بغداد اليوم -  متابعة

كشفت دراسة حديثة، عن احد الجينات الموجودة في جسم الانسان تمنع الاصابة بفايروس كورونا بشكل مؤكد، مما يؤدي الى لغدم مرور العدوى خط الدفاع الاول لديهم.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فأن "هذه الدراسة أجريت أثناء ذروة الوباء ونشرت نتائجها مؤخرا، حيث كشفت السر وراء نجاة بعض الأشخاص بشكل مؤكد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19".

 

واضافت ان "العلماء اكتشفوا اختلافات في الاستجابة المناعية يمكن أن تفسر سبب تمكن بعض الأشخاص من الإفلات من عدوى الفيروس الذي انتشر في ربيع عام 2020"، مبينة ان "النتائج تشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من جين يسمى HLA-DQA2 قد يكون لديهم استجابة مناعية أكثر كفاءة لكوفيد-19، مما يعني أن العدوى لا تتجاوز أبدا خط الدفاع الأول للجسم".

وأشارت الصحيفة الى ان "الدراسة التي أُعطي فيها بالغون أصحاء جرعة صغيرة من فيروس كورونا عن عمد، إلى أن الخلايا المناعية المتخصصة في الأنف يمكن أن تقضي على الفيروس في مرحلة مبكرة قبل أن تترسخ العدوى الكاملة".

وشارك في تلك الدراسة 36 متطوعا بالغا يتمتعون بصحة جيدة دون تاريخ سابق للإصابة بكوفيد-19 ولم يتم تطعيمهم، حيث جرى إعطائهم جرعة منخفضة من الفيروس عن طريق الأنف.

وراقب الباحثون 16 متطوعا منهم لدراسة النشاط في الخلايا المناعية بالدم وبطانة الأنف لتوفير الجدول الزمني الأكثر تفصيلا للنشاط المناعي قبل وأثناء وبعد الإصابة.

ووُجد الباحثون أن هؤلاء المشاركين ينقسمون إلى 3 مجموعات، حيث أصيب 6 أشخاص بعدوى مستمرة ومرضوا؛ في حين أصيب 3 أشخاص بالفيروس بشكل عابر دون أن يصابوا بالعدوى الكاملة. كم أن هناك 7 أشخاص لم يتعرضوا للعدوى إطلاقا.

وقال الفريق البحثي في جامعة "لندن كوليدج" بحسب الصحيفة، إن "النتائج يمكن أن توفر أساسا لتطوير علاجات ولقاحات أكثر فعالية تحاكي الاستجابات الوقائية المثلى"، مبينا ان "تلقي هذه النتائج يعطي ضوءا جديدا على الأحداث المبكرة الحاسمة التي إما تسمح للفيروس بالسيطرة أو القضاء عليه بسرعة قبل ظهور الأعراض".

واضاف ان "لدينا الآن فهم أكبر بكثير للمجموعة الكاملة من الاستجابات المناعية، والتي يمكن أن توفر أساسا لتطوير علاجات ولقاحات محتملة تحاكي هذه الاستجابات الوقائية الطبيعية".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

التربية تحدد “الاسبوع الحالي” موعداً لاستكمال تصحيح دفاتر الثالث المتوسط

شبكة أنباء العراق ..

أعلنت وزارة التربية، اليوم الاثنين، أن الأسبوع الحالي سيشهد استكمال عملية تصحيح وتدقيق الدفاتر الامتحانية الخاصة بمرحلة الثالث المتوسط، للدور الأول.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، إن “عملية تصحيح الدفاتر الامتحانية مستمرة ولم تكتمل لغاية الآن، ومن المؤمل أن تستكمل بشكل نهائي خلال الأسبوع الحالي، ليجري بعدها تحديد موعد إعلان النتائج مركزياً”.

وأضاف، أن “لجان الفحص والتدقيق في مراكز الدراسة المتوسطة، تعمل بشكل متواصل لساعات متأخرة من أجل إنجاز عملية التصحيح”، مبيناً أن “أعداد الطلبة المشاركين في امتحانات الثالث المتوسط تجاوزت الـ 900 ألف طالب، الأمر الذي يستلزم وقتاً لإنهاء هذه العملية بشكل دقيق”.

وأشار السيد إلى أن “الوزارة وفرت جميع المستلزمات الفنية واللوجستية داخل مراكز الفحص لإكمال عملية التصحيح بمدة وجيزة”، متابعاً أنه “سيتم تحديد موعد إعلان النتائج للطلبة عبر الموقع الرسمي الخاص بالوزارة”، حسبما نقلت الصحيفة الرسمية.

user

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • تقرير جديد.. احتمالية اتهام عدة أشخاص في وفاة ماثيو بيري
  • جامعة أسيوط الأهلية تحذر من أشخاص يدعون صلتهم بالجامعة‎ لإنهاء إجراءات القبول والتسجيل
  • جامعة أسيوط الأهلية تحذر من أشخاص يدعون صلتهم بالجامعة‎ لإنهاء إجراءات القبول
  • استشاري تشريعات: فترة تفشي كوفيد 19 أدت إلى التوغل أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية؟
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية
  • كورونا لم يختف.. ظهور ثلاث متحورات جديدة للفيروس
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 25 يونيو 2024
  • التربية تحدد “الاسبوع الحالي” موعداً لاستكمال تصحيح دفاتر الثالث المتوسط