كتب- عمرو صالح:

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا من الدكتور أيمن السيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، لاستعراض حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

واستعرض التقرير حالة المحطات على مستوى الجمهورية، والإجراءات التي تقوم بها أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع أجهزة مصلحة الري وهيئة الصرف لضمان رفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع، والحفاظ على المناسيب بالمصارف الزراعية بالدرجات الآمنة، والتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون المياه لضبط مناسيب المياه أمام وخلف محطات الرفع، واستعراض مجهودات المهندسين والعاملين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل وصيانة المحطات والتعامل مع أي حالات طارئة على امتداد أيام الإجازة.

واستعرض التقرير ما اتخذته أجهزة المصلحة من إجراءات للتعامل مع عدد من الحالات الطارئة، حيث حدث عطل مفاجئ بخطوط التغذية الكهربائية المغذية لمحطات البستان بمحافظة البحيرة مما تسبب في توقفها بالكامل، حيث تم التواصل على الفور مع شركه نقل الكهرباء بغرب الدلتا وتغذية محطات البستان من محطة محولات أبو المطامير وإعادة تشغيل المحطة.

كما تعرض خط التغذية المغذي لمحطة طلمبات النمسا بمحافظة الأقصر للتضرر نتيجة حريق بإحدى المزارع الخاصة، حيث تم التنسيق مع المحليات والحماية المدنية والأجهزة الأمنية وأجهزة وزارة الكهرباء وإطفاء الحريق وإصلاح خط التغذية وإعادة تشغيل المحطة.

وتم التعامل مع العطل الحادث في إحدي محطات الكهرباء المغذية لمحطة النقرة 4 بمحافظة أسوان، والتنسيق الفوري مع مسئولي شركة الكهرباء بأسوان والعمل حتى ساعات متأخرة من الليل ليتم إعادة تشغيل محطة النقرة 4 مجددا.

كما تم متابعة المناسيب بمحطات صفط والقصبي وبحر البقر بمحافظة الدقهلية بعد انقطاع التيار الكهربائي من محطة محولات الحسينية، والتواصل مع شركة الكهرباء لسرعة إعادة التيار الكهربائي، حيث تم إعادة تشغيل المحطات للحفاظ على المناسيب الآمنة بالمجاري المائية.

وتم التعامل العاجل مع القطع الحادث في الصاولة الواقعة أمام مص محطة البوصيلي بمحافظة البحيرة، حيث تم التنسيق بين أجهزة الميكانيكا والصرف وسرعة إصلاح الصاولة لمنع دخول الأعشاب والمخلفات لوحدات المحطة وإتلافها، كما تم التعامل الفوري مع العطل الحادث في ماكينة الأعشاب بمحطة النصر 1 بمحافظة البحيرة للحفاظ على المحطة وعدم التأثير على عملية التشغيل، كما تم إصلاح ماكينة شبك الأعشاب بمحطة ترعة الطلمبات بمحافظة الشرقية.

وتم التعامل مع العديد من حالات الأعطال المختلفة بالمحطات بالجهود الذاتية للمهندسين والفنيين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، حيث تم إصلاح عطل بمحرك الوحدة رقم 1 بمحطة مصرف سمتاي بمحافظة الغربية، وإصلاح عطل بدائرة الهيدروليك للوحدة رقم 2 بمحطة الشباب الرئيسية وعطل آخر بالوحدة رقم 3 بمحطة صرف العباسة بمحافظة الشرقية، وإصلاح عطل بالوحدة رقم 5 بمحطة جنوب سهل بورسعيد، وإصلاح عطل بمحرك الوحدة رقم 2 بمحطة جنوب بورسعيد الجديدة، وإصلاح محرك الوحدة 2 بمحطة المندورة بمحافظة كفر الشيخ، كما تم إجراء الصيانة العاجلة لمحطة الحفير الجديدة بمحافظة الدقهلية وإعادتها للعمل بكفاءة، وإجراء الصيانة اللازمة لعدد 3 وحدات بمحطة القلج بالقليوبية.

وتم تشغيل ورش وسط الدلتا التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتصنيع عدد من المكونات اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات مثل تصنيع شبك أعشاب الوحدة 3 بمحطة تيرة الجديدة، وإعادة تأهيل عمود روتر محطة السجاعية، وتصنيع مكونات لإعادة تأهيل الوحدة 4 بمحطة مصرف 3 الجديدة.

كما تم عمل الاتزان والصيانة اللازمة لموتور محطة النقرة 1 بأسوان بالورشة الرئيسية التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء بتوشكى وإعادة الموتور لأسوان حيث بدأ فريق العمل في تجميع الموتور مع وحدة إضافية تحسبا لأي أعطال.

ووجه الدكتور سويلم، باستمرار التنسيق بين مسئولي مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الري وهيئة الصرف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع ومتابعة المناسيب بالمصارف الزراعية بكل المواقع على مستوى الجمهورية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور هاني سويلم محطات رفع المياه إجازة عيد الأضحى مصلحة المیکانیکا والکهرباء تم التعامل حیث تم کما تم

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يعلن طرح 3 محطات تسمين لمشروع الثروة الحيوانية للإيجار

أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، عن طرح تأجير 3 محطات تسمين تابعة لمشروع تنمية الثروة الحيوانية التابع للمحافظة، للايجار في مزاد علني لمدة 3 سنوات، وهي “محطة تسمين منقباد بمركز أسيوط ومحطة ألبان عرب مطير بمركز الفتح ومحطة فريزيان الحمام بمركز أبنوب”.

وأوضح سعد، أن يتم الإعلان عن كراسة الشروط وتاريخ جلسة المزاد، والمواصفات الفنية خلال الأيام القادمة، عقب الانتهاء من تحديد السعر التقديري والمواصفات الفنية ولجنة المزاد، وفقًا للقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

 

 ضمن خطة المحافظة لتعظيم الاستفادة من المشروعات والأصول التابعة لها وتنمية الموارد الذاتية وزيادة الايرادات، تنفيذًا لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 

 جاء ذلك خلال لقائه أشرف محمد حسن مدير الشئون المالية والإدارية بالديوان العام للمحافظة والدكتورة سحر عبدالله نائب مدير مشروع تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة وولاء صلاح مدير وحدة الإيرادات بالمحافظة.

 خلال اللقاء، مناقشة الخطة والمقترحات التي تم وضعها لتعظيم الاستفادة من محطات التسمين التابعة للمحافظة وهي "محطة تسمين منقباد بمركز أسيوط ومحطة ألبان عرب مطير بمركز الفتح ومحطة فريزيان الحمام بمركز أبنوب"، ودراسة نتائج اللجنة المشكلة لوضع السعر التقديري وإعداد المواصفات الفنية ولجنة لمزاد لطرح تأجير تلك المحطات للايجار في مزاد علني لمدة سنوات.

ووجه محافظ أسيوط،  على ضرورة الإعلان عن جميع المناقصات والمزايدات العلنية من خلال أساليب الطرح، في كافة الجهات والوسائل الإعلانية لاتاحة الفرصة، أمام أكبر عدد من المواطنين وأصحاب المصلحة للتقدم للمزاد.

 تنفيذاً لاحكام القانون 182 لسنة 2018 الخاص، بتنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وقرار المحافظة رقم 374 لسنة 2020 لخدمة الصالح العام والتنسيق مع كافة الجهات القانونية والتنفيذية للالتزام بخطوات طرح المزادات والإعلان عنها بطريقة جيدة وفقًا للقانون لتحقيق أقصى إستفادة منها.

كما نسق الجهود مع مسئولي الشئون المالية والمشتريات بديوان عام المحافظة، لمراعاة إجراءات وتوقيتات الطرح وتركيب بانرات، ولافتات اعلانية عن المزادات بالوحدات المحلية للمراكز والأحياء والقرى، بالإضافة إلى تركيب لافتة اعلانية أو بانر على الموقع المطروح في المزاد لحث المواطنين والمهتمين على المشاركة في المزادات.

 بالإضافة إلى الاعلان عن تلك المزادات وتوقيتات، جلسة المزاد وشروطها على الصفحة الرسمية لمحافظة أسيوط على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك وصفحات المراكز والأحياء بالإضافة إلى الالتزام بالمراحل والإجراءات الخاصة بالمزادات.

وأشارت الدكتور سحر عبدالله، إلى أن المواصفات الفنية سيتم تحديدها في كراسة الشروط التي يجري إعدادها وتحديد السعر التقديري، لكل محطة من خلال اللجنة المشكلة لذلك وتحديد موعد جلسة المزاد وسحب كراسة الشروط والتي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة.

 ونوها إلى مزايا تلك المحطات تتمثل في أن محطة تسمين منقباد بمركز أسيوط تقع على مساحة فدان و18 قيراط بقوة استيعابية قدرها 200 رأس وتحتوى على مبنى إدارى واستراحة وعدد 4 عنابر خارجية و3 عنابر داخلية وعدد 2 غرفة ومحطة صرف صحي بداخل الموقع، بالإضافة إلى أن محطة البان عرب مطير بمركز الفتح تقع على مساحة 9 فدان و9 قيراط بمنطقة الظهير الصحراوى الشرقي بقوة استيعابية حوالي من 1200 إلى 1800 رأس وتحتوى على مبنى إداري وإستراحة وعيادة بيطرية وعدد 22 عنبر وعنبر طلق يسع حوالى 16 بوكس وعدد 8 عنابر ولادات حديثة وعنبر نامي وفطام وعنابر أمهات وعنابر رضيع ومحلب آلي و4 غرف ومبنى استراحة عمال و2 غرفة أمن ومخزن أعلاف ومحرقة.

 كما يجرى طرح محطة فريزيان الحمام بمركز أبنوب وتقع على مساحة 13 فدان و12 قيراط وتتكون من مبنى إداري ومخزن للعلف والردة و22 عنبر مصنف آلى تسمين ورضاعة وحلابة وطلائق ونامي،  بالإضافة إلى مبنى استراحة مكون من أرضي و3 علوى ومبنى الحلابة وعيادة بيطرية وغرفة تلقيح صناعي و3 غرف هيكل خرساني وأرض زراعية يتم زراعتها برسيم داخل المزرعة بمساحة حوالى 32 قيراط بالإضافة إلى بعض المعدات من سيارات ثلاجة وجرارات زراعية ومقطورة وميزان بيسكول.

 

مقالات مشابهة

  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • «تخدم 4 قرى وتوابعها». انتهاء صيانة محطة مياه «الصعايدة» في مغاغة
  • الغيطي يتابع أعمال الكهرباء والطرق بمنطقة "النرجس الجديدة"
  • العثور على 11 طفلاً فقدوا بسواحل الحديدة خلال إجازة عيد الأضحى
  • وزير الطاقة: 14 محطة تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه
  • وزير الطاقة: 14 محطة لتحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه
  • محافظ أسيوط يعلن عن طرح ثلاثة محطات تسمين للإيجار
  • أمانة منطقة جازان تُعالج 1602 بلاغٍ خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • محافظ أسيوط يعلن طرح 3 محطات تسمين لمشروع الثروة الحيوانية للإيجار