أعلن مسؤولان أميركيان، أنه من المتوقع استئناف عمل الرصيف العائم في غزة ، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، لتفريغ مساعدات إنسانية تمسّ حاجة الفلسطينيين إليها.

وقال المسؤولان لوكالة "رويترز"، إن الرصيف أُعيد ربطه بالشاطئ الأربعاء بعد فصله مؤقتاً يوم الجمعة الماضي بسبب سوء الأحوال في البحر. بحسب صحيفة "الشرق الاوسط"

وبدأت المساعدات في الوصول عبر الرصيف الذي شيّدته الولايات المتحدة في 17 مايو (أيار)، وقالت الأمم المتحدة إنها نقلت حمولات 137 شاحنة مساعدات إلى المستودعات، وهو ما يعادل نحو 900 طن.

لكن بعد ذلك دمرت أمواج هائجة الرصيف، ما اضطر إلى إجراء إصلاحات، وأدى سوء الأحوال الجوية والاعتبارات الأمنية إلى الحد من عدد الأيام التي كان يعمل فيها.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مارس (آذار) عن خطة لإقامة رصيف بحري لإيصال المساعدات مع اقتراب المجاعة في قطاع غزة الذي تديره « حماس » ويسكنه 2.3 مليون شخص خلال الحرب بين إسرائيل ومسلحين فلسطينيين.

وتشير تقديرات الجيش الأميركي إلى أن تكلفة الرصيف أكثر من 200 مليون دولار خلال التسعين يوماً الأولى، وسيعمل نحو ألف من أفراد الخدمة.

ومن غير الواضح إلى متى سيستمر عمله.

وفي حديثه في البنتاغون، يوم الثلاثاء، رفض المتحدث باسم القوات الجوية باتريك رايدر تحديد متى قد يوقف الجيش عمليات الرصيف تماماً. وقال إن الرصيف سمح حتى الآن بوصول ما يزيد على 3500 طن من المساعدات إلى شواطئ غزة.

وقال لصحافيين: "مع التنويه بأن المقصود دائماً أن يكون هذا رصيفاً مؤقتاً، لست على علم في هذه المرحلة بأي تاريخ محدد للوقت الذي سنتوقف فيه".

وأضاف: "مرة أخرى، بالعودة خطوة إلى الوراء هنا، الصورة الكبيرة: سواء عن طريق البر أو البحر أو الجو، الولايات المتحدة تستخدم كل السبل لتوصيل المساعدة إلى غزة".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الشرق الاوسط

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تخطر إسرائيل بتعليق المساعدات لغزّة "ما لم يتم اتخاذ خطوات لحماية عمال الإغاثة"

أبلغ مسؤولان بارزان في الأمم المتحدة إسرائيل بتعليق عمليات المساعدات في أنحاء قطاع غزة "ما لم يتم اتخاذ خطوات عاجلة لتوفير حماية أفضل للعاملين في المجال الإنساني" هناك.

برنامج الأغذية العالمي يعلق توزيع المساعدات من الرصيف البحري قبالة غزة

وقال المسؤولان إن "رسالة أرسلتها الأمم المتحدة إلى مسؤولين إسرائيليين كبار هذا الشهر قالت إن على إسرائيل أن توفر لموظفي الأمم المتحدة اتصالات مباشرة مع القوات الإسرائيلية على الأرض في غزة من بين خطوات أخرى".

وتحدث المسؤولان بشرط عدم الكشف عن هويتيهما لمناقشة المفاوضات الجارية مع المسؤولين الإسرائيليين، ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تعليق العمليات في أنحاء غزة وإن المحادثات مع الإسرائيليين مستمرة.

وكان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة قد علق تسليم المساعدات من الرصيف الأمريكي العائم قبالة غزة بسبب "مخاوف أمنية".

وفي العاشر من يونيو، قالت مديرة برنامج الغذاء العالمي إن البرنامج "أوقف مؤقتا" توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف الأمريكي العائم قبالة غزة بسبب مخاوف تتعلق "بسلامة موظفينا" كاشفة أن اثنين من مستودعات مؤسستها في غزة تعرضا للقصف وأصيب أحد الموظفين.

المصدر: "أسوشيتد برس"

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أميركيون: أعمال العنف والنهب يصعبان توزيع المساعدات في غزة
  • مشاهد تكشف تفاصيل دقيقة حول الرصيف البحري بغزة منذ وصوله وحتى تفكيكه (فيديو)‏
  • انتشار للجيش الأمريكي في الرصيف العائم قبالة سواحل غزة (صور)
  • الجيش الأمريكي يدعو وسائل الإعلام إلى أول جولة في رصيف غزة العائم بعد استئناف العمل فيه
  • الأمم المتحدة تخطر إسرائيل بتعليق المساعدات لغزّة "ما لم يتم اتخاذ خطوات لحماية عمال الإغاثة"
  • واشنطن ترجح تمديد عمل الرصيف البحري لما بعد يوليو
  • الجيش الأمريكي ينشر صورا لجنوده على سواحل قطاع غزة
  • الجيش الأمريكي ينشر صورا لجنوده على سواحل قطاع غزة (صور)
  • مسؤولة أميركية تتوقع تمديد عمل الرصيف البحري قبالة ساحل غزة
  • رصيف الخيانة