قالت منظمة أطباء بلا حدود إن النساء الحوامل في أرياف محافظة تعز التي تحاصرها جماعة الحوثي منذ تسع سنوات يعشن مخاطر عالية في البحث عن مستشفي لوضع أولادهن.

 

وذكرت المنظمة -في تقرير حديث لها- أن النساء الحوامل اللواتي يعشن في المناطق الريفية في تعز يأتين إلى المستشفى ولديهن مخاطر عالية أو حالات حمل معقدة كان يمكن تجنبها، وذلك بسبب عدم إجراء المتابعة المستمرة قبل الولادة وبعدها.

 

وبحسب التقرير فإن ما بين أغسطس 2021 وأغسطس 2022، أجرى فريق أطباء بلا حدود في المستشفى الجمهوري 6,739 ولادة، من بينها 29 في المئة عملية قيصرية.

 

وأكدت المنظمة أن الكثير من النساء يقطعن مسافات طويلة لولادة أطفالهن في المستشفى الجمهوري. كما أورد التقرير عدة حالات ولادة تجشمن عناء السفر من الأرياف.

 

وأضاف التقرير "بعد سنوات عديدة من القتال، لا تزال تعز منقسمة إلى قسمين: مدينة تعز التي تسيطر عليها إدارة الحكومة المعترف بها دوليًا - ومنطقة الحوبان - التي تقع في الجزء الذي يسيطر عليه الحوثيون ويمر خط المواجهة عبر المدينة وهو مزروع بالألغام ومحاط بالقناصة".

 

وأكدت أنه للوصول إلى مدينة تعز، يضطر الناس إلى القيام برحلة طويلة محفوفة بالمخاطر عبر الجبال لتجنب عبور خطوط المواجهة. ويتعين على الكثير من الناس الذين يعيشون في الحوبان السفر لمدة تتراوح بين خمس إلى ثمان ساعات للحصول على الرعاية الصحية المجانية الجيدة.

 

ووفقًا لما ذكره رئيس الفريق الطبي لأطباء بلا حدود في مدينة تعز، مدودوزي تشانداويلا، فإن معظم النساء اللواتي يأتين إلى المستشفى الجمهوري من مواقع نائية نادرًا ما يكنّ قد حصلن على رعاية ما قبل الولادة.

 

فيقول تشانداويلا، "إنه تحدٍ صعب، فبعض حالات الحمل عالية الخطورة التي تأتي إلى رعاية ما قبل الولادة هنا في المستشفى الجمهوري تأتي لأول مرة، وبعضهن في الشهر الثامن أو التاسع من الحمل".

 

وأضح أن أكثر من ثماني سنوات من الحرب في اليمن تركت أثرًا كبيرًا على حياة الناس، ويشمل ذلك إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة في الوقت المناسب. مشيرا إلى أنّ أقل من 50 في المئة من مرافق الرعاية الصحية في اليمن عاملة. وتعمل معظم مراكز الرعاية الصحية الأساسية بشكل جزئي فقط نظرًا لنقص المعدات والإمدادات الطبية والطاقم الطبي.

 

وطبقا للتقرير فإنه منذ عام 2016، لم يحصل العاملون في مجال الرعاية الصحية على رواتب شهرية منتظمة، ما أجبر الكثيرين على العثور على عمل بديل لكسب العيش. لذلك، يدفع هذا الوضع الناس إلى البحث عن الرعاية الصحية المتاحة والمجانية في أقرب منطقة ممكنة – وهي مهمة لا تعدّ سهلة في الكثير من الأحيان.

 

وأكد أن غياب التثقيف الصحي المتعلق برعاية ما قبل الولادة وما بعدها، والتي يمكن أن تنقذ الحياة، يؤثر كذلك بشكل خطير على النساء الحوامل ويعرض حياتهن وحياة أطفالهن للخطر.

 

ويقول تشانداويلا، "معظم النساء اللواتي يأتين للاستفادة من خدماتنا، كرعاية ما قبل الولادة على سبيل المثال، يأتين متأخرات أو يكنّ عرضة للخطر بشكل كبير".

 

لذلك، توفر  فرق بلا حدود خدمات التثقيف الصحي لنشر الوعي حول أهمية رعاية ما قبل الولادة وما بعدها في جناح الولادة، وعبر تنفيذ حملات توعية مجتمعية على نطاق واسع.

 

ويقول تشانداويلا، "من خلال رعاية ما قبل الولادة، يمكن الوقوف على الوضع الصحي في وقت مبكر من حيث طريقة الولادة، وتحديد الدعم الذي تحتاج إليه المرأة الحامل، بالإضافة إلى الدواء أو العلاج الذي قد تحتاج إليه قبل الولادة".

 

ويضيف، "تعدّ رعاية ما بعد الولادة كذلك مهمة للغاية لكي نتمكن من مراقبة التقدم المحرز في فترة ما بعد الولادة، ومراقبة الجانب الجراحي والالتهابات والمضاعفات الأخرى التي قد تنشأ".

 

وخلص إلى أن الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية في الوقت المناسب لا يزال يشكّل تحديًا، وخصوصًا بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي تتطلب حالاتهنّ مراقبة الحمل بانتظام منذ بدايته لتجنب حدوث مضاعفات طبية وللحؤول دون وفيات الأمهات وحديثي الولادة.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن تعز نساء حوامل أطباء بلا حدود صحة المستشفى الجمهوری الرعایة الصحیة بلا حدود

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب| صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، تفقدت مستشفى العامرية العام بمحافظة الإسكندرية، وعقدت اجتماعًا مع مدير المستشفى والفريق الطبي بقسمي النساء والتوليد ورعاية حديثي الولادة بحضور الدكتورة غادة ندا، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، لمتابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية الألف الذهبية لتنمية الأسرة المصرية.

جاء ذلك في إطار خطة المرور الميداني على المنشآت الطبية بالمحافظات، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان.

وخلال الاجتماع استمعت الألفي إلى الإجراءات التي يتبعها الفريق الطبي، في استقبال حالات الولادة، وأوصت بضرورة التأكيد المستمر على تسجيل البارتوجرام وتطبيقات روبسون لاتخاذ قرار الولادة القيصرية، لتلافي العمليات غير المبررة خاصة في الولادات البكرية.

وأشار عبد الغفار إلى أن نائب الوزير أكدت على أهمية الالتزام باستخدام وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة القيصرية مباشرة، وتقديم النصيحة بأفضلية هذه الوسائل من خلال أطباء النساء والتوليد بالمستشفى، ووصف الحبوب عقب الولادة الطبيعية، لحين متابعة السيدة في غرفة المتابعة عقب الأسبوع الأول من الولادة، وإحالتها للمتابعة في وحدة الرعاية الأساسية الأقرب لها للمتابعة، وتقديم خدمات التغذية وقياس التطور العصبي والنمو ورعاية الطفل والأم والتطعيمات المختلفة.

وأشارت إلى ضرورة الاستفادة من مقدمي المشورة، في تقديم الدعم للسيدات خلال الولادة، وضرورة متابعة تطبيق رعاية الجلد داخل الحضانة والسماح للأمهات بالرضاعة الطبيعية في الساعة الذهبية الأولى بعد الولادة، ثم متابعتها لحين إحالتها إلى وحدة الرعاية الأساسية الأقرب إليها لتقديم مشورة ما بعد الولادة للأم والطفل.

كما تفقدت نائب الوزير وحدة رعاية حديثي الولادة والمبتسرين، وأكدت على ضرورة الانتهاء من إجراءات تقسيم المحضن إلى 3 مستويات لاستقبال حديثي الولادة، تبعا للحالة الصحية وتحديد مستوى الرعاية المطلوب، وتقسيم الفريق الطبي على هذه المستويات لتقديم رعاية فائقة للحالات 
الحرجة، وتخفيض معدلات العدوى ووفيات حديثي الولادة.

وفي نهاية جولتها بالمستشفى تفقدت قسم المناظير الجديد والذي يحتوي على أحدث المناظير، وأوصت نائب الوزير برفع الوعي المجتمعي بالخدمات التي توفرها الوزارة وتعزيز الجهود المبذولة لكسب رضاء المواطن عن الخدمة المقدمة وتشجيع جهود المسئولية المجتمعية  لدعم الدولة في مجال الخدمات الطبية.

كما تفقدت نائب الوزير المركز الصحي ببرج العرب وأوصت بالانتهاء من تأثيث غرفة المشورة وتفقدت نادي الأسرة الملحق بالمركز، واستمعت إلى شرح العاملين للخدمات المقدمة بالنادي، وأوصت بتطوير هذه الأنشطة لزيادة عدد المستفيدين.

IMG-20240926-WA0011 IMG-20240926-WA0008 IMG-20240926-WA0009 IMG-20240926-WA0010 IMG-20240926-WA0006 IMG-20240926-WA0007

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي من جنيف: الحرب في غزة تجسد المعاناة غير العادلة للنساء والأطفال
  • وزيرة التضامن تشارك في جلسة حول "تعزيز وحماية حقوق الإنسان للنساء والأطفال في حالات النزاع وما بعد النزاع"
  • مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال يطلق عيادة جديدة لتعزيز سبل رعاية الأطفال المصابين باضطرابات التغذية
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب| صور
  • نائب وزير الصحة توجه أطباء «العامرية» بتلافي العمليات القيصرية غير المبررة
  • متى تبدأ رحلة الشيب لدى النساء؟
  • أطباء بلا حدود: معدل صادم لوفيات الحوامل والأمهات والرضع بجنوب دارفور
  • أطباء بلا حدود: "معدل صادم" للوفيات في جنوب دارفور بالسودان
  • أطباء بلا حدود: الصراع السوداني يرفع وفيات الأمهات بولاية جنوب دارفور بمعدل صادم