السومرية نيوز-خاص

يحتفل العالم في 20 حزيران من كل عام، والذي يوافق اليوم الخميس، باليوم العالمي للاجئين، والذي يتم تخصيصه لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتقديم العون لهم من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وبهذه المناسبة، تستعرض السومرية نيوز، مجموعة حقائق وأرقام عن كل ما يخص اللاجئين والهجرة من وإلى العراق، بالاعتماد على البيانات المفتوحة والمنصات العالمية المختصة.




*العراقيون الـ16 عالميًا بالهجرة للخارج

عند الحديث عن عدد اللاجئين العراقيين، تتضارب الأرقام ولاتوجد ارقام رسمية واضحة عن عدد المهاجرين او اللاجئين العراقيين الى الخارج، حيث تتراوح الأرقام بين 2 الى 5 ملايين مهاجر عراقي، على طوال الأزمنة السابقة منذ حرب الثمانينات وحتى الان، حيث تشير التقديرات الى وجود حوالي مليوني مهاجر قبل سقوط النظام السابق في 2003، و3 ملايين مهاجر بعد السقوط.

الا ان احدى المنصات المختصة بمتابعة اللاجئين، تشير الى مجيء العراق في المرتبة 16 عالميًا بعدد اللاجئين في الخارج وبواقع 1.8 مليون لاجئ عراقي، وتأتي سوريا بالمرتبة الأولى عالميا بعدد اللاجئين المهاجرين الى الخارج بأكثر من 13 مليون لاجئ، كما يأتي العراق بالمرتبة السادسة عربيًا.

وكان معظم المواطنين العراقيين يهاجرون إلى البلدان المجاورة، مثل الأردن وسوريا ولبنان وإيران، وفي السنوات التالية، اتجهت الهجرة الخارجية نحو تركيا ودول خارج المنطقة، مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، بالإضافة إلى الدول الأوروبية مثل ألمانيا واليونان وفنلندا.


العراق يستضيف اكثر من 300 الف لاجئ

ومن الملفت للنظر، ان معظم البلدان الطاردة لابنائها، هي مستضيفة جيدة للاجئين من الخارج ايضا، حيث يبلغ عدد مايستضيفه العراق من لاجئين، اكثر من 320 الف لاجئ وطالب لجوء، 85% منهم، سوريين، كما يضم العراق اكثر من مليون نازح داخلي لايستطيعون العودة الى مناطقهم بعد.

وعن معدل صافي الهجرة، وهو الذي يحسب الفارق بين عدد المهاجرين والداخلين لبلد معين خلال عام واحد، تشير البيانات الى ان معدل الهجرة الحالي في العراق يبلغ 0.31 لكل الف نسمة، مايعني ان حوالي 13 الف عراقي يهاجر الى الخارج سنويًا.

وعالميا يوجد هناك اكثر من 117 مليون نازح قسرًا، معظمهم داخليًا، ومن بينهم حوالي 38 مليون لاجئ دولي، يشكل الأطفال نسبة كبيرة منهم حيث يشكلون اكثر من 40% من هذا الرقم.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: اکثر من

إقرأ أيضاً:

مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر

استقبل مسجد العتيق بمركز ومدينة البياضية شرقي محافظة الأقصر، المواطنين لتأدية صلاة الجمعة بزجاجات المياه المعدنية المثلجة بسبب الحر.

وقام القائمون على العمل مسجد العتيق التابع لإدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، على فرش زجاجات المياه المثلجة قبل وصول المصلين الذين يؤدون صلاة الجمعة اليوم، وذلك لمواجهة الموجة الحارة.


كانت وزارة الأوقاف قررت أن يكون موضوع خطبة الجمعة اليوم 28 يونيو 2024م بعنوان  «قوة الأوطان» والتي تنقل على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية وبعض القنوات الخاصة وأثير موجات الإذاعة المصرية.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بأن مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان، وتعزيز أسس قوتها مطلب شرعي ووطني لا غنى عنه للأفراد والأمم.


وأضاف أن الوطن أحد الكليات الست التي ينبغي الحفاظ عليها، وبقدر إيمان الإنسان بحق الوطن، وقوة انتمائه إليه، وعطائه له، واستعداده للتضحية في سبيله، تكون قوةُ الوطن، وبقدر اختلال هذا الانتماء أو ضعف ذلك العطاء، والنكوص عن التضحية في سبيله بالنفس أو بالمال، يكون ضعف الأوطان أو سقوطها وضياع مصالح العباد والبلاد، كما أن قوة الوطن قوة لجميع أبنائه، وضعفه ضعف لجميع أبنائه، فالوطن لكل أبنائه وهو بهم جميعًا.

 

مقالات مشابهة

  • مستندات لازمة للحصول على تصريح الإقامة للاجئين.. اعرف التفاصيل
  • مصر تشدد على ترحيل أي أجنبي مخالف لـ«ضوابط الإقامة»
  • النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية.. الإصلاحي بزشكيان أولًا ويتبعه المتشدد جليلي
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • مصدر: مصر تقرر ترحيل أي لاجئ غير ملتزم بقوانين البلاد
  • مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • قطاع اللاجئين يُنظم ندوة توعوية حول مخاطر التحرش
  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • احتراق 51 مأوى للاجئين الأفارقة في مخيم للنازحين بمأرب