المسلة:
2024-06-27@08:39:53 GMT

السماء على موعد مع انفجار نجم تي كورونا بورياليس

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

السماء على موعد مع انفجار نجم تي كورونا بورياليس

20 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف علماء الفلك عن حدث نادر يقترب من سمائنا، وهو انفجار لنجم يدعى “تي كورونا بورياليس”، سيحدث في الأشهر القليلة المقبلة، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

على مسافة أكثر من 2500 سنة ضوئية، يقع نجم يسمى “تي كورونا بورياليس”، وبحسب العلماء سينفجر هذا النجم، في وقت ما خلال الأشهر القليلة المقبلة، ويمكن أن يضيء هذا المشهد السماء، ويمكننا مشاهدته بالعين المجردة.

ينتظر علماء الفلك على أحر من الجمر انفجار هذا الشيء، ليس فقط لأنه سيكون مذهلا، ولكن بسبب ثروة البيانات التي سنكون قادرين على جمعها حول نوع من انفجار النجوم يسمى “المستعر الكلاسيكي”.

السبب الذي يجعلنا نعرف أن “تي كورونا بورياليس” سوف ينفجر هو أنه يحدث ذلك مرة كل 80 عامًا، وهذا يعني أننا قريبون جدا من حدث لا يحدث إلا ربما لمرة واحدة في العمر، ويقول العلماء إننا نملك التكنولوجيا لرصده.

تقول عالمة الفلك، ريبيكا هونسيل، من رحلة “غودارد” الفضائية التابعة لـ”ناسا”: “هناك عدد قليل من المستعرات المتكررة ذات دورات قصيرة جدًا، ولكن عادةً لا نرى انفجارًا متكررًا في الحياة، ونادرًا ما يكون انفجارًا قريبًا نسبيًا من نظامنا”.

السبب وراء انفجار “تي كورونا بورياليس” بشكل متكرر، وفي الموعد المحدد، هو غرابة في نوع النجم الذي هو عليه. إنه نظام نجمي ثنائي يحتوي على بقايا النواة المنهارة لنجم يشبه الشمس يسمى “القزم الأبيض”، وهو جار لعملاق أحمر منتفخ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حقائق وتفاصيل عن الانتخابات الرئاسية في إيران

25 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يدلي الإيرانيون بأصواتهم يوم الجمعة في انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار خليفة للرئيس السابق إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر وسط توقعات بأن يهيمن على الانتخابات غلاة المحافظين الذين يتبنون آراء معادية للغرب.

ويدير الرئيس المنتخب الشؤون اليومية للبلاد، لكن السلطة الحقيقية تبقى في أيدي الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في القضايا الرئيسية مثل السياسات النووية والخارجية، والذي يقول محللون إنه يبحث عن رئيس شديد الولاء والثقة يمكن الاعتماد عليه.

فيما يلي تفاصيل سير عملية التصويت:

– وافق مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة تدقيق متشددة من رجال الدين ورجال القانون الموالين لخامنئي، على خمسة مرشحين من غلاة المحافظين ومرشح معتدل واحد مغمور من بين مجموعة كانت تضم 80 مرشحا.

– المجلس، الذي يفحص المرشحين حسب مؤهلاتهم السياسية والإسلامية، عبارة عن لجنة مكونة من 12 رجل دين عيّنهم الزعيم الأعلى، ورشحتهم السلطة القضائية ووافق عليهم البرلمان.

– وللترشح لمنصب الرئاسة، يجب أن يكون المرشح من أصل إيراني ومواطن إيراني وشخصية سياسية أو دينية بارزة مع سجل لا تشوبه شائبة من التقوى والإخلاص للجمهورية الإسلامية.

– يمنع مجلس صيانة الدستور النساء من الترشح للرئاسة رغم أن بعض كبار رجال الدين وخبراء القانون في مجال حقوق الإنسان يقولون إن الدستور لا يستثني النساء من الترشح.

– يحق لجميع المواطنين الإيرانيين البالغين من العمر 18 عاما فما فوق التصويت في الانتخابات، مما يعني أن أكثر من 61 مليونا من سكان إيران البالغ عددهم أكثر من 85 مليونا مؤهلون للإدلاء بأصواتهم.

– سيتم فرز جميع الأصوات يدويا، لذلك لن يتم الإعلان عن النتيجة النهائية قبل يومين على الأقل لكن ربما تظهر النتائج الأولية قبل ذلك.

– إذا لم يحصل أي مرشح على 50 بالمئة من الأصوات بالإضافة إلى صوت واحد من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها، بما يشمل البطاقات التي لم يختر أصحابها أيا من المرشحين، فسيتم إجراء جولة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • سيدي الرئيس من انت؟
  • السير متوقّف على أوتوستراد البالما... ما الذي يحدث هناك؟
  • معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد
  • 20 من تشرين الأول المقبل موعدًا لانتخابات برلمان الإقليم
  • جوليان أسانج “حر” بعد اتفاق مع القضاء الأميركي
  • العامري يؤكد ضرورة خروج قوات التحالف الدولي من العراق
  • الموالون لخامنئي يهيمنون على انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • حقائق وتفاصيل عن الانتخابات الرئاسية في إيران
  • الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب منذ 12 سنة
  • ابطالنا في المهجر.. عيدكم مبارك