استفاقت منطقة عجلتون يوم الخميس في 13 حزيران على جريمة هزت الرأي العام حيث أقدمت عاملة منزلية من الجنسيّة الكاميرونيّة على قتل مستخدمتها ج. ض.ز. البالغة من العمر 41 عاماً وهي أم لثلاثة أطفال.
هذه الجريمة اعادت  الى الواجهة قضية العاملات الاجنبيات في المنازل ونظام الكفالة، بعدما كان هذا الموضوع قد تراجع مع بداية الازمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، وعاد مع عودة استقدام العاملات.



ما هو نظام الكفالة؟
يجيز نظام الكفالة المطبق في لبنان والمنطقة للمستخدم أو الكفيل حجز أوراق العاملة عند استقدامها. كما أنه يحرمها من حقوقها الخاصة أو من إمكان التواصل مع الآخرين.
لذلك، يسعى العاملون في مجال حقوق الإنسان إلى تغيير هذا النظام الذي لا يتوافق مع حقوق الإنسان، إذ تبقى كثيرات من العاملات محكومات بأجورهن غير المدفوعة لمدة لا تقل في بعض الأحيان عن 10 أو 12 سنة.
وفي هذا الاطار، يدعو ناشطون في مجال حقوق الانسان، إلى استبدال نظام الكفالة بآخر يضمن للعاملات الحق في استلام الأجر الشهري في موعده، والحق في فسخ عقد العمل، والاحتفاظ بجواز السفر والمقتنيات الشخصية، والتغطية الصحية الشاملة، وحقوقها الإنسانية كعاملة، إضافة إلى الحق في ساعات راحة محددة تتضمن نهار عطلة خارج المنزل.

هذا القانون الذي يحمل الكثير من الأخذ والرد، يعود الى الواجهة اليوم مع عودة استقدام العاملات الاجنبيات من الخارج، كما كان الوضع قبل العام ٢١٩، ما يطرح مجدداً السجال حول هذا النظام بالانطلاق من  نقطة الصفر.

رئيس نقابة أصحاب مكاتب إستقدام العاملات في الخدمة المنزلية جوزيف كمال صليبا استنكر عبر "لبنان 24" الجريمة التي وقعت في منطقة عجلتون، داعياً الى وضعها في اطار الجرائم التي تحصل يومياً في لبنان، خصوصاً و أنّ العاملة كانت تعمل في منزل المغدورة منذ 7 أشهر ، وعلى ما يبدو أنها دخلت لبنان بطريقة نظامية وكانت على علاقة طيبة معها بحسب إفادات الأقارب والجيران.

ورفض صليبا اعتبار ما يربط العاملة برب العمل نظام كفالة، بل دعا الى تسميته نظام المسؤولية في اطار عقد العمل، لأن اي عامل يسعى الى الخروج من لبنان ليس بحاجة الى اي تصريح او ورقة من رب العمل، بل ان رب العمل مسؤول عن العامل لديه وهذا امر طبيعي، داعياً جمعيات المجتمع المدني الداعية الى تغيير هذا النظام، الى عرض مقترحاتها على الجهات المعنية والعمل على سن قوانين تتناسب ورؤيتهم لنظام استقدام العاملات.

ودعا صليبا كل من يريد الاستعانة بعاملة منزل الى التأكد من المكتب الذي يتم من خلاله استقدام هذه العاملة، ومن تراخيصه في وزارة العمل، والابتعاد عن السماسرة الذين ينشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لخلق شبكات غير شرعية لاستقدام العاملات، وهم يحضرون لاعمال سرقة وقتل.
ويبلغ عدد المكاتب الشرعية في لبنان 500 مكتب فيما يتخطى عدد المكاتب التي تنشط بطريقة غير شرعية الـ 2500 مكتباً، ومن هنا على الدولة التحرك سريعاً لضبط هذه المكاتب، للتخفيف من الجرائم والحد منها.

وفي تفاصيل الجريمة التي وقعت في عجلتون، فان  العاملة الافريقية حاولت مراراً فتح الخزنة الموجودة في غرفة مستخدمتها بسكين وسرقة محتوياتها، وعندما استيقظت الأخيرة، وقع شجار بينهما، ما دفع بالعاملة الى طعنها بسكين. ولم تكتفِ بذلك بل تابعت جريمتها بلفّ شريط ماكينة “الفاب” على عنقها منهية حياتها بوحشية.  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: استقدام العاملات

إقرأ أيضاً:

كيف تسجل بياناتك بموقع وزارة العمل للحصول على وظيفة؟.. 5 خطوات سهلة

تعمل وزارة القوى العاملة على ربط الباحثين عن العمل بفرص التوظيف المتاحة، وذلك من خلال منظومة إلكترونية متطورة تسمح بالتسجيل الإلكتروني لراغبي العمل، بهدف تسهيل عملية التقديم على الوظائف وتنظيمها، وتوفير الوقت والجهد على كل من الباحثين عن وظائف وأصحاب العمل.

ونوضح عبر السطور التالية كيفية التسجيل بموقع وزرارة العمل للأشخاص الطبيعين ولذوي الإعاقة، من أجل الحصول على وظيفة داخل مصر أو خارجها، للأشخاص.

كيفية التسجيل على موقع وزارة العمل

تبدأ أولى خطوات التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة بالدخول إلى الموقع من هنــــــــــا، ثم اتباع الخطوات التالية:

- ستجد عدة اختيارات في الصحفة الرئيسية للموقع، قم بالضغط على أيقونة «تسجيل راغبي العمل».

- إذا كنت مسجلا في الموقع من قبل ستدخل الرقم القومي وكلمة المرور ثم تضغط على تسجيل الدخول.

- أما إذا لم تكن مسجلا من قبل سيتعين عليك أن تضغط على «تسجيل لأول مرة» وتدخل البيانات المطلوبة.

- تتنوع تلك البيانات بين (بيانات شخصية - بيانات المؤهل الدراسي - الخبرات والمهارات - الدورات التدريبية).

- بعد استيفاء جميع تلك البيانات ستضغط على «حفظ ومتابعة»، ثم بعد ذلك قم بالتسجيل وانتظر الرد.

تسجيل ذوي الإعاقة

يمكن لذوي الإعاقة كذلك التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة للحصول على وظيفة، عن طريق اختيار «تسجيل ذوى الاحتياجات الخاصة» من نفس خانة «تسجيل راغبي العمل» وإدخال البيانات المطلوبة، باتباع نفس الخطوات.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • عدن.. المفوضية السامية للأمم المتحدة تقيم فعالية "حماية المعتقلين من جريمة التعذيب"
  • تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر الأحد 30 يونيو
  • «القوى العاملة» بالنواب توصي بمراجعة قواعد السفر لخدمات الحجاج
  • كيف تسجل بياناتك بموقع وزارة العمل للحصول على وظيفة؟.. 5 خطوات سهلة
  • بلدية الخبر تواصل تطوير مواقف الواجهة البحرية وبوليفارد الكورنيش
  • «مطوفي حجاج الدول العربية» يطلق مكاتب استشارية للتسويق الخارجي استعدادًا لموسم حج 1446هـ
  • الكويت ترفع الحظر عن استقدام العاملات من الفلبين بعد أزمة طويلة
  • نظام مكافحة جريمة التحرش يصدر عقوبات مشددة بحق مرتكبيها
  • 11 عامًا من التقدم.. ملف العمل ومسيرة التطوير