أعلنت الحكومة الإيرانية تدشين سكة حديد رشت قزوين في محافظة جيلان على الساحل الجنوبي لبحر قزوين.

إقرأ المزيد اختبار طريق شحن أسرع من قناة السويس

وجاء في بيان صدر عنها ونشر في صفحتها على "تلغرام": "تم في اليوم الأخير من ربيع عام 1403 (حسب التقويم الإيراني)، بمشاركة القائم بأعمال الرئيس (محمد مخبر) تدشين خط السكك الحديدية رشت – قزوين".

وأضافت وكالة "إسنا" الإيرانية أن خط سكك حديد رشت – قزوين" يعد واحدا من أهم مشاريع السكك الحديدية وأكثرها أولوية في إيران لاستكمال ممر النقل الدولي "الشمال-الجنوب". كما يعد مهمة بالنسبة لتجارة إيران مع دول منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وسمحت خط سكك حديد "رشت – قزوين" الذي يبلغ طوله 37 كم، بربط الموانئ الجنوبية والشمالية لإيران في بحر قزوين والخليج العربي وخليج عمان.

والجزء الممتد من مدينة رشت إلى ميناء قزوين هو المرحلة الأولى من بناء خط سكة حديد رشت-أستارا. ومن المخطط في المستقبل بناء القسم التالي من المسارات من ميناء قزوين إلى مدينة أستارا في شمال غرب إيران.

ممر النقل الدولي "الشمال - الجنوب" هو طريق من سانت بطرسبرغ إلى ميناء مومباي الهندي. وسيبلغ طول هذا الممر 7.2 ألف كم. يوجد ضمن هذا الممر ثلاثة طرق وهي طريق قزوين والطريقين البريين الغربي والشرقي. ووقعت روسيا وإيران في مايو 2023 وثائق بشأن استكمال القسم الأخير الضروري من السكك الحديدية على الطريق الغربي من رشت إلى أستارا في إيران، بقيمة 1.6 مليار يورو.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الشرق الأوسط بحر قزوين

إقرأ أيضاً:

جبالى يرفع أعمال الجلسة العامة للنواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس أعمال وفعاليات الجلسة العامة للبرلمان علي أن تعود للانعقاد في الحادية عشر صباح الغد الاربعاء.

جاء رفع الجلسة بعد أن وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة  اليوم  وبصفة نهائية علي  قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاق مع البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي، فى ضوء تقرير لجنة النقل والمواصلات، ومكتب الشؤون الاقتصادية.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والتي عقدت اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس.

 وأشار وكيل لجنة النقل  إلى أن الاتفاقية تهدف إلى المساهمة فى تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون فى مدينة الإسكندرية من خلال تحديث وكهربة خط سكة حديد الإسكندرية أبو قير وذلك من خلال تنفيذ عدد من الأعمال فى مقدمتها أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة (بما فى ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية.

ولفت "الضبع" إلي أن الاتفاق يعمل علي توفير عربات السكك الحديدية التى سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، الإشراف على الإنشاءات، أعمال تجهيز الموقع.

ونوه وكيل لجنة النقل والمواصلات، إلي أن هذا المشروع الأضخم وسيزيد الطاقة القصوى الاستيعابية من 2800 راكب في الساعة إلي 60 ألف راكب في الساعة لكل اتجاه، ومن المتوقع أن يخفض مدة الرحلة من 50 دقيقة إلي 25 دقيقة.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تتضامن مع لبنان أمام مخاطر في الجنوب
  • «النقل»: وصول 16 عربة قطارات مكيفة إلى ميناء الإسكندرية
  • وزير النقل: وصول 16 عربة مكيفة و4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة الحديد
  • صور.. وصول 16 عربة مكيفة و4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة الحديد
  • البرلمان يقر تحويل خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية إلى مترو كهربائي (تفاصيل)
  • جبالى يرفع أعمال الجلسة العامة للنواب
  • قرار برلماني عاجل بشأن تنفيذ مترو أبو قير بالإسكندرية
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية
  • انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر “شمال-جنوب” السككي الجديد
  • انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر "شمال-جنوب" السككي الجديد