بغداد اليوم -  طهران

عبر المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية، مسعود بزشكيان، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، عن رفضه لخطة "نور" الخاصة بفرض الحجاب في الشارع، فيما اكد على أهمية التفاوض بشكل مباشر مع أمريكا.

وقال بزشكيان لـ"بغداد اليوم" قبل دخوله إلى ندوة مخصصة له في مدينة كرج غرب طهران، "لماذا نحن نتفاوض مع  الولايات المتحدة بطريقة غير مباشرة هذه الخطوة لن تحل المشاكل مع واشنطن"، مبينا ان "مشكلتنا مع أمريكا، هي بدلا من المفاوضات المباشرة نواجه وسطاء يبحثون عن الربح ونرسل رسائل عبر وسطاء بشكل صبياني ونستقبل الرسائل عبر وسطاء؟ فكيف لا نخشى الحرب مع أمريكا، بل نخشى التفاوض المباشر؟".

وأضاف أنني "لا أؤيد الخطوات التي تقوم بها الحكومة بفرض الحجاب عبر نشر قوات الشرطة واعتقال الفتيات"، مؤكدا ان "على الذين يؤيدون إجبار النساء على الحجاب ويطبقون خطة نور لفرض الحجاب الذي شرعت فيها حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، أن يحدثونا عن آية أو رواية تبين أن النبي محمد أو الأئمة (عليهم السلام) أمروا بعقوبة واعتقال وحجز الخيول أو الإبل أو تقاضوا مبلغ بالدراهم والدنانير في التعامل مع النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب".

وأوضح بزشكيان "في رأيي أن العمق الاستراتيجي هو قلوب الشعب الإيراني ومستوى رضاه عن حكام البلاد الحاليين، ويقول البعض أن الرئيس يجب أن يكون جندياً لولي الفقيه، لكني أعتقد أن الرئيس جندي ومعين ومحامي الشعب، فالولي الفقيه لديها ما يكفي من الممثلين والمطالبين"، مستدركا بالقول "أخبرني بفائدة واحدة لعدم المشاركة في الانتخابات، حتى أحصي لك عدة فوائد للمشاركة وعدة خسائر لعدم المشاركة".

وشدد على ان "من يمنحني صوته وأتولى منصب الرئيس فسوف أقوم بإجراء تغييرات كبيرة، وإلا فسوف انسحب واستقيل من المنصب وهذا وعد مني".

ستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم الجمعة 28 من حزيران/ يونيو الجاري، وقبل عام من الموعد المقرر السابق بسبب وفاة إبراهيم رئيسي، الرئيس الثامن لإيران، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

وبالإضافة إلى مسعود بزشكيان، هناك أيضًا مرشحون لهذه الانتخابات، مصطفى بور محمدي، وسعيد جليلي، وعلي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زاده، ومحمد باقر قاليباف وجميعهم من التيار الأصولي المحافظ.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مع أمریکا

إقرأ أيضاً:

طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)

يتوجه الأمريكيون فى شهر نوفمبر المقبل إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس القادم للولايات المتحدة، حيث يُعتبر الشخص الذى يشغل منصب الرئيس فى البيت الأبيض له تأثير كبير على حياة الناس داخل الولايات المتحدة وخارجها، وتثير هذه الانتخابات اهتماماً كبيراً ويتابع الجميع نتائجها.

وستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، وسيبدأ الفائز فى هذه الانتخابات فترة رئاسية تستمر لأربع سنوات فى البيت الأبيض، اعتباراً من يناير 2025.

وتُعد الانتخابات الرئاسية لعام 2024 هى رقم 60، حيث تُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية كل 4 سنوات، وهى أول انتخابات رئاسية بعد إعادة توزيع الأصوات الانتخابية وفقاً لإعادة توزيع التعداد السكانى بعد عام 2020.

ويخوض السباق المحموم إلى البيت الأبيض، كل من الرئيس الحالى جو بايدن المرشح لولاية ثانية عن الحزب الديمقراطى، مع كامالا هاريس كنائبة له، والرئيس السابق دونالد ترامب ممثلاً للحزب الجمهورى، ومن المقرر أن يتم تنصيب الفائز فى الانتخابات الرئاسية 2024 رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية فى 20 يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • ساعات على الانتخابات.. انسحاب أول مرشح لخلافة رئيسي‎
  • انسحاب مرشح بانتخابات إيران واستطلاع يتوقع فوز الإصلاحي بزشكيان
  • المرشحون للرئاسة في إيران يتفقون في شيء واحد بشأن ترامب
  • عاجل - مرشح رئاسي ينسحب من الانتخابات الإيرانية قبل انطلاقها بساعات..مدافع شرس عن الحكومة الحالية
  • مرشح للرئاسة الإيرانية يعلن انسحابه
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • بـ9 محافظات.. ايران تهيئ 14 مركزاً انتخابيا في العراق
  • ‏الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني يدعو إلى التصويت لصالح المرشح مسعود بزشكيان
  • هل يتجاوز المحافظون بإيران عقبة الخلافات حول مرشح رئاسي واحد؟
  • التسوية قبل الانتخابات الايرانية؟