لبنان ٢٤:
2024-12-18@16:04:31 GMT

ما لم يكشفه نصرالله.. معطيات ميدانية بارزة

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

ما لم يكشفه نصرالله.. معطيات ميدانية بارزة


كلامُ الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بالأمس عن "وقائع ميدان جبهة جنوب لبنان" أكّد المؤكد من ناحية تثبيت 3 أمور أساسية، أولها أن "حزب الله" لديه مصانع صواريخ وطائرات مسيّرة في لبنان، وثانيها أن "حزب الله" حصل على أسلحة جديدة عبر سوريا، فيما الأمر الثالث يتعلق بمعادلة الحزب الجديدة المرتبطة بالمواجهة الجوية، البحرية والبرية ضد العدو الإسرائيلي.



الأمور هذه باتت ثابتة بحُكم الواقع، لكن كلام أمين عام "حزب الله" عن عديد "حزب الله" وتجاوزه الـ100 ألف مقاتل هي رسالة لا تحمل مضامين باتجاه إسرائيل فحسب، بل أيضاً باتجاه الداخل.. فماذا في حيثيات كلام نصرالله؟ وما الذي لم يقُله بشكل مباشر في خطابه؟

في المضمون باتجاه العدو الإسرائيلي، يتبين بشكل واضح أنَّ نصرالله أرسى وثبّت "قوة حزب الله البشرية"، وتقولُ مصادر معنية بالشؤون العسكريّة لـ"لبنان24" إنّ أمين عام الحزب يتحدث عن هذا الأمر للمرة الأولى منذ بدء الحرب يوم 8 تشرين الأوّل الماضي، وتضيف: "كان نصرالله يتطرق دائماً إلى وقائع الميدان العسكرية، لكنه لم يكشف عن واقع الجبهة البشرية للحزب ولا عن اكتفاء الأخير بالمُقاتلين والفائض الموجود منهم".

بحسب المصادر، فإن "حزب الله" وبهذا الكلام، يسعى لتثبيت نفسه كـ"قوة فاعلة" داخل لبنان، الأمر الذي سيؤثر على "باب التفاوض" مع العدو الإسرائيلي، وتضيف: "كلام نصرالله عن 100 ألف مقاتل وأكثر هو دلالة أيضاً على أن حديث إسرائيل عن سعيها للقضاء على حزب الله لن يكون بالأمر السهل، فالحزب ليس تنظيماً صغيراً، بل جهة تُصنّع، تُدرّب، تعمل في مجال التسليح، وبالتالي لم يعد دورها ينحصر في الإطار القتاليّ فحسب".

كلامُ نصرالله أيضاً عن وجود مقاتلين كُثر ينوون الإنضمام إلى الجبهة يعتبرُ مؤشراً جيداً و"غير آمن" في المقابل. هنا، تقول المصادر إنَّ "إندفاع المنتمين للحزب" من أجل الإنضمام إلى جبهة جنوب لبنان، هو أمرٌ لا يمكن سوى اعتباره بمثابة "ورقة قوة" مملوكة لدى الحزب، وبمثابة تثبيت لقوته والاندفاع داخله. ولكن.. ماذا يعني انتشار عناصر الحزب استخباراتياً ضمن بيئاتهم الإجتماعية؟ الأساس هنا هو أن هؤلاء سيكونون تحت الرصد الإسرائيلي لا محالَ، فيما من الممكن أن يكون بعضُ المُستهدفين بقصف إسرائيلي سابق، يندرجون في إطار المقاتلين غير المرتبطين بالجبهة بعكس آخرين يواصلون نشاطهم فيها لفترات ليست بطويلة أيضاً. وعليه، فإن الثغرة الأمنية قد تبدأ من هنا ومن مناطق أشخاص قد يتحركون من أماكنهم العادية باتجاه نقاطهم العسكرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى كشفهم.

ماذا عن رسائل الداخل؟

بشكلٍ أو بآخر، ما يتبين هنا هو أن نصرالله أرسى معادلة "عددية" أمام الأحزاب الأخرى لاسيما على صعيد الحجم والقوة العسكرية أيضاً. بالنسبة للمناوئين للحزب، فإن مسعى "حزب الله" العسكري والتطويري على صعيد الأسلحة يعد أساسياً، لكن موضوع تنمية قدراته والحديث عن عديده البشري، هو أمر يعد موجهاً للداخل وتحديداً بعد تهديداتٍ أخيرة تحدثت عن وجود 20 ألف مسلح داخل "المناطق المسيحية" في لبنان.

الأمرُ هذا لم يقُله نصرالله ولم يتطرّق إليه، لكن المقصود منهُ كان واضحاً، فالحديث عن أكثر من 100 ألف مسلح وسط وجود إمكانية لإقتحام الجليل بواسطة عشرات المقاتلين، كلها عناوين واضحة لمسار مواجهة قد يتفاقم في أي لحظة، وقد يرسي تبدلات جديدة على صعيد المفاوضات وتحديداً بين وإسرائيل، وحتماً ما سيكشفه الميدان كثير .. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

هل يجوز قراءة سورة يس أثناء دفن الميت؟ دار الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال، يقول صاحبه: (ما حكم الشرع الشريف فيما يقوم به بعض الناس أثناء دفن الميت من قراءة سورة يس، وبعد الانتهاء من الدفن يتم الذكر بقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله، والدعاء للميت، ويتم بعد ذلك قراءة سورة الواقعة بصوتٍ واحدٍ، ثم الدعاء وقراءة سورة الفاتحة).

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال: إنه قد جاء الأمر الشرعي بقراءة القرآن الكريم على جهة الإطلاق، ومن المقرر أنَّ الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال، فلا يجوز تقييد هذا الإطلاق إلا بدليل، وإلا كان ذلك ابتداعًا في الدين بتضييق ما وسَّعه الله- تعالى-، ورسوله- صلى الله عليه وآله وسلم-.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يشمل إطلاق الأمر بقراءة القرآن أيَّ سورة منه كالفاتحة والواقعة ويس وغيرها، وقد جاءت السُّنَّة بقراءة سورة يس على وجه الخصوص على الموتى، سواء عند الاحتضار، أو بعد الدفن؛ لِمَا لها مِن فضل عظيم ورجاء المغفرة للمتوفى.

فعن مَعْقِل بن يَسَار- رضي الله عنه-، أن النَّبيَّ- صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- قال: «اقْرَؤُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ» أخرجه الأئمة: أحمد في "مسنده"، وأبو داود وابن ماجه في "سننيهما"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

وذكرت دار الإفتاء أنه ومِن السُّنَّة أيضًا أن يَقِفَ المُشَيِّعون للجنازة عند القبر بعض الوقت بعد دفن الميت والدعاء له؛ لِما جاء في حديث عثمان رضي الله عنه قال: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقال: «اسْتَغفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ التَّثبِيتَ، فإِنَّه الْآنَ يُسأَلُ» أخرجه الإمامان: أبو داود في "السنن"، والحاكم في "المستدرك" وصححه.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يتلقى تعليمات من رئيس الحكومة بالبقاء في جبل الشيخ في سوريا لأكثر من عام وحتى نهاية 2025
  • بالصورة.. نجل نصرالله ظهر في إيران مرتديا عمامة والده
  • بماذا فوجئ نصرالله قبل عام؟ صحيفة إسرائيلية تعلن
  • إبنة نصرالله تكشف معلومات عن والدها... هكذا كانت حياته
  • كل كلام يقوله الإنسان محسوب عليه إلا 3 أمور فما هي؟.. علي جمعة يوضح
  • متى سيتم تشييع نصرالله؟
  • هل يجوز قراءة سورة يس أثناء دفن الميت؟ دار الإفتاء تجيب
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: ستكون هناك أغلبية ساحقة لصالح صفقة التهدئة في غزة
  • دار الإفتاء تحذر من هذا الأمر حتى لا يبتليك الله
  • رمضان عبد المعز: كلام سيدنا النبى بيطمنا ويعلمنا منخافش من بكرة