أعلن قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل المصرية، تفاصيل الإجراءات التي يتم تنفيذها حاليا لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند الوصول والمغادرة للمواني والمراين السياحية، التي تقع على سواحل جمهورية مصر العربية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

جهود مصر لتعزيز سياحة اليخوت 

- إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط الإجراءات الخاصة بسياحة اليخوت.

- تتولى وزارة النقل مُمثلة في قطاع النقل البحري إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها.

- النافذة هي عبارة عن موقع إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، يستطيع من خلالها مالك اليخت أو من ينوب عنه بالقيام بإدخال بيانات اليخت والركاب.

- يتم رفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه وبرنامج الرحلة بالكامل مثلما يتم في الدول الرائدة في هذا المجال على النافذة.

- وضع رابط بموقع النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية للمواقع الرسمية لكل من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول الركاب المتواجدين على متن اليخت وكذلك للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس؛ لإتمام إجراءات عبور اليخت الأجنبي للمجرى الملاحي الدولي قناة السويس إذا كان ضمن برنامج الرحلة لليخت وطبقاً لموقع المغادرة وموقع الوصول.

- تم إصدار كود موّحد لإنشاء وتشغيل المراين والمواني بجمهورية مصر العربية ليكون دليل لجميع المتعاملين يتضمن:

* مواصفات الأرصفة والطاقات الاستيعابية والخدمات المقدمة.

* قنوات الاتصال بالمواني والمراين المصرية المقامة حالياً.

* بيان بالإجراءات والموافقات الواجب اتخاذها لإنشاء مارينا دولية لاستقبال اليخوت الأجنبية مباشرة أو إنشاء مارينا محلية.

* إدراج الجهات المعنية ومهامها ومتطلباتها من إنشاءات وأجهزة ومعدات والتي يلزم توافرها بالمواني والمراين الدولية لإنهاء إجراءات اليخوت الأجنبية القادمة إلى مصر.

* شرح لجميع واجهات النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية وكيفية التعامل معها.

* إدراج جميع القوانين والقرارات واللوائح التنفيذية المنظمة لإنشاء وتشغيل وإدارة المواني والمراين السياحية.

- تقوم النافذة الرقمية بإرسال البيانات آلياً إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمي بقطاع النقل البحري.

- يتم إصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة وذلك خلال 30 دقيقة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

- يتم إصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبي يتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة بالدولار الأمريكي علماً بأن إنهاء الإجراءات الخاصة باليخوت السياحية الأجنبية كان يتطلب سابقاً فترة من 15 – 30 يوم.

- تم تحديد تعريفة موّحدة لرسوم التراكى على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والمواني السياحية التابعة لوزارة النقل وبعملة واحدة لتلافي مشكلة تضارب رسوم التراكى الخاصة باليخوت الأجنبية بالمواني المصرية، مع عدم التدخل في مقابلات التراكى وتقديم الخدمات بالمراين السياحية الخاصة والتى سيتم الإعلان عنها من خلال النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية.

- إطلاق الحرية لمرتادى اليخوت الأجنبية في إختيار مكان الرسو (ميناء تجارى عام / مارينا خاصة) وطبقاً للأسعار المعلنة والخدمات المقدمة والظهير السياحي المطلوب زيارته.

- المغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول.

- مد فترة صلاحية التأشيرة السياحية لمرتادي اليخوت الأجنبية لتكون 3 أشهر بدلاً من 30 يومًا.

- منح السائحين الأجانب الوافدين لجمهورية مصر العربية على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة 3 شهور بدلاً من شهر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سياحة اليخوت اليخوت النقل البحري وزارة النقل النافذة الرقمیة الیخوت الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

بمناسبة اقتراب عرضه..كل ما تريد معرفته عن مسلسل "إقامة جبرية"

ينتظر الجمهور عرض مسلسل "إقامة جبرية" الذي يقوم ببطولته كلًا من الفنانة صابرين والفنان محمد الشرنوبي والفنانة هنا الزاهد، والذي كان من المفترض عرضه قبل السباق الرمضاني ولكن تقرر تأجيل عرضه حتي بعد السباق الرمضاني فمن المقرر أن يعرض خلال الفترة القادمة عبر منصة watch it.

 

تفاصيل مسلسل "إقامة جبرية"

والجدير بالذكر أنه قد طُرح البوستر الرسمي الأول لمسلسل "إقامة جبرية"، الذي يجمع بين الفنانة صابرين والفنان محمد الشرنوبي والفنانة هنا الزاهد. 

 يُظهر البوستر الثلاثي وهم يرتدون ملابس سوداء، مما يُشير إلى حالة الغموض المتوقعة في الأحداث. المسلسل ينتمي إلى فئة المسلسلات القصيرة.

ويتألف المسلسل من 10 حلقات، ومن تأليف أحمد عادل وإخراج أحمد سمير فرج. تتناول قصة المسلسل قضايا اجتماعية ونفسية مثيرة. وقد سبق للثلاثي التعاون في مسلسل سابق وأيضًا في فيلم جديد يتم انتظاره.

فريق عمل مسلسل “إقامة جبرية”

 

والمسلسل من بطولة كلًا من الفنانة صابرين، والفنان محمد الشرنوبي، والفنانة هنا الزاهد، والفنانة ثراء جبيل، والفنان محمود البزاوي، والفنانة عايدة رياض، ومسلسل "إقامة جبرية" من تأليف أحمد عادل ومن إخراج أحمد سمير فرج.

 

أحداث مسلسل “إقامة جبرية”

 

وتدور أحداث مسلسل "إقامة جبرية" في إطار درامي اجتماعي نفسي تشويقي حول شخصية هنا الزاهد التي تقدم دور صيدلانية تعاني من عقد نفسية في التعامل مع الرجال وتظهر صابرين في دور طبيبة نفسية وهي أم محمد الشرنوبي الذي يظهر بطل العالم في السباحة.

ما هي آخر أعمال الفنانة صابرين؟

 

أحدث أعمال الفنانة صابرين هو مسلسل "مسار اجباري" الذي حقق نجاحًا كبيرًا. خلال السباق الرمضاني تشارك في بطولته إلى جانب بسمة والفنان الشاب أحمد داش والفنان الشاب عصام عمر.

ما هي آخر أعمال الفنانة هنا الزاهد ؟

 

يذكر أن هنا الزاهد قدمت آخر أعمالها الدرامية وهي مسلسل "سيب وأنا أسيب"، والذي يتناول قصة كوميدية رومانسية. شارك في البطولة إلى جانبها الفنانين أحمد السعدني، محمد جمعة، محمود البزاوي، عارفة عبدالرسول، آية سماحة، دنيا سامي، أحمد سلطان، يارا جبران، فاطمة الكاشف، وساندي علي. وظهرت هنادي مهنا وانتصار واللبناني كارلوس عازار كضيوف شرف في العمل. المسلسل من تأليف رنا أبو الريش وإخراج وائل إحسان

ما هي آخر أعمال الفنان محمد الشرنوبي ؟

 

ويذكر أن آخر أعمال الفنان محمد الشرنوبي الدرامية هو مسلسل "إيجار قديم" الذي شاركه في بطولته الفنان شريف منير والفنان صلاح عبد الله والفنانة ميمي جمال ونخبة كبيرة من النجوم وقد حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا منذ بداية عرضه.

     

مقالات مشابهة

  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تُصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات وضوابط أخذ عينات الغذاء والعلف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي
  • رئيس شركة صرف الإسكندرية يُشدد علي متابعة الحالة الفنية للمحطات واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية
  • بمناسبة اقتراب عرضه..كل ما تريد معرفته عن مسلسل "إقامة جبرية"
  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن توفيق عبد الحميد
  • اضطراب الأكل الصامت.. ما الذي يجب معرفته عن ARFID؟
  • سياحة الكهوف.. أحد أهم وجهات الجذب السياحي التي تجمع بين العلم والمتعة والمغامرة
  • استعدادات مبكرة في كربلاء لإحياء زيارات شهر محرم
  • كل ما تريد معرفته عن يمنى البحار بعد تعيينها نائبة لوزير السياحة والآثار
  • منتجعات وفنادق تحتل شواطئ مارينا سمير وريستنغا دون حسيب ولا رقيب (صور)