الوطن| رصد

أوضح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأسمرية الدكتور أحمد الأشهب، وجود تباين واضح بين الموقف الليبي المحلي والدولي بشأن توريد السلاح إلى ليبيا والانتخابات، مبينًا أن هذه الاختلافات تعود إلى مصالح إقليمية ودولية لأعضاء مجلس الأمن.

و وأضاف الدكتور الأشهب في لقاء تلفزيوني أن الأسئلة المطروحة حول من يسيطر على ليبيا، إلى جانب قضايا توريد السلاح والهجرة غير الشرعية، تشير إلى وجود هشاشة أمنية واقتصادية وسياسية داخل البلاد وأشار إلى أن مبعوثي الأمم المتحدة لم يقدموا أي قيمة حقيقية، وأن التدريبات التي يزعمون إنجازها تبدو “مضحكة” في ظل البؤس والمقومات الحالية في ليبيا.

داعيا المجتمع الدولي لأن يواجه حقيقة أن الليبيين، وخاصة السياسيين منهم، قد اتفقوا على حل لإجراء الانتخابات، مشيرًا إلى أن استمرار التفكك والتشتت يخدم مصالح بعض الدول الأجنبية وليس مصلحة الليبيين وأكد أن الإرادة الصادقة والحقيقية لدى الليبيين ستتجلى في ترابطهم وتضامنهم مع بعضهم البعض من أجل مستقبل أفضل.

الوسومانتخابات ليبيا تباين المواقف توريد السلاح مبعوثي الأمم المتحدة هشاشة أمنية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: انتخابات ليبيا تباين المواقف توريد السلاح

إقرأ أيضاً:

افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين

ليبيا – علق عضو مجلس النواب صالح افحيمة،على تصريحات مندوب السودان لدى الأمم المتحدة حول التهم التي وجهها لليبيا.

افحيمة وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس قوك”، أعرب عن استغرابه من تصريحات الحارث إدريس المندوب السوداني لدى الأمم المتحدة،قائلا:” كيل التهم جزافاً واطلاق الكلام على عواهنه لن يفيد السودان في شيء،وربما سيعطي ذريعه للمتربصين بليبيا لاستخدامه كورقة ضغط ضدها”.

وتابع افحيمة حديثه:”ليبيا التي لجأ اليها الأشقاء السودانيين فكانت ملاذا آمناً لهم من ويلات الحرب الأهلية التي تعصف بها”.

وطالب افحيمة الحارث بتحري الحقيقة لأن مثل هكذا تصريحات قد يكون لها بالغ الأثر السيء على مواطنيه المنتشرين في أغلب المدن والمناطق الليبية الذين وفرت لهم الحكومة الليبية دعم كبير لاستضافتهم.

وأفاد بأن حكومة الاستقرار كان ردها كافٍ وشافٍ على ما جاء على لسان المندوب السوداني،مضيفا:” في اعتقادي يجب ألا تقف عند مجرد الرد الصحفي ويجب أن تتخذ إجراءات من شأنها دحض تلك المزاعم وتبيان الحقيقة وكف سن المتقولين ،خصوصا وأن الأشقاء في السودان لديهم مصالح في ليبيا لعل أقلها توفير الحياة الكريمة لرعاياها كما هو حاصل الآن دون قيد أو شرط”.

وأكد أن أي توتر على الحدود الليبية في أي من دول جوار ليبيا سيكون له تأثير على ليبيا و سيشكل على أقل تقدير أعباء أمنية واقتصادية نتيجة للفوضى على الجانب الآخر.

وختم افحيمة:” وبالتالي يجب ألا نغفل حدودنا الجنوبية الشرقية مع السودان الشقيق،كما يجب أن تعد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين من خلال إشراك المجتمع الدولي ووضعه أمام مسؤلياته في دعم ليبيا بالخصوص”.

مقالات مشابهة

  • انسحاب أحد المرشحين الستة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية (صورة)
  • قائد ” أفريكوم”: بعد عدم الترحيب بنا في النيجر نبحث عن حلفاء جدد في المنطقة بما في ذلك الليبيين
  • أحمد موسى: هناك من يحاول استغلال أزمة الكهرباء لتحقيق مصالح ضد الدولة
  • طنجة: توقيف ثلاثة أشخاص متورطين في قضايا العنف والتهديد باستخدام السلاح الأبيض
  • ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي
  • بيان هام من اتحاد الغرف بشأن ما تداول حول تباين كميات عبوات الألبان
  • المشير”خليفة حفتر” يبحث مع “نورلاند” التطورات السياسية في ليبيا
  • ماذا وراء لقاءات نورلاند المكثفة مع المسؤولين الليبيين  
  • افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين
  • احتجاج رسمي من ليبيا بشأن احاطة مندوب السودان بمجلس الأمن الدولي