تشهد معابد الكرنك غدا الجمعة 21 يونيو الجاري ظاهرة الانقلاب الصيفي وهي تعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك الشهيرة والباقية منذ آلاف السنين بالأقصر والشاهدة على تفوق وبراعة القدماء المصريين فى تطويع علوم الفلك فى خدمة أغراضهم وفلسفتهم الدينية.  

ومازالت معابد الكرنك تحتفظ بهذه الظاهرة وكذلك معبدا رمسيس الثالث ومعبد بناح  والتى تنير الشمس مقاصيرها المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية حيث كانت تقام الاحتفالات الدينية خلال هذا اليوم.

ويحرص العديد من السائحين من شتى جنسيات العالم على حضور الي معابد الكرنك لمشاهدة هذا الحدث الذى تسوق له الجميعة المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالاقصر منذ عام 2014، حيث بات هذا الحدث الفلكي الفريد من الأحداث البارزة والمهمة خلال وقت الصيف الذي تقل فيه الحركة السياحية، حيث تحدث هذه الظاهرة الفلكية كل عام مرة واحدة وتستمر لعدة أيام.  

 الجميعة المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالاقصر تروج لتعامد الشمس

وقال أيمن أبوزيد، رئيس الجميعة المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالاقصر إن الحركة السياحية تقل وقت الصيف وتحتاج لأفكار وأحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحي خلال هذة الفترة، وهذا الحدث يحتاج إلى الدعم والاهتمام من كافة الجهات المعنية وكذلك  تدعيم  المواقع الأثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما في أوروبا لتجنب الحرارة الشديدة.

وأضاف أبو زيد أنه يجب مد فترة الزيارة وقت الصيف للساعة السابعة والنصف مساء حتى غروب الشمس لإعطاء الفرصة للسائحين بالاستمتاع بالغروب وسط المناطق الأثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم حيث تحتاج السياحة الصيفية الثقافية بالأقصر وأسوان إلى خدمات إضافية لتوفير الراحة للزائرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تعامد الشمس معابد الكرنك الأقصر الانقلاب الصيفي القدماء المصريين علوم الفلك معابد الکرنک

إقرأ أيضاً:

لهذه الأسباب .. البنطال الأبيض لا غنى عنه في الصيف

أفادت مجلة “Jolie” بأن البنطال الأبيض يعد قطعة أساسية لا غنى عنها في خزانة الثياب الصيفية لأية امرأة عصرية أنيقة.

إحساس لطيف ومريح

وأوضحت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن اللون الأبيض للبنطال يعكس ضوء الشمس ويمتص أشعة الشمس على نحو أقل من الألوان الداكنة، ما يمنح المرأة إحساساً لطيفاً ومريحاً، خلال أيام الصيف الحارة.
كما يمنح البنطال الأبيض المرأة إطلالة ساطعة ومشرقة تعكس النقاء والصفاء، فضلاً عن طابعه الأنيق والفخم.

تنوع إمكانيات التنسيق

وبالإضافة إلى ذلك، يمتاز البنطال الأبيض بتنوع إمكانيات تنسيقه، حيث إنه يتناغم مع الألوان الفاتحة مثل درجات البيج والكريمي، وكذلك الألوان الزاهية مثل الأحمر والأصفر والأخضر، والألوان الداكنة مثل الأزرق الداكن والأسود.
ويتناغم البنطال الأبيض أيضاً مع القطع الفوقية، التي تزدان بالنقشات، مع مراعاة أن يمثل اللون الأبيض أحد الألوان، التي تتضمنها هذه النقشات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة ونصائح الوقاية خلال فصل الصيف
  • خلال شهور الصيف.. إطلاق برنامج "صحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"
  • احمي عيونك من الالتهابات في فصل الصيف
  • عاجل:- "غلق المحلات التجارية في الـ10 مساء بداية من يوليو".. خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء وتأمين الطاقة خلال الصيف
  • مدبولي: سنعود لتخفيف الأحمال لمدة ساعتين فقط بداية من الأسبوع المقبل
  • 6 أضرار لـ الشمس في موسم الصيف تعرف عليهم
  • أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف
  • لهذه الأسباب .. البنطال الأبيض لا غنى عنه في الصيف
  • تحمي عينيك خلال الصيف.. كيف تختار نظارتك الشمسية؟
  • يعملون منذ بداية الانقلاب دون كشفهم او توقيفهم.. تحقيق يفضح اللوبي الحوثي السري داخل المنظمات والمؤسسات المالية الدولية - أسماء