كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن نتائج المرحلة الثانية من خطته التشغيلية لموسم حج 1445, إذ تم اختبار جودة 64 وسطا بيئيا للتربة والمياه تؤثر بشكل مباشر على الحجاج، وأكثر من ٦٤٤ موقعا محتملا للضوضاء، وأظهرت النتائج التزاما عاليا بالمعايير والمقاييس البيئية.

وأكد رئيس غرفة عمليات الحج بالمركز م.

محمد عمار، أن المركز تعامل مع التجاوزات التي رصدتها الفرق الميدانية، وبلغت نحو 450 تجاوزا، وذلك بتصحيح وضعها البيئي بشكل مباشر، وتطبيق نظام البيئة بحق المخالفين، مضيفاً أن المرحلة الثانية تم التعامل من خلالها مع 66 بلاغاً بيئياً، تلقاها المركز عبر رقم البلاغات البيئية 998.

ونوه عمار إلى أن المركز أصدر 90 نشرة للجمهور حول مؤشرات جودة الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منذ بدء موسم الحج، وكانت جميعها وفق معايير الجودة العالمية، مشيراً إلى إصدار المركز تقارير تفصيلة للجهات المعينة لضمان استمرار جودة الهواء عالية.

وبين عمار أن عمليات الرقابة البيئية مستمرة عبر الفرق الميدانية على مدار الساعة لضمان راحة ضيوف الرحمن، منوها إلى أنه اعتباراً من اليوم الخميس ١٤ ذو الحجة إلى نهاية الموسم يوم ٢٠ ذو الحجة ستبدأ المرحلة الثالثة التي يركز فيها، بجانب أعمال الرقابة والرصد، على تصحيح أوضاع المخالفين بيئياً، وقياس أداء الجهات العاملة والمشرفة في الحج، بهدف تحسين الأداء البيئي، لضمان حج صحي وبيئة مستدامة.

وقال عمار إن الزيارات التفتيشية على الأنشطة ذات الأثر البيئي والطرق التي يسلكها ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة بلغت أكثر من ١٥٠٠ زيارة، تضمنت جولات رقابة على مخيمات ومخازن الطاقة والأغذية والبعثات الطبية في المشاعر المقدسة ومحطات الوقود والمستشفيات والمراكز الصحية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والمنشآت الصناعية والحيوية المحيطة بمنطقه مكة المكرمة والمدينة المنورة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحج الالتزام البيئي

إقرأ أيضاً:

سفير سريلانكا لدى المملكة يشيد بنجاح موسم الحج

نوه سفير جمهورية سريلانكا لدى المملكة عمر لبي أمير أجود، بجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الحرام، وبالبنية التحتية الرقمية القوية التي امتازت بنظام "نسك" لجميع الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم.

وقدم في كلمة ألقاها خلال مشاركته احتفاء الجالية السريلانكية بنجاح موسم حج 2024, بمكة المكرمة أمس، بعنوان "ختامها مسك"، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، على الترتيبات المتميزة والمنظمة بدقة لملايين الحجاج الذين وصلوا من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج.

وأكد السفير أجود، أن التحول الرقمي خلال موسم الحج يتناسب مع أهداف رؤية المملكة 2030، التي تقدم جميع خدماتها وإمكانياتها لخدمة ضيوف الرحمن، مهنئاً باسمه واسم الجالية السريلانكية, القيادة الرشيدة والشعب السعودي على نجاح الحج هذا العام.

مقالات مشابهة

  • بعد حلوله ثالثًا منذ 5 أشهر.. مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في الالتزام بمواعيد الرحلات خلال مايو 2024
  • «الالتزام البيئي»: مصر تستهدف إنتاج 5.8 مليون طن هيدروجين منخفض الكربون
  • روسيا.. ابتكار مواد كربونية ماصة لتنقية المياه والهواء
  • يسر وطمأنينة
  • وحدة متابعة الأنشطة النسائية تغلق منشآت بالشمع الأحمر لعدم الالتزام بالمعايير الصحية
  • مسؤول بالهلال الأحمر السعودي لـ"اليوم": التعامل مع الحالات الطارئة بالحج يتم بدقة عالية
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • «الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله
  • سفير سريلانكا لدى المملكة يشيد بنجاح موسم الحج
  • 21.8 مليارًا قيمة التمويلات المضمونة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج والمعتمرين عبر برنامج ضمان التمويل “كفالة”