السومرية نيوز – علم وعالم

كشفت دراسة أجريت أثناء ذروة الوباء ونشرت نتائجها مؤخرا، السر وراء نجاة بعض الأشخاص بشكل مؤكد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.
واكتشف العلماء اختلافات في الاستجابة المناعية يمكن أن تفسر سبب تمكن بعض الأشخاص من الإفلات من عدوى الفيروس التاجي الذي انتشر في ربيع عام 2020، وفقا للدراسة التي نشرت بمجلة "نيتشر" العلمية.



وتشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من جين يسمى "HLA-DQA2" قد يكون لديهم استجابة مناعية أكثر كفاءة لكوفيد-19، مما يعني أن العدوى لا تتجاوز أبدا خط الدفاع الأول للجسم.

وقال الفريق البحثي في جامعة "لندن كوليدج" العريقة إن النتائج يمكن أن توفر أساسا لتطوير علاجات ولقاحات أكثر فعالية تحاكي الاستجابات الوقائية المثلى.

وأشارت الدراسة، التي أُعطي فيها بالغون أصحاء جرعة صغيرة من فيروس كورونا عن عمد، إلى أن الخلايا المناعية المتخصصة في الأنف يمكن أن تقضي على الفيروس في مرحلة مبكرة قبل أن تترسخ العدوى الكاملة.

وقال الدكتور ماركو نيكوليتش، كبير مؤلفي الدراسة بجامعة "لندن كوليدج" إن "تلقي هذه النتائج يعطي ضوءا جديدا على الأحداث المبكرة الحاسمة التي إما تسمح للفيروس بالسيطرة أو القضاء عليه بسرعة قبل ظهور الأعراض".

وتابع: "لدينا الآن فهم أكبر بكثير للمجموعة الكاملة من الاستجابات المناعية، والتي يمكن أن توفر أساسا لتطوير علاجات ولقاحات محتملة تحاكي هذه الاستجابات الوقائية الطبيعية".

تقترب شركة موديرنا الأميركية من إنتاج "لقاح ثنائي" ضد فيروس كورونا والإنفلونزا معا، مما يمنح استجابة مناعية أعلى لدى كبار السن مقارنة باللقاحات المنفصلة لتلك الفيروسات، حسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وشارك في تلك الدراسة 36 متطوعا بالغا يتمتعون بصحة جيدة دون تاريخ سابق للإصابة بكوفيد-19 ولم يتم تطعيمهم، حيث جرى إعطائهم جرعة منخفضة من الفيروس عن طريق الأنف.

وراقب الباحثون 16 متطوعا منهم لدراسة النشاط في الخلايا المناعية بالدم وبطانة الأنف لتوفير الجدول الزمني الأكثر تفصيلا للنشاط المناعي قبل وأثناء وبعد الإصابة.

ووُجد الباحثون أن هؤلاء المشاركين ينقسمون إلى 3 مجموعات، حيث أصيب 6 أشخاص بعدوى مستمرة ومرضوا؛ في حين أصيب 3 أشخاص بالفيروس بشكل عابر دون أن يصابوا بالعدوى الكاملة. كم أن هناك 7 أشخاص لم يتعرضوا للعدوى إطلاقا.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة للكشف الأثرى بمنطقة ضريح "أغاخان" فى أسوان (فيديو)

كشف الخبير الأثري الدكتور خالد سعد، عن تفاصيل الكشف الأثري بمنطقة ضريح "أغاخان" في أسوان، ويحتوى على مجموعة مقابر عائلية تعود إلى العصور المتأخرة والعصرين اليوناني والروماني، بداخلها مومياوات في محيط ضريح أغاخان غرب المدينة.

سقوط 4 أشخاص نقبوا عن الآثار في أسوان الآثار الجانبية لمرض السكري.. منها الإصابة بأمراض القلب الكشف الأثري يضيف تاريخًا جديدًا لمنطقة أغاخان

وقال سعد، خلال مداخلة هاتفية لفضائية، "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، إن هذا الكشف الأثري يضيف تاريخًا جديدًا لمنطقة أغاخان، لا سيما أن بعض المقابر المكتشفة لا يزال يحتفظ بأجزاء من مومياوات وبقايا الأدوات الجنائزية داخله، مؤكدًا أن هذا الأمر أسهم في معرفة مزيد من المعلومات عن تلك الفترة وبعض الأمراض المنتشرة خلالها، ومن المتوقع الكشف عن مزيد من المقابر بالمنطقة.

عدد المقابر المكتشفة يبلغ 33 مقبرة

وأوضح أن عدد المقابر المكتشفة يبلغ 33 مقبرة، جميعها من العصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني، مشيرًا إلى أن الدراسات التي تمت على بقايا المومياوات داخل هذه المقابر تشير إلى أن نحو 30 في المائة أو 40 في المائة من الذين دفنوا بها ماتوا في سن الشباب أو من حديثي الولادة حتى سن البلوغ.

 

مقالات مشابهة

  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • السر في الشعب المرجانية.. القصة الكاملة لغرق لانش سياحي في مرسى علم
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • التفاصيل الكاملة للكشف الأثرى بمنطقة ضريح "أغاخان" فى أسوان
  • التفاصيل الكاملة للكشف الأثرى بمنطقة ضريح "أغاخان" فى أسوان (فيديو)
  • تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.. “الوحدة”: القاتل الخفي في العصر الحديث
  • السر في الليمون.. طريقة طبيعية وسريعة لغسيل وتبييض ملاءات السرير
  • الكشف عن مقابر عائلية داخلها مومياوات من العصور المتأخرة غرب أسوان
  • الكشف مقابر عائلية بداخلها مومياوات قرب ضريح الأغا خان غرب أسوان
  • نسبة الشباب بها كبيرة.. الكشف عن 33 مقبرة من العصور اليونانية والرومانية بداخلها مومياوات