الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت مصلحة الجمارك الصينية، ان حجم التبادل التجاري بين الصين وايران بلغ نحو 6 مليارات دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من السنة الميلادية الحالية.

ووفق أحدث احصائية نشرتها مصلحة الجمارك الصينية، بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين وايران 5.9 مليار دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من عام 2024.

ويشير حجم التبادل التجاري بين ايران والصين في الاشهر الخمسة الاولى من سنة 2024، الى انخفاض نسبته 9 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من السنة الماضية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين ايران والصين من شهر كانون الثاني/يناير الى شهر ايار/مايو في السنة الماضية، 6.5 مليار دولار.

وانخفض حجم استيراد الصين من ايران بنسبة 5 بالمائة في الاشهر الاولى من عام 2024، حيث بلغ 1.8 مليار دولار، في حين بلغ 1.9 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما انخفضت صادرات الصين الى ايران في الفترة من شهر كانون الثاني/يناير الى شهر ايار/مايو من العام الجاري بنسبة 10 بالمائة، لتبلغ 4.1 مليار دولار، في حين بلغ 4.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام السابق.

وذكرت هذه الاحصائية ان الصين استوردت خلال شهر ايار/مايو ما قيمته 245 مليون دولار من السلع من ايران، وصدرت ما قيمته 594 مليون دولار من السلع الى ايران.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار حجم التبادل التجاری بین ملیار دولار الاولى من

إقرأ أيضاً:

أوروبا والصين.. محاولات للوصول لحل أزمة رسوم السيارات الكهربائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا تحت عنوان « أوروبا والصين.. محاولات للوصول لحل أزمة رسوم السيارات الكهربائية».

أفاد التقرير« بإن حرب جديدة تلوح في الأفق سببها السيارات الكهربائية، أطرافها جهات النزاع التكنولوجي هما الصين والولايات المتحدة الأمريكية وتنضم لهما أوروبا، فكل لاعب داخل هذه المعادلة الصعبة يحاول بكل قوته السيطرة على السوق العالمي للسيارات وبالأخص الجيل الجديد الكهربائية».

وأضاف: «والمتابع لحال سوق السيارات الكهربائية يلاحظ تأرجح في من يسيطر على السوق العالمية، فتارة تكون سيارة تسلا الأمريكية في المقدمة من حيث المبيعات، وتارة أخرى تقوم واحدة من الشركات الصينية بإزاحتها عن المركز الأول عالميا وتسيطر هي على لقب الأكثر مبيعا».

وواصل: «صراع السيطرة على سوق السيارات الكهربائية بين الصين والولايات المتحدة لم يقف عند هذا الحد، فدخلت أوروبا على خط الأزمة، فدائما ما يواجه الاتحاد الأوروبي الاتهامات من بكين بالتصنيع المبالغ فيه في مجال السيارات الكهربائية».

وتابع: «أوروبا التي تفرض ضرائب نسبتها تصل إلى 10% على السيارات الكهربائية الصينية تنتقد الدعم الكبير التي توجهه الحكومة الصينية لمصنعي هذه السيارات، حيث يقولون إن الدعم المالي الذي تقدمه الصين للمصنعين إضافة إلى استفادتهم من معاملة تفضيلية في المواد الأساسية المستخدمة في تصنيع البطاريات يعطي الشركات الصينية اليد العليا في هذا المجال».

مقالات مشابهة

  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • عجز الميزان التجاري لفلسطين ينخفض لـ317.5 مليون دولار في أبريل الماضي
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين لتعزيز الاستثمارات الثنائية والشراكات الاقتصادية
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • دول الخليج والصين.. شراكة طموحة
  • أوروبا والصين.. محاولات للوصول لحل أزمة رسوم السيارات الكهربائية
  • شعبة المستوردين: "خط الرورو" يعمل على زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا
  • وزير التجارة: 6.3 مليار دولار حجم التجارة بين الجزائر وتركيا
  • المستوردين: 790 شركة تركية تعمل في مصر.. وخط الرورو يعمل على زيادة حركة التبادل التجاري