"الإفتاء" تحسم الجدل.. هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟.. أجابت دار الإفتاء على هذا السؤال الذي طرحه عدد من المسلمين والحجاج، بالتزامن مع موسم الحج، وأجابت دار الإفتاء مؤكدة أنه يجوز أداء العمرة بعد عمرة التمتع، ويجوز أيضًا بعد أداء مناسك الحج؛ فكلا الأمرين صحيح.

هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟

واستمرارًا للإجابة عن سؤال هل يجوز عمل عمرة بعد الحج وقبل طواف الوداع؟ أوضحت الإفتاء عبر موقعها الرسمي على الإنترنت أن العمرة لغير الحاجِّ تجوز في جميع أيام السَّنَة، أمَّا الحاج فيمتنع عليه الإحرام بها من حين إحرامه إلى آخر أيام التشريق، ولا يعتمر حتى يفرغ من حجه، ولو أحرم بالعمرة في هذه الأيام لا تنعقد ولا تلزمه؛ فلا يعتمر حتى يفرغ من حجّه، وأما الأوقات المستحبة لها فأكثرها استحبابًا شهر رمضان، ثم أشهر الحج، ثم رجب وشعبان.

هل تجوز العمرة قبل طواف الوداع؟

"الإفتاء" تحسم الجدل.. هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟.. وحول هل يجوز عمل عمرة بعد الحج وقبل طواف الوداع؟ يعد طواف الوداع هو توديع البيت الحرام، وهو آخر ما يفعله الحاج قبل سفره من مكة بعد انتهاء المناسك، واتفق العلماء على أنه مشروع متى فعله الحاج سافر بعده مباشرة، وعند المالكية سنة، وهذا ما ذهب إليه عدد من الفقهاء والمذاهب الأخرى ومنها الشافعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحج العمرة عمرة السعودية عيد الاضحى عيد الأضحى 2024 الحج 2024 موسم الحج مناسك الحج دار الافتاء دار الإفتاء المصرية الإفتاء أخبار مصر أخبار مصر اليوم اخبار مصر الان أخبار عاجلة اخبار عاجلة اليوم اخبار عاجلة الان طواف الوداع

إقرأ أيضاً:

«الوداع يا حبيب الملايين».. أعمال فنية تناولت جنازة الزعيم جمال عبد الناصر

تحت عنوان «الوداع يا جمال يا حبيب الملايين»، تلك الأنشودة الحزينة التي تغنى بها الملايين، شهدت جنازة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر واحدة من أكبر الجنازات في العالم، حيث زحف الملايين لتقديم وداعهم الأخير.

ويصادف اليوم 28 سبتمبر الذكرى الـ54 لوفاة «عبد الناصر»، لذا نستعرض في هذا التقرير أبرز الأعمال الفنية التي تناولت هذه الجنازة المهيبة.

عودة الابن الضال 

بعد ست سنوات من وفاة «عبد الناصر»، تم إنتاج فيلم «عودة الابن الضال» الذي يُعد من أهم الأعمال السينمائية، وعرض المخرج يوسف شاهين جزءًا من جنازة جمال عبد الناصر في الفيلم، إذ تميزت اللقطات المعروضة بالألوان، على عكس التسجيل الأصلي والرسمي للجنازة الذي عرض بالأبيض والأسود.

رأفت الهجان 

يُعتبر مسلسل «رأفت الهجان» أحد أبرز الأعمال الدرامية الوطنية، إذ تناول خبر وفاة عبد الناصر، الذي كان حدثًا مهمًا في السياق الدرامي حول عميل المخابرات المصرية «رأفت الهجان»، الذي تم زرعه في إسرائيل.

وفي أحداث المسلسل، قع خبر وفاة عبد الناصر كالصاعقة على «رأفت»، الذي يجسد دوره محمود عبد العزيز، وتم عرض مشاهد من الجنازة الحقيقية للزعيم الراحل.

أم كلثوم 

في الحلقة الأخيرة من مسلسل «أم كلثوم»، تناول المسلسل لحظة استقبال «كوكب الشرق» خبر وفاة جمال عبد الناصر، تلتها مشاهد من الجنازة المهيبة، ورغم مرور عقود على تلك الأيام الصعبة، لا يزال الجرح في قلوب المصريين مفتوحًا. 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. جهاد جريشة يحسم الجدل بشأن وجود ركلة جزاء على الشناوي لـ الزمالك
  • «الوداع يا حبيب الملايين».. أعمال فنية تناولت جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • عاجل| جهاد جريشة يحسم الجدل.. هل استحق الزمالك ركلة جزاء أمام الأهلي؟
  • عاجل.. خبير تحكيمي يحسم الجدل بشأن صحة ركلة جزاء الأهلي أمام الزمالك
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب
  • «الإفتاء» تحدد 3 أوقات لا يجوز فيها دفن الموتى
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة وكيفية التوبة عن هذا الذنب؟.. «الإفتاء» توضح
  • حقيقة تسمم مياه النيل.. الحكومة تحسم الجدل
  • عاجل - "مياه الشرب" تحسم الجدل: المياه آمنة 100%