يمن مونيتور/ نيودلهي/ ترجمة خاصة

أعلنت مستشفيات أبولو في بنغالور الهندية، عن إنجاز رائد في جراحة القلب مع الانتهاء بنجاح من إجراء روبوتي معقد ينقذ حياة مريض يمني يبلغ من العمر 38 عاما يعاني من مرض الصمام التاجي طويل الأمد (MVD)، في 29 دقيقة فقط.

ووفقا لشبكة الأخبار الكبيرة الهندية: يؤكد هذا الإجراء الرائع على القدرات الطبية المتقدمة لشركة أبولو وسمعة الهند المتنامية في مجال الرعاية الصحية عالية الجودة.

وتشير الشبكة إلى أن مريضا من اليمن يبلغ من العمر 38 عاما جاء إلى مستشفى أبولو في طريق بانرغاتا في حاجة ماسة إلى التدخل بسبب مرض الصمام التاجي الذي يعاني منه منذ فترة طويلة.

وتضيف أن حالته كانت حرجة، وتتميز بهبوط الصمام التاجي مع قلس شديد، وارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المعتدل، وضعف البطينين مع TAPSE من 12mm.

ويمثل ضعف البطينين، كما رأينا في هذه الحالة، تحديا متعدد الأوجه له آثار كبيرة على نتائج المرضى. عندما يفشل كل من البطينين الأيسر والأيمن في العمل على النحو الأمثل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف أداء القلب، وضعف الدورة الدموية، وفي النهاية زيادة المضاعفات والموت.

وأكدت أن المريض اليمني خضع لاستبدال الصمام التاجي الروبوتي (MVR) بصمام ميكانيكي، وكان الإجراء بأكمله، الذي اكتمل في 29 دقيقة فقط، بمثابة إنجاز رائع في جراحة القلب.

وظهرت عملية الشفاء بعد الجراحة بسلاسة، خالية من أي مضاعفات، وخرج في ثالث يوم ما بعد الجراحة، وكانت معدلات الوفاة مرتفعة بشكل ينذر بالخطر، مما يؤكد خطورة حالته.

ويلعب الإجراء الجراحي السريع دورا رئيسيا في تحقيق نتائج أفضل. وقد أسفر قرار المضي قدما في استبدال الصمام التاجي الروبوتي عن نتائج ملحوظة، مما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للتقنيات الجراحية المبتكرة في التخفيف من التعقيدات المرتبطة بأمراض القلب المتقدمة.

وقال الدكتور ساتياكي نامبالا، كبير جراحي القلب في مستشفيات أبولو في بنغالور الهندية: “في مستشفيات أبولو، يعمل فريقنا المتخصص من أطباء القلب والممرضات والفنيين معا لتوفير رعاية شاملة تعالج مجموعة كاملة من أمراض القلب.

ويجسد استبدال الصمام التاجي الروبوتي، الذي نجريه الآن بشكل روتيني، كيف يمكن للتكنولوجيا المتقدمة والنهج متعدد التخصصات تحويل جراحات القلب المعقدة إلى إجراءات فعالة ومنقذة للحياة.

وقال إن إكمال هذا الإجراء في 29 دقيقة فقط هو شهادة على الخبرة الروبوتية لفريقنا هنا بالإضافة إلى التزامنا بالتميز في رعاية المرضى “.

وبين أنه في عصر غالبا ما تنطوي فيه جراحة القلب على إجراءات طويلة وأوقات نقاهة، يعد هذا الإنجاز بمثابة منارة أمل للمرضى على مستوى العالم.

وأجرت مستشفيات أبولو أكثر من 150 عملية استبدال للصمام التاجي الروبوتي حتى الآن، مما يعزز مكانة الهند كرائد عالمي في رعاية القلب المتقدمة.

وأضاف الدكتور مانيش ماتو ، الرئيس التنفيذي الإقليمي – كارناتاكا والمنطقة الوسطى ، مستشفيات أبولو ، “نحن ملتزمون بشدة بتوفير الرعاية الصحية وفقا للمعايير الدولية بتكلفة معقولة. عادة، تستغرق الجراحة الروبوتية مثل هذه ما لا يقل عن 90 دقيقة.

ويرى: ومع ذلك، فإن الخبرة الهائلة والتدريب الذي يخضع له فريقنا هنا قد جعل هذه الطبيعة الثانية بالنسبة لهم، حيث يمكنهم تحقيق نتائج ممتازة في وقت أقصر. من خلال دمج أحدث التقنيات واعتماد نهج يركز على المريض، نسعى جاهدين لضمان أفضل النتائج الممكنة لمرضانا. هدفنا هو مواصلة تعزيز برنامج أمراض القلب الروبوتية لدينا، والاستفادة من الابتكارات لتوفير رعاية قلبية فعالة في الوقت المناسب لعدد أكبر من السكان “.

وأكد أن تعافي المريض كان سلسا، دون أي مضاعفات، مما سمح له بالخروج على الفور. وقد عاد منذ ذلك الحين إلى اليمن ويعيش حياة طبيعية. تؤكد هذه الحالة على الفوائد المحتملة للتقنيات الجراحية المبتكرة في معالجة حالات القلب المعقدة وتسلط الضوء على الرعاية الرحيمة التي تركز على المريض المقدمة في مستشفيات أبولو.

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الصمام التاجي الهند اليمن

إقرأ أيضاً:

تناول هذه الأطعمة لتحسين نومك

يعد الحصول على ليلة نوم جيدة مفتاح الحصول على يوم نشيط ذي مهام كثيرة دون تعب أو كسل، وفي هذا الصدد كشفت الدكتورة كارلي غارسيا خبيرة التغذية الأطعمة التي تساعد على تحسين نوعية النوم.

ووفقا للخبيرة، تؤثر الحمية الغذائية على نوعية النوم، ويمكن أن تساعد المياه المعدنية والزبادي والفواكه والمكسرات على تحسينها.

وتشير إلى أن المياه المعدنية المحتوية على نسبة عالية من المغنيسيوم أن تضمن نوما عميقا ومريحا لأن المغنيسيوم يساعد على تخفيف التوتر وتخفيض مستوى هرمونات التوتر. أما الزبادي فيحتوي على بروتين الكازين الذي يساعد على رفع مستوى الأحماض الأمينية في الدم، ما يساعد على الاسترخاء ويفيد في استعادة العضلات في الفترة الليلية.

وتقول: "تحتوى المكسرات والبذور على حمض التربتوفان الأميني، وهو مقدمة للسيروتونين والميلاتونين، وهما المسؤولان عن نوعية النوم".

ووفقا لها، كما يوجد التربتوفان في بعض الفواكه. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم الموجود في الموز مثلا، يساعد على استرخاء العضلات ويقلل من التشنجات الليلية.

النوم في الضوء

أوضحت نتائج دراسة أخرى أجريت في كلية فاينبيرغ للطب بجامعة نورث وسترن أن التعرض للضوء حتى لو بسيطًا خلال النوم في الليل يضر بوظائف القلب والأوعية الدموية كما أنه يزيد من مقاومة الأنسولين في صباح اليوم التالي.

وينشط الجهاز العصبي السمبثاوي في النهار فور تعرضه للضوء ويزيد من معدل ضربات القلب حتى تكون مستعدا للاستمتاع باليوم، وفي الليل عند عدم وجود الضوء يعزز الاسترخاء، ويقلل معدل ضربات القلب، ويحافظ على التمثيل الغذائي الصحي بجانب هرمون النوم الميلاتونين الذي ينتجه الدماغ، والمسؤول عن إبلاغ نظامك بأن الوقت حان للاسترخاء والنوم.

لذلك، يُعتقد أن التعرض للضوء ليلا يثبط إنتاج الميلاتونين ويعطل النمط الصحي والطبيعي للنوم، وأوضح نيلونج فياس، طبيب أطفال معتمد واستشاري نوم في Sleepless in NOLA  أن عينيك هي اتصالك المباشر بالجزء من الدماغ الذي يتحكم في إيقاع الساعة البيولوجية، ويتم تفسير التعرض للضوء من قبل الدماغ للسماح للتفاعلات الكيميائية بالحدوث لدورات نوم صحية (أو غير صحية)".

وإذا كان هناك قدر كبير من التداخل الضوئي في الوقت الذي يحاول فيه جسمك النوم، فقد يتسبب ذلك في قلة النوم أو دورات نوم غير صحية، ما قد يؤدي إلى عدد كبير من المشكلات الطبية الأخرى".

ولإجراء التجربة أخذ الباحثون مجموعة من الشباب والبالغين الأصحاء وقارنوا البيانات مثل جودة نومهم ومعدل ضربات القلب ومستويات الغلوكوز خلال ليلة واحدة من النوم في غرفة مظلمة جدا، وخلال ليلة واحدة من النوم في غرفة معتدلة الإضاءة.

ووجدت النتائج أن النوم في غرفة مضاءة بشكل معتدل يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب وينشط الجهاز العصبي الودي أثناء النوم، كما يضعف قدرتك على تنظيم الجلوكوز في صباح اليوم التالي.

وأضاف الدكتور فياس: "إن التقليل التدريجي للضوء من بيئة نومك والقضاء عليه في النهاية سيسمح بتحسين النوم".

وتوضح مؤسسة النوم: "الضوء من الشمس والقمر، وكذلك أضواء الأمن أو أضواء الشوارع، يمكن أن تدخل غرفة النوم من خلال النوافذ".

مقالات مشابهة

  • طبيب يعتدي على مريض «مقيد» بالسرير في الهند (فيديو)
  • تناول هذه الأطعمة لتحسين نومك
  • طبيب هندي يضرب مريض مسن .. فيديو
  • الصحة العالمية: إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ألفي مريض من غزة
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض
  • تمثال رجل من تاريخ اليمن القديم يعرض في مزاد أبولو في لندن منتصف يوليو القادم
  • بارناباس فارجا يخضع لعملية جراحية بعد الاصابة الغامضة
  • الخشت: مستشفيات جامعة القاهرة استقبلت 10500 مريض خلال إجازة عيد الأضحى
  • استقبال 10500 مريض في مستشفيات جامعة القاهرة خلال العيد
  • مسؤولة بالهلال الأحمر الفلسطيني: 10 آلاف مريض سرطان حرموا من الرعاية الصحية