كتب-عمرو صالح:

يهتم العديد من المواطنين بالبحث عن، حالات وضوابط فصل المرأة من العمل أثناء إجازة الوضع.

ويرصد "مصراوي"، خلال السطور التالية، حالات وضوابط فصل المرأة من العمل أثناء إجازة الوضع، كما يلي:

- نصت المادة 91 من قانون العمل الجديد، على أنه للعاملة التي أمضت عشرة أشهر فى خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق فى إجازة وضع مدتها تسعون يومًا بتعويض مساو للأجر الشامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينًا بها التاريخ الذي يرجع حصول الوضع فيه.

- لا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة والأربعين يومًا التالية للوضع، ولا تستحق إجازة الوضع لأكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.

- تنص المادة 92، على أن يحظر على صاحب العمل فصل العاملة أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة، ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الشامل عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه إليها منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

- وفقا للمادة 93، يكون للعاملة التي ترضع طفلها في خلال الأربعة والعشرين شهرًا التالية لتاريخ الوضع - فضلاً عن مدة الراحة المقررة - الحق فى فترتين أخريين للرضاعة ولا تقل كل منهما عن نصف ساعة، و للعاملة الحق فى ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتان الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر.

- بحسب المادة 90، يلزم القانون بأن يصدر الوزير المختص قرارًا بتحديد الأعمال الضارة بالنساء صحيًا أو أخلاقيًا، وكذلك الأعمال التى لا يجوز تشغيل النساء فيها

اقرأ أيضا:

بعد نجاح تجارب زراعته.. تعرف على موطن زراعة "الكاسافا" بديل القمح وأبرز مميزاته

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان إجازة الوضع قانون العمل

إقرأ أيضاً:

هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟

سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج»، يقول: هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد مرور عام؟

وللإجابة عن هذا السؤال يقول المحامي عبد الله بن حاتم، إنه بشأن ما يثار أحياناً حول مسألة أحقية العامل في ترحيل إجازته السنوية إلى أعوام لاحقه، فقد نظم القانون رقم (14) لسنة 2022 ولائحته التنفيذية رقم (1) لسنة 2022، أنه من حق العامل ترحيل إجازته السنوية أو أيام منها إلى السنة التالية بموافقة صاحب العمل، ووفقاً للوائح التنظيمية المعمول بها في المنشأة.

وأكد أن نص المادة 19 من اللائحة التنفيذية للقانون، أقر ذات الحق للعامل وأجاز له ترحيل ما لا يزيد على نصف الإجازة للسنة التي تليها، أو يتفق مع صاحب العمل على بدل نقدي يتقاضاه وقت استحقاق الإجازة.

وأضاف عبد الله بن حاتم، أنه في حالة انتهاء خدمة العامل يُصرف له بدل نقدي عن رصيد إجازاته السنوية المستحقة قانوناً، وفقاً للأجر الأساسي ووفقاً للماده 29 فقرة 9 التي قطعت بأحقية العامل عند انتهاء مدة خدمته بأجر أيام الإجازة التي لم يحصل عليها أياً كانت مدتها وتحسب على الأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه.

وأوضح أن الواقع العملي والقانوني، يمنح العامل الحق في ترحيل إجازاته بموافقة صاحب العمل إلى السنة التي تليها، وأنه في حالة انتهاء خدمته يحق له أن يتقاضى أجراً عن أيام هذه الإجازة مهما كانت مدتها.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز تخفيض ساعات العمل لموظفي القطاع الخاص وفقا للقانون الجديد؟
  • هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟
  • خلال زيارته لسجن التاجي وزير العدل د.خالد شواني يوجه بلم شمل النزلاء من العائلة الواحدة في قسم سجني واحد وفقا للقانون
  • «القوى العاملة» بالنواب توصي بمراجعة قواعد السفر لخدمات الحجاج
  • بعد إثارة السودانيين الأزمة.. تعرف على عقوبة ختان الإناث وفقا للقانون
  • ما الشروط الواجب توافرها في المستورد والسيارات القادمة من الخارج وفقا للقانون؟
  • 11 عامًا من التقدم.. ملف العمل ومسيرة التطوير
  • تعرف على عقوبة ردم البحيرات المائية وفقا للقانون
  • احذر| إدخال كائنات مائية أجنبية للبلاد يعرضك للحبس 3 سنوات وفقا للقانون.. تفاصيل
  • عقوبة إلقاء نفايات السفن في البحيرات وفقا للقانون.. تفاصيل