بعد انتهائهم من رمي الجمرات في مشعر منى ثالث أيام التشريق، “بدأ حجاج بيت الله الحرام، أمس الأربعاء، “أداء طواف الوداع “آخر مناسك الحج””.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، “أنهى الحجاج المتعجلون مناسكهم يوم الثلاثاء، في حين بقي الحجاج غير المتعجلين حتى يوم الأربعاء، آخر أيام التشريق”.

هذا “ويعد طواف الوداع واجبا لمن أراد الخروج من مكة، ويلزم من تركه دم، إلا الحائض والنفساء فإنهما تخرجان من مكة من غير طواف الوداع ولا شيء عليهما، ويقصد بعض الحجاج المدينة المنورة بعد أداء مناسك الحج كما جرت العادة، حيث المسجد النبوي وقبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وعديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية”.

وانطلق موسم الحج، “الذي يستمر 6 أيام”، الجمعة بيوم التروية، وشهد السبت الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، ويوم الأحد بدأ الحجاج برمي الجمرات ثم نحر الهدي وطواف الإفاضة، ومن الاثنين للأربعاء استمروا في رمي الجمرات ثم الختام بطواف الوداع”.

وكان وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، أعلن أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام بلغ أكثر من مليون و833 ألفا من أكثر من 200 دولة، فيما أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام، وخلوه من أي تفشّيات أو تهديدات على الصحة العامة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: طواف الوداع مناسك الحج يوم التروية طواف الوداع

إقرأ أيضاً:

طلاب طب الأقصر يختتمون امتحانات نهامة العام

واصل الدكتور حمدي حسين، رئيس جامعة الأقصر، جولاته اليومية لمتابعة سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024 في آخر أيامها.

وتفقد رئيس جامعة الأقصر، اليوم السبت، أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الطب بمدينة طيبة الجديدة.

وأكد الدكتور حمدي محمد حسين، على حرص إدارة الجامعة على توفير كافة الإمكانيات المتاحة لضمان سير الامتحانات في أجواء هادئة ونظامية، مشددًا على ضرورة إعطاء الوقت الكافي لكل امتحان، والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل القاعات للإجابة على استفسارات الطلاب.

ووجه رئيس جامعة الأقصر بتوفير كافة وسائل الراحة للطلاب واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المطلوبة لتوفير مناخ مثالي لاتمام الامتحانات.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • طلاب طب الأقصر يختتمون امتحانات نهامة العام
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • المساجد التاريخية والمواقع الأثرية.. معالم بارزة في رحلة ضيوف الرحمن إلى المدينة المنورة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي