحدث لكبار السنّ". ويعتبر أن من الأفضل أن يكون مبتكر التطبيقات من كبار السنّ لأنه يدرك ما هو مفيد لهم.

ويتابع "بغض النظر عن جهودهم، لا أعتقد أنّ الشباب يفهمون احتياجات كبار السنّ وتطلعاتهم".

تشات جي بي تي "معلّم خارق"

تسجّل اليابان أعلى نسبة مسنّين في العالم، بعد موناكو، إذ تتخطى أعمار نحو ثلث سكانها 65 عاما، فضلا عن أنّ يابانيا من كل 10 يزيد عمره عن 80 عاما.

ويثير انخفاض معدّل الولادات مخاوف من حدوث أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة في البلاد، في ظل نقص في أعداد العاملين الذين يلبّون احتياجات الأعداد المتزايدة من المتقاعدين.

كان سوزوكي يعمل في مجال التجارة الدولية، ولكنّه بات مهتمّا بأجهزة الحاسوب بعد تقاعده. وأخذ دروسا في البرمجة في أوائل العام 2010.

ويقول "أحب ابتكار الأشياء"، مضيفا "عندما أدركت أن بإمكاني ابتكار تطبيقات بنفسي، وأنني إذا أقدمت على ذلك ربما ستطرحها آبل في مختلف أنحاء العالم، شعرت أنها فكرة جيدة".

ولمساعدته في ابتكار أحدث تطبيقاته التي طرحها في أبريل/نيسان، طرح سوزوكي نحو 800 سؤال متعلق بالبرمجة على برنامج "تشات جي بي تي" الذي يصفه بأنه "معلّم خارق".

وتساعده خبرته المهنية في تصدير السيارات اليابانية تحديدا إلى جنوب شرق آسيا، على طرح الأسئلة المناسبة، ويقول "في سنوات شبابي، كنا نستخدم البرقيات للتواصل، وكان علينا التأكد من إرسال رسالة واضحة، في جملة قصيرة".

كويزومي مؤسس المجموعة الوطنية من كبار المبرمجين  يرى أن "ثمة كيمياء جيدة" بين كبار السّن والذكاء الاصطناعي (الفرنسية)  كيمياء جيدة مع الذكاء الاصطناعي

أما التطبيق الأكثر شعبية الذي ابتكره، فهو عدّاد لفترة الدخول إلى الحمام، يتم تنزيله نحو 30 مرة في الأسبوع، مع أنّه لم يصدر أي إعلان له.

يستخدم شقيقه الأكبر تطبيقات كثيرة بينها أداة تعرّف على الصوت لكتابة رسائل بالبريد الإلكتروني، ويقول كينجي سوزوكي (92 سنة) "إنه عمليّ لأن النقر على لوحة المفاتيح يصبح أصعب مع التقدّم في السن".

ويدير إتسونوبو أونوكي (75 عاما)، متجرا للأدوات المساعدة على السمع في ضواحي طوكيو، ويشكل توميجي سوزوكي أحد زبائنه.

ويستخدم تطبيقا لتمارين تقوية عضلات الفم أنشأه سوزوكي. ويقول أونوكي "أستخدمه دائما عندما أكون في الحمام". ويبدي إعجابه أيضا بأحدث تطبيق لسوزوكي، إذ يجنّبه نسيان مفاتيح منزله في متجره عندما يقفله.

وسوزوكي عضو في مجموعة وطنية من كبار المبرمجين الذين ساعدوه طوال فترة تدريبه المهني.

ويقول مؤسس هذه المجموعة كاتسوهيرو كويزومي (51 عاما) "ثمة كيمياء جيدة" بين كبار السّن والذكاء الاصطناعي، لأن هذه التكنولوجيا لا تساعدهم على ابتكار تطبيقات فحسب، بل تسهّل عليهم استخدامها.

ويشير كويزومي إلى أنّ دمج أنظمة التحكّم الصوتي مفيد -مثلا- لكبار السنّ الذين يجدون صعوبة في الضغط على الزر، أو تحريك أيقونة على شاشة هاتف ذكي صغيرة.

وليس من السهل أن يصبح الشخص مبتكر تطبيقات عندما يكون متقاعدا، ولكن "بمجرد الغوص في هذا العالم، يصبح الأمر ممتعا جدا"، بحسب سوزوكي.

ويقول "إذا لم يكن لديك ما تفعله بعد التقاعد، فلا تتردد في البدء بمجال جديد. قد تعيد اكتشاف نفسك".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات لکبار السن کبار السن جی بی تی

إقرأ أيضاً:

ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان

ابتكر الفيزيائيون من الولايات المتحدة مولدا نانويا يستخلص الطاقة الكهربائية من الاحتكاك الذي يتولد عندما يمر الدم عبر المكونات الداخلية لهذا الجهاز.

سيجعل تطويره من الممكن توفير الطاقة لمختلف أجهزة الاستشعار المستقلة وأجهزة الاستشعار الحيوية. جاء ذلك في بيان نشرته الخدمة الصحفية لجامعة "بيتسبرغ الأمريكية".

وقال آلان ويلز، الأستاذ بجامعة بيتسبرغ إن "دم الإنسان عبارة عن محلول مائي يحتوي على عدد كبير من الجزيئات التي تسهّل أو تعيق حركة الكهرباء عبر الدم. وتتضمن هذه المركبات الجلوكوز. ويتيح لنا الجهاز الذي طورناه مراقبة مدى تأثيره على موصلية الدم وإجراء التشخيص الفوري".

وإن الجهاز الذي طوره الباحثون هو ما يسمى بالمولد النانوي الكهربائي الاحتكاكي، بصفته جهازا قادرا على توليد تيار كهربائي نتيجة احتكاك جزيئات الماء أو سوائل أخرى على الأسطح المطلية بمواد ذات خصائص كهربائية مختلفة.

إقرأ المزيد اكتشاف جين "صيني" قادر على محاربة السمنة

أما حركة الدم أو السوائل الأخرى بين ألواح هذه المواد تولد شحنات موجبة وسالبة على سطحها، مما يؤدي إلى سريان تيار كهربائي بينها. واقترح الفيزيائيون استخدام هذه الطاقة الكهربائية بغية تشغيل الإلكترونيات وإجراء قياسات تشخيصية ومراقبة كيفية تأثير عملية توليد التيار على المقاومة والخصائص الفيزيائية الأخرى للعينات الحيوية التي تتم دراستها.

واسترشادا بهذه الفكرة، ابتكر العلماء مستشعرا مدمجا للجلوكوز يسمح بتحديد كمية السكر الموجودة في الدم من خلال مقدار قوة وجهد التيار الذي ينتجه المولد النانوي عند تمرير كمية صغيرة من الدم بحجم ملليلتر واحد عبره. وبحسب علماء الفيزياء، فإن هذه القياسات لا تحتاج إلى أدوات متخصصة، لذا يمكن إجراؤها مباشرة في منزل المريض.

واختبر العلماء بنجاح تشغيل هذا النظام التشخيصي على عينات من البلازما الاصطناعية، وكذلك على عينات دم من تسعة متطوعين، وبينهم مصابون بمرض السكري. وتشير هذه النتائج التجريبية، حسب الباحثين، إلى أنه يمكن استخدام المولد النانوي والرقائق الحيوية المبنية عليه لتطوير أجهزة استشعار مستقلة وأنظمة تشخيصية يمكنها العمل حتى في مناطق العالم البعيدة عن الحضارة.

المصدر:تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان
  • جيش العدو الصهيوني يفتح باب التطوع أمام كبار السن
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !
  • شاب يمني يبتكر خط إنتاج لتنظيف وتغليف التين الشوكي
  • بالفيديو.. مختص: الخرف عند كبار السن ارتبط كثيرا بمن يستخدم الحبوب المنومة
  • كيف تعرف ان المتحدث يكذب؟.. ثلاثة طرق لمعرفة ذلك
  • 3 طرق لمعرفة ما إذا كان المتحدث يكذب
  • "بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات
  • بعد تصديق الرئيس.. ما هي حالات تعرض كبار السن للخطر بالقانون الجديد؟