لم تعد أفلام الخيال العلمي بعيدة أو مستحيلة بل أصبحت واقعاً ملموساً يلهم العلماء اليوم كثيراً خاصةً مع تطوّر الاختبارات والأجهزة الذكية، وأصبح ما كان يتم تداوله في أفلام الخيال العلمي من أجهزة وأدوات تكنولوجية تعبر عن الخيال وليس لها وجود فعلي في الواقع، باتت حقيقة في عالمنا الواقعي اليومي.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها كل ما يخص تفاصيل أول «كمبيوتر حي» في العالم، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هــنا.

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية مؤخرا، تحقيقا خاصا، حول أول "كمبيوتر حي" في العالم مصنوع من أنسجة المخ البشري.

وبحسب الصحيفة، يتكون الكمبيوتر من 16 جزءاً عضوياً، أو كتل من خلايا الدماغ التي تمت زراعتها في المختبر، والتي تقوم بإرسال المعلومات في ما بينها، وهي تعمل بشكل يشبه شريحة الكمبيوتر التقليدية، كما ترسل الإشارات وتستقبلها من خلال خلاياها العصبية التي تعمل فى إطار دوائر.

أول كمبيوتر حى فى العالم

يشار إلى أن الدماغ البشري يستخدم ما بين 10 إلى 20 واطاً، مقارنة بجهاز كمبيوتر يستخدم 21 ميغاوات.

ووفقا للتقرير، يأخذ العلماء الخلايا الجذعية ويزرعونها لتشكيل ما يسمى "العضوانيات" (أي الأجزاء الصغيرة أو البسيطة للعضو) لمدة شهر تقريبًا حتى تشكل ميزات مثل الخلايا العصبية.

تم استخدام ما يقدر بـ10000 خلية عصبية حية، يبلغ قطرها حوالي 0.5 ملم، لبناء وصنع الكمبيوتر الحى.

يتم وضع الكائنات العضوية في حاضنة ميكروفلويديك التى تعمل كنظام يشبه السباكة الصغير لكميات صغيرة من السوائل، كما يوفر العناصر الغذائية للخلايا، لإبقائها على قيد الحياة.

تساعد الحاضنة على الكائنات العضوية في درجة حرارة الجسم وتقوم بتنظيم تدفق وصيانة الوسائط الخلوية، مما يوفر بيئة مستقرة خالية من البكتيريا والفيروسات.

أول كمبيوتر حى فى العالمخلايا الكمبيوتر نفس الخلايا العصبية للإنسان

أكد العلماء "ستعيش الخلايا العصبية في دماغ الإنسان لمدة 100عامًا تقريبًا، وستصبح لديه نفس الخلايا العصبية عندما يموت كما كانت عند ولادته. نحن لسنا جيدين مثل الطبيعة في إبقائها (الخلايا العصبية) على قيد الحياة.

وشبه جوردان "الكمبيوتر الحي" بأنه "برمجيات رطبة" لأنه - مثل العقول البشرية الفعلية - يقع مكانه ما بين أجهزة الكمبيوتر (أي الرقائق التي تعالج المعلومات) والبرمجيات (البرامج التي تعمل على الأجهزة).

وأضاف جوردان: "نحن نسميها "برمجيات رطبة" لا أعرف من ابتكر الكلمة ولكن الدماغ يقع بين البرمجيات والأجهزة".

اقرأ أيضاً«DELL» تكشف عن أجهزة الكمبيوتر الداعمة للذكاء الاصطناعي

قراصنة كوريا الشمالية يسرقون بيانات من شبكة كمبيوتر تابعة لمحكمة في سول

«AWT» تحصد جائزتين مرموقتين في قطاع التكنولوجيا المالية من مؤسسات عالمية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار العالم حول العالم كمبيوتر الكمبيوتر الحي ما يحصل في العالم الخلایا العصبیة

إقرأ أيضاً:

طعام المستقبل.. حشرات ولحم مصنوع بالمختبر

البلاد ــ وكالات
كشفت مجموعة من الصور أنشأها خبراء باستخدام أداة الذكاء الاصطناعي Midjourney كيف ستبدو وجبات العشاء في الثلاثين عاماً القادمة.
وتضمنت الوجبات وفقاً للخبراء أطباقاً غير مألوفة مثل سلطة الكريكيت والحشرات وشرائح اللحم المزروعة في المختبر، وأيضاً معكرونة خضراء وكرات” لحم” مصنوعة من نباتات مائية.
يعتقد العلماء أن هذه الأطباق المبتكرة قد تحل محل الأطباق التقليدية المفضلة؛ مثل المشويات التقليدية أو السمك والبطاطس.
تم إنشاء هذه الصور بواسطة برنامج Midjourney من قبل فريق خبراء في برنامج Fix OurFood، وهو برنامج بحثي تقوده جامعة يورك بالتعاون مع شركة التجزئة البريطانية Co-op.
وقال بوب دوهرتي، مدير برنامج Fix OurFood:” شهدنا خلال الثلاثين عامًا الماضية قفزات علمية نحو منتجات أكثر استدامة، لم يكن من الممكن تصورها في عام 1994″، وفقاً لصحيفة ديلي ميل.
تشير الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان مسؤولة عن نسبة كبيرة من انبعاثات الغازات الدفيئة، ولذلك يعتقد الخبراء أن الحشرات ستكون بديلاً جيداً. فبعض الحشرات تستهلك موارد طبيعية أقل من تربية الماشية، وتعتبر بديلاً صحياً للحوم.
يتوقع خبراء Fix OurFood أننا سنتغذى على الجراد والجنادب وحتى النمل الأبيض المعروف بأضراره للمباني. وفي الولايات المتحدة، تقدم المطاعم حشرة الزيز، التي تجتاح الولايات الجنوبية حالياً.

مقالات مشابهة

  • ايلون ماسك ينشر صورة «قاتمة» محتملة لمستقبل العقل البشري
  • نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين
  • الشرطة الألمانية تحقق فى سرقة كمبيوتر مدرب منتخب سويسرا
  • هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي تماما.. احرصي عليها
  • مادة غذائية تعزز صحة الدماغ والعين
  • طعام المستقبل.. حشرات ولحم مصنوع بالمختبر
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • مدارس البحيرة تحصد المراكز الأولى في مسابقات الإدارة المركزية لتطوير المناهج
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • قصر باكنجهام يعلن إصابة شقيقة ملك بريطانيا بارتجاج في المخ (تفاصيل)