وجه النائب البرلماني محمد صباري، سؤالا كتابيا، لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول الظروف التي مر منها الحج هذا الموسم.

وقال النائب البرلماني أن” الحج يعد من أعظم أركان الإسلام لما يمثله من قيمة روحية وربانية للمسلمين، ورغم الزيادة في تكاليف الحج ووفاء الحجاج بكافة التزاماتهم، الا أنه مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات أثناء الحج أو بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة”.

وأفاد النائب البرلماني أنه خلال هذا الموسم تم تسجيل أن مئات الحجاج المغاربة اضطروا للمبيت في العراء في مخيم منى وسط القمامة والازيال ، كما أن عددا هائلا من الحجاج اضطروا للذهاب راجلين من صعيد عرفات للمبيت بمزدلفة في غياب توفير حافلات لنقلهم.

كما تطرق صباري لمشكل التغذية التي كانت موضوع انتقاد من جميع الحجاج كما تم تسجيل غياب الاطقم الطبية وعدم فاعليتها رغم تعرض العديد من الحجاج لحالات إجهاد بسبب الحرارة المرتفعة والاكتظاظ .

ونقل النائب صباري للوزير شكوى عدد منهم ما وصفوه بغياب وزارة الأوقاف عن تأطيرهم وتوجيههم وتوفير شروط الراحة لهم ليقوموا بتأدية مناسكهم في أحسن الظروف في ظل غياب البعثة الرسمية التي لم يعلموا أو يشعروا بوجودها الا عبر القنوات التلفازية.

وفي هذا الصدد، سائل النائب البرلماني الوزير عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها الوزارة لتجاوز هذه التعثرات السنوية المتكررة والتي تخدش برمزية وقيمة المملكة المغربية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: النائب البرلمانی

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يقدم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع

حرص الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، على تقديم واجب العزاء للدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف، في وفاة والدته، مساء اليوم الأربعاء بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير في القاهرة.

كما حرص الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على تقديم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف، مساء اليوم الأربعاء، بمسجد عمر مكرم.

وتلقى الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف سابقا، عزاء والدته، بمسجد عمر مكرم، اليوم الأربعاء، بعد صلاة المغرب.

ورحلت عن عالمنا، والدة الشيخ جابر طايع، صباح الأحد الماضي، وتلقى طايع، العديد من برقيات العزاء من كبار رجال الدين والمسئولين والنواب والشخصيات العامة، حيث تلقى اتصالات من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، وأحمد سعد، وكيل مجلس النواب، والعديد من الشخصيات.

اقرأ أيضاًمفتي روسيا يمنح أسامة الأزهري وسام الفخر

مصطفى بكري يقدم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع بمسجد عمر مكرم

مقالات مشابهة

  • لماذا يختار البعض السفر في سبتمبر وليس بموسم الصيف؟
  • جامعة المنيا تخصص أتوبيسات لنقل الطلاب بالحرم.. المواعيد وقيمة الاشتراك
  • نائب وزير المالية يشارك في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
  • وزير الخارجية يشارك في الفعالية السنوية لدعم "الأونروا" بنيويورك
  • وزير الخارجية يشارك في الفعالية السنوية لدعم “الأونروا”
  • وزير الخارجية يطالب الدول الأوروبية بدعم مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • وزير الأوقاف يعتمد 35 خطيبًا جديدًا وواعظتين بنظام المكافأة في كفر الشيخ
  • وزير الأوقاف يقدم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإيقاف العدوان على فلسطين ولبنان
  • العراق يطالب ميتا بعدم حجب الحسابات التي تتبنى قضايا ورموزاً وطنية