دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لطالما حظيت الشوكولاتة الداكنة بشعبية كبيرة بسبب فوائدها الصحية الهائلة، إذ تحتوي على العديد من العوامل المعززة للصحة التي تؤثر إيجابياً على جهاز المناعة.

تُعتبر الشوكولاتة الداكنة، وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، غذاءً وظيفيًا بسبب خصائصها المضادة للسكري، والالتهابات، والميكروبات، كما أنها تلعب دوراً في الحفاظ على صحة الجسم، ومحاربة الوزن الزائد.

 

وتساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع معينة من السرطان، وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالدماغ مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وغيرها من الأمراض. 

ما هي أبرز فوائد الشوكولاتة الداكنة؟

الحماية من اضطرابات بطانة الأوعية الدموية:

وفقا لدراسات سابقة، فإن الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويؤخر حدوث أمراض القلب، والأوعية الدموية.

الحماية من مرض السكري:

تحسن الشوكولاتة الداكنة حساسية الإنسولين عن طريق تقليل مقاومة الجسم له، وتحافظ على صحة الأوعية الدموية، وتجعل تدفق الدم سليمًا.

الحماية من الإجهاد التأكسدي:

يتم إنشاء الجذور الحرة بشكل مستمر في الجسم من خلال عمليات التمثيل الغذائي، وتدمر هذه الجذور الحرة الخلايا السليمة، في حين أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يقلل من تلف هذه الخلايا. كما تعمل مضادات الأكسدة على إزالة الجذور الحرة وحماية الجسم من الظهور المبكر للسرطان والشيخوخة، كما توفر الحماية من الإجهاد التأكسدي.

التخلص من السمنة:

تستخدم الشوكولاتة الداكنة أيضًا للتحكم في الوزن خصوصاً أنها تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

الحفاظ على مستويات صحية من الدهون:

يؤدي تناول كمية معتدلة من الشوكولاتة الداكنة إلى الحفاظ على مستويات صحية للكوليسترول في الدم. ويقاوم الكاكاو امتصاص الكوليسترول وتخليقه الحيوي عن طريق تقليل عدد مستقبلات الكولسترول. ويمكن أن تقلل مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو من فرط تأكسد الدهون في الكبد ومصل الدم، مما يقلل من مستويات إنتاج المالونديالدهيد في الجسم.

تحفيز وظيفة الدماغ:

تُعزز الشوكولاتة الداكنة وظائف الدماغ، من خلال تحسين تدفق الدم. وتحفز المركبات الكيميائية المختلفة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة الوظيفة الإدراكية، وتعدل أيضًا تقلبات المزاج بشكل إيجابي. وتؤثر الشوكولاتة الداكنة بشكل إيجابي على عامل نمو الأعصاب ومستويات الثيوبرومين في البلازما.

مضادة للالتهابات:

وجدت العديد من الدراسات التجريبية أن الشوكولاتة الداكنة تتمتع أيضًا بتأثير مضاد للالتهابات. ويؤثر الكاكاو أيضًا بشكل مباشر على الخلايا المناعية، وتعديل المناعة الفطرية والمكتسبة.

غذاءنشر الخميس، 20 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غذاء الشوکولاتة الداکنة الحمایة من

إقرأ أيضاً:

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض

ينظم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو الجاري، تحت عنوان “الرحلة من أكسجة الغشاء خارج الجسم الوريدي الشرياني وأكسجة الغشاء خارج الجسم الوريدي إلى دعم جهاز المساعدة البطينية الدائم”، وذلك في قاعة الملك سلمان بالمستشفى في الرياض، بحضور نخبة من الأطباء والجراحين والممرضين من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المؤتمر، الذي يتضمن أكثر من 20 لقاءً علمياً تفاعلياً، وجلسات نقاشية، وورش عمل يقدمها خبراء عالميون في المجال، إلى مناقشة أحدث التطورات في تقنيات الدورة الدموية، بما في ذلك أكسجة الغشاء خارج الجسم وأجهزة المساعدة البطينية والقلب الصناعي الكامل، واستكشاف أثرها في تعزيز جودة الحياة والنتائج الصحية للمرضى الذين يعانون من فشل القلب والجهاز التنفسي.

ويسعى المؤتمر إلى التعريف بأحدث تقنيات العلاج الجراحي المتقدم لقصور القلب ودعم الدورة الدموية للجسم، وإدارة فشل الجهاز التنفسي باستخدام أكسجة الغشاء خارج الجسم، وآليات تطبيق المعايير القائمة على الأدلة لاختيار المريض وتقسيم المخاطر إلى طبقات في دعم الدورة الدموية، إضافةً إلى تعزيز التواصل بين الممارسين الصحيين المشاركين في رعاية المصابين بقصور القلب.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير السياحة: كل الإمكانيات مهيأة لضمان تجربة ملهمة للسياح من جمهورية الصين الشعبية

كما يتناول المؤتمر سبل تنفيذ إستراتيجيات فعالة لزراعة وإدارة أجهزة دعم الدورة الدموية، وتحليل الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بدعم الدورة الدموية للجسم وعلاج قصور القلب، وإمكانية تطوير إستراتيجيات فعالة لتثقيف المريض بالموضوعات ذات الصلة بدعم الدورة الدموية.

ويستهدف المؤتمر مجموعة واسعة من المهنيين الطبيين، بما في ذلك أطباء الجراحة الصدرية والقلبية، وأطباء الرعاية الحرجة، وممرضي العناية المركزة، ومعالجي الجهاز التنفسي، وأخصائيي التروية، إذ يُعد المؤتمر سانحة فريدة لتعزيز المعرفة والمهارات من خلال فرص التدريب العملي المكثف، وتبادل الأفكار والخبرات مع زملائهم من مختلف التخصصات والدول، ما يسهم في تحسين الممارسات الطبية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى في المملكة وخارجها.

مقالات مشابهة

  • من بينها خفض ضغط الدم.. إليك أبرز 7 فوائد لشاي الكركديه
  • المراقبة اللصيقة تحافظ على صحتهم.. ابتلاع الصغار للأجسام الغريبة خطر داهم
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • 9 أسباب تجعلك تتناول الفاكهة الشهيرة.. إليك فوائد التين الشوكي
  • التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض
  • هل يتأثر محبو الشوكولاتة قريبا بارتفاع أسعار الكاكاو؟