الخليل - صفا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك، بعد أسبوع من الإفراج عنه، وذلك بعد مداهمة منزله في مدينة الخليل جنوبي الضفة. وكانت قوات الاحتلال أفرجت عن دويك (75 عامًا)، الخميس الماضي، بعد اعتقال إداري استمر ثمانية شهور، فقد خلالها جزءا كبيرا من وزنه وظهر، بعد تحرره، بجسد نحيف ولحية وشعر أبيض طويل.

وعانى دويك خلال اعتقاله ظروفا صحية صعبة بسبب إصابته بالأنيميا (فقر الدم) ونقص الهيموغلوبين بسبب مرض السكري، ولم يتلق العلاج الطبي المناسب ولم يسمح له بلقاء عائلته طول الفترة. وأدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إعادة اعتقال الاحتلال رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك بطريقة وحشية انتقامية بعد اسبوع من الإفراج عنه، مطالبة برلمانات العالم ومؤسسات حقوق الإنسان إدانة هذه الجريمة والتحرك العاجل للضغط على الاحتلال للإفراج عنه ووقف عدوانه ضد الأسرى. وأكدت حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا" أن محاولات الاحتلال كسر إرادة دويك والأسرى، لن تجدي نفعاً، وستبوء بالفشل. وحملت حركة حماس الإحتلال كامل المسؤولية عن حياته وسلامته. ومنذ بدء الاحتلال حربه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023، تصاعدت حملات الاعتقال في الضفة والقدس وسط عدوان تجاه الأسرى في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى التشريعي عزيز دويك اعتقال الخليل

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، التزامه بمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن صفقة الرهائن في قطاع غزة، قائلا: إن الحكومة ليست مستعدة للتنازل عن أي شيء أقل من النصر الكامل على حماس، مؤكدا أن إسرائيل تخوض حربا متعددة الجبهات.

حماس: موقف نتنياهو عدم التوصل إلى اتفاق والمراوغة عضو مجلس الحرب: حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يتنافى مع قرار المجلس

 

ولفت نتنياهو، في كلمة له أمام الكنيست، إلى أن إسرائيل تتعرض لحملة تقودها إيران وتريد تدميرها، متابعا: "من يقول إن الجيش غير قادر على الانتصار يقوم بالتشويه والتحريض على إضعاف معنوياتنا".

وكان نتنياهو قال في تصريحات مع القناة الـ14 الإسرائيلية، إن "مرحلة القتال الشديد في قطاع غزة على وشك الانتهاء"، مؤكدا أنه ليس مستعدا لوقف الحرب قبل القضاء على حركة حماس.

وأضاف أنه "مستعد للتوصل إلى اتفاق جزئي مع حركة حماس لاستعادة جزء من المختطفين"، مؤكدا أن ما وصفها المرحلة الأصعب من الحرب في رفح على وشك الانتهاء، وبعدها سينقل جزءا من القوات إلى الشمال (على الحدود اللبنانية).

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 38 ألف قتيل وأكثر من 86 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في قطاع غزة لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • أخنوش: الحكومة بنت ‏حصيلتها على شرعية الإنجازات ولم تشتك من الأزمات
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • حركة حماس: هدم الاحتلال منازل الفلسطينيين جريمة صهيونية 
  • حماس: مجازر الاحتلال الإسرائيلي تأكيد على تعمده استهداف المدنيين
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس
  • 500 طفل باتوا أقرب للموت بسبب سوء التغذية في غزة
  • حماس: موقف نتنیاهو الأخیر رفض جلی لقرار مجلس الأمن ومقترحات بایدن
  • ‏حماس: لقاء بكين تأجل بناء على طلب من حركة فتح
  • ‏حركة فتح: نحمل حماس مسؤولية إفشال جميع الحوارات السابقة