"منذ وفاة زوجي وأنا أذوق العذاب بسبب تصرفات شقيقه، وسيطرته على أموال زوجي، ورفضه تسليمي أو مشاركته في إدارة الشركة المملوكة لنا وعائلته، وعندما أقمت دعوي ولاحقته لاسترداد حقوقي الشرعية في الميراث رفض وثار وهددني وطردني من منزلي، وحاول احتجاز أطفالي".. كلمات جاءت على لسان زوجة في دعوي نفقة أقارب، ضد شقيق زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة.

وتابعت الأم الحاضنة لثلاث أطفال بدعواها أمام محكمة الأسرة:" زوجي كان ميسور الحال ولكن بسبب تعنت شقيقه أصبحنا نتسول النفقات، وبعد قضائي 16 سنة في تلك العائلة وخدمتي لهم وعدم تقصيري مع أي شخص قاموا بسرقة حقوقي الشرعية، ورفضوا رد حقوقنا، وشهروا بي، وحاولوا سلبي حق الحضانة".

وأضافت:" شاركت زوجي في زيادة المال ونصيبه في الشركة، ولم أقصر يوم في العمل برفقته، ولكن بعد وفاته انقلب الحال وطردت من منزلي، وقاموا بسرقة حقوقي الشرعية وميراث أبنائي، ورفضوا كافة الحلول الودية، ولاحقوني بالسب والقذف والتشهير بسمعتي".

- يحق للزوجة جزء من أموال زوجها إذا ساهمت فى بناء بيت الزوجية، من الحالات التى تكفل للزوجة الاستحواذ على أموال وممتلكات زوجها، إذا ساهمت فى بناء بيت الزوجية وتأسيسه، شرط أن توثق الزوجة مساهمتها لإثبات حقها، أما إذا أعطت الزوجة زوجها جزءا من مالها على سبيل الهبة، فلا يجوز قانونا المطالبة به.

- يحق للزوجة جزء من أموال زوجها إذا شاركته فى مشروع، كما أنه إذا شاركت الزوجة زوجها فى مشروع أو شراء أرض أو نحوهما، فحقها ثابت بمقدار حصتها، وإذا امتنع الزوج عن أدائه ورفض تقاسمه معها، تتقدم للقضاء لإثبات صحة دعواها.

- للزوجة الأهلية الكاملة والذمة المالية المستقلة، ولها الحق المطلق فى ما تكسبه من عملها، ولها ثروتها الخاصة، ولها حق التملك وحق التصرف بما تملك ولا سلطة للزوج على مالها، ولا تحتاج لإذن الزوج فى التملك والتصرف بمالها.
 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة خلافات أسرية تعدد الزوجات عنف أسري أخبار الحوادث أخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

بسبب طليقها.. بريطانية تقتل طفليها البالغين 7 و11 عامًا

تُحاكم فيرونيك جون بتهمة قتل ابنتها البالغة من العمر 7 سنوات وابنها البالغ من العمر 11 عامًا في جوان 2023 في شمال إنجلترا.

واعتبرت المرأة البالغة من العمر خمسين عامًا أنها غير مؤهلة للمرافعة. وبررت تصرفها بالرغبة في “حماية” أطفالها ومنع طليقها من “استعادتهم”.

في 11 جوان 2023، في ستوك أون ترينت في شمال إنجلترا، اتصلت فيرونيك جون بالرقم 999. “أبلغك أنني قتلت للتو طفلي”.

وتم العثور على إيثان (11 عامًا) وإليزابيث (7 سنوات) ميتين، الأول مصاب بحوالي عشرين طعنة. وأصيبت الفتاة بتلف في الدماغ بالإضافة إلى إصابات في جسدها.

وافتتحت محاكمة الأم يوم الاثنين 24 جوان في نوتنغهام. واتهمت المرأة البالغة من العمر 50 عاما. بالقتل والشروع في القتل وتهمة أخرى.

ونظرًا لعدم أهليتها للمرافعة، تم وضع فيرونيك جون في مستشفى متخصص.

وأوضح القاضي في تعليقات نقلتها صحيفة الغارديان: “لقد ثبت أن المتهمة تعاني من إعاقة. ومهمتنا هي تحديد ما إذا كانت المتهمة قد ارتكبت أعمال إلحاق الأذى بشكل غير قانوني مما أدى إلى وفاة طفليها”.

وبعد قتل أطفالها في 11 جوان 2023، توجهت المرأة البالغة من العمر 50 عامًا نحو زوجها لطعنه.

وبحسب عناصر المحاكمة، لعبت العلاقات الزوجية المعقدة على خلفية الخيانة الزوجية دوراً في الفعل.

وقالت فيرونيك جون للشرطة: “إنه شيء كنت أفكر فيه لفترة طويلة: أن أقتل نفسي وأقتل الأطفال. لقد فعلت ذلك لأنني أحب أطفالي، لحمايتهم. إذا كان هناك أي طريقة محتملة لإعدامي، فأنا أرغب في ذلك. وأعتقد ذلك بنسبة 100٪”.

وأوضح المدعي العام بيتر جريفز سميث في بداية المحاكمة أن “ما حدث في 11 جوان لم يأت من العدم. كان التوتر يتصاعد في الأيام السابقة. في ذلك اليوم اندلعت وقتلت أطفالها وهاجمت ناثان”.

مقالات مشابهة

  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية
  • زوجة تلاحق جد أطفالها بدعوى نفقة أقارب بعد ادعاء زوجها تعسره ماديا
  • امرأة ترمي زوجها من سطح منزلهما بسبب عدم الذهاب معها للسوق
  • إيقاف موظفين عن العمل لاستيلائهما على أموال 176 عميل ببريد بني سويف
  • زوجة تطالب بنفقة 60 ألف جنيه أجر مسكن.. تعرف على التفاصيل
  • هل يحق للزوجة طلب الطلاق حال إصابة زوجها بمرض اضطراب ثنائي القطب؟.. أزهري يجيب
  • بسبب طليقها.. بريطانية تقتل طفليها البالغين 7 و11 عامًا
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • زوجة تطالب بنفقة أقارب وتلاحق والدة زوجها لسداد 30 ألف جنيه شهريا.. تفاصيل
  • من الأقصر.. مدير الجامع الأزهر يتفقد سير اختبارات رواق العلوم الشرعية والعربية